العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ

اسعاف السن المخلوع

تكثر إصابات رضوض الأسنان اللبنية بين عمر سنة ونصف إلى خمس سنوات بسبب زيادة حركة الطفل في هذه المرحلة وتكون عادة بسبب السقوط أو حوادث الاصطدام التي يتعرض لها الطفل في محاولاته لتعلم المشي، أما بالنسبة للأسنان الدائمة فالذكور يصابون أكثر من الإناث بحوالي الضعف في العمر من 6 إلى 12 سنة وأكثر الأسباب شيوعاً في هذا العمر هي: السقوط والتصادم، وحوادث الملاعب والإصابات الرياضية، والعنف بين الأطفال.

أكثر الأسنان تعرضاً للانخلاع هي القواطع المركزية العلوية وتتراوح هذه الإصابات من الكسور البسيطة للأسنان أو الكسور الواسعة لتاج السن أو الانخلاع الجزئي أو الكامل للأسنان.

أهم هذه الإصابات هو الانخلاع الكامل للسن والمقصود فيه خروج السن بشكل كامل من التجويف العظمي المحيط بالسن بسبب الرض، لكن إذا كنت تعرف الإسعافات الأولية للسن المخلوعة قد يتمكن الطبيب من إعادة زرع السن في مكانه مرة أخرى.

إنَّ الفترة الزمنية التي تبقى فيها السن المخلوعة كلياً خارج التجويف العظمي هي العامل الأكثر أهمية بالنسبة للمحافظة على السن المخلوعة والمعاد زرعها وخاصة إذا ما بقي الجذر معرضاً للجفاف بتعرضه للهواء، لذلك فإن هدف أي معالجة يجب أن يكون دائماً هو الإعادة المبكرة السريعة ما أمكن للتجويف العظمي، ويضاف إلى ذلك الحرص على وضع السن المخلوع في وسط بارد ورطب، لأن بقائه جافاً لمدة 15 دقيقة يضعف من نجاح عملية الزرع.

العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً