العدد 5371 - الأحد 21 مايو 2017م الموافق 25 شعبان 1438هـ

المدعي العام في فنزويلا تشجب خطة الرئيس لتشكيل جمعية تأسيسية جديدة

 كراكاس، فنزويلا – رويترز 

22 مايو 2017

انتقدت لويزا اورتيجا دياز المدعي العام في فنزويلا خطة الرئيس نيكولاس مادورو الرامية إلى تشكيل جمعية تأسيسية شعبية مما يعمق انقساما علنيا نادرا بين الحزب الاشتراكي الحاكم مع عدم ظهور أي بادرة على تراجع حدة الاحتجاجات الحاشدة المستمرة منذ شهرين.

وأدهشت أورتيجا البلاد في مارس/ آذار عندما انتقدت إلغاء المحكمة العليا لسلطات الجمعية الوطنية (البرلمان) الذي تقوده المعارضة.

ومنذ ذلك الحين وهي تعتبر شخصية محورية داخل الحكومة الفنزويلية التي يتهمها خصومها بأنها تسعى لتخريب الانتخابات من خلال إنشاء جمعية موازية لها صلاحيات إعادة كتابة الدستور.

وأكد إلياس جاوا المسؤول في الحزب الاشتراكي والمضطلع بمشروع "الجمعية التأسيسية" اليوم الاثنين أن أورتيجا كتبت له رسالة عبرت فيها عن استيائها وكانت قد سربت سلفا لمواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت أورتيجا "من الواجب على أن أشرح الأسباب التي قررت على أساسها عدم الاشتراك في تلك الإجراءات... بدلا من جلب الاستقرار أو خلق أجواء من السلام أعتقد أن ذلك سيفاقم الأزمة".

واعترف جاوا بتسلم الرسالة لكنه سارع بالقول إنها مجرد تعبير عن "رأيها السياسي" ولا سلطة لها على تغيير الموقف.

كان الرئيس الفنزويلي أعلن في مطلع هذا الشهر عن إنشاء جمعية تأسيسية تتولى إعادة كتابة الدستور في خطوة اعتبرتها المعارضة تهميشا للجمعية الوطنية الحالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً