العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ

دوري أبطال آسيا: الأهلي الإماراتي للاستفادة من الذهاب أمام الأهلي السعودي

يأمل الاهلي الاماراتي بأن يستفيد من نتيجة مباراة الذهاب عندما يستضيف الاهلي السعودي غداً الاثنين (29 مايو/ أيار 2017) في دبي في اياب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، في حين يتطلع مواطنه العين الى تعويض خسارته ذهابا أمام استقلال طهران الايراني صفر-1.

وعاد الفريق الاماراتي بالتعادل 1-1 من جدة ذهابا، وهو يحتاج الاثنين الى الفوز او التعادل السلبي ليضمن تأهله الى ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد 2015.

في المقابل، تتلخص حظوظ الفريق السعودي بالتأهل الى ربع النهائي للمرة الاولى منذ 2013، بالفوز أو التعادل بنتيجة أكثر من 1-1 لتحقيق طموحه ومواصلة مشواره في البطولة.

وتبدو كفة الفريقين متساوية مقارنة بتاريخ لقاءاتهما في البطولة إذ تبادلا الفوز (3-2 للإماراتي في الدور التمهيدي العام 2003، و2-1 للسعودي في 2015)، وتعادلا في ثلاث مباريات كان اخرها في مباراة الذهاب.

ويتوقع ان يلعب الروماني كوزمين اولاريو مدرب اصحاب الارض بطريقة أكثر هجومية عبر الدفع بمهاجم ثان الى جانب السنغالي ماكيتي ديوب بعدما لعب الاخير وحيدا في الذهاب، لعدم جاهزية احمد خليل والغاني اسامواه جيان البدنية.

وأكد اولاريو أن الهدف الذي سجله خميس اسماعيل في الذهاب سيلعب دورا مهما لصالح الفريق، وقال "سنعتمد على الهدف الذي سجلناه خارج ملعبنا وسنصحح بعض الامور، ونمتلك المقومات التي تقودنا لتجاوز اهلي جدة والتأهل الى ربع النهائي".

وتكمن قوة الاهلي اضافة الى هجومه الفعال الذي سجل 11 هدفا في 7 مباريات، في الوسط بوجود خميس اسماعيل وحبيب الفردان واسماعيل الحمادي والبرازيلي ايفرتون ريبيرو الذي قد تكون المباراة الاخيرة له مع الفريق الاماراتي بعد ان تلقى عرضا من فلامنغو البرازيلي للانتقال الى صفوفه.

ويعول اولاريو ايضا على سجل فريقه الرائع في البطولة خلال المباريات التي تقام في دبي حيت لم يتعرض لأي هزيمة في 14 مباراة متتالية، وتعود اخر خسارة له الى 30 مارس/ آذار 2010 عندما سقط أمام الهلال السعودي 2-3 في دور المجموعات.

من جهته، يفتقد الاهلي السعودي هدافه السوري عمر السومة الذي غاب ايضا عن لقاء الذهاب وأجرى عملية جراحية في غضروف الركبة ستبعده عن الملاعب لفترة شهرين.

كما يغيب مهند عسيري للإصابة، لذلك سيستمر اعتماد السويسري كريستيان غروس على عبد الفتاح العسيري صاحب هدف التعادل في الذهاب، وسلمان المؤشر في الهجوم مع مساعدة لاعبي الوسط تيسير الجاسم وحسين المقهوي واليوناني يوانيس فيتفاتسيديس، وانطلاقات المدافع المصري محمد عبد الشافي في الجهة اليمنى.

 

العين لتعويض خسارة الذهاب

يتطلع العين الاماراتي الى تعويض خسارته ذهابا امام استقلال طهران الايراني صفر-1 عندما يستضيفه الاثنين ايضا على ملعب هزاع بن زايد.

وكان العين الطرف الافضل في المباراة التي اقيمت على استاد ازادي قبل ان يتلقى مرماه هدفا مفاجئا عبر ركلة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل عن ضائع سددها كافيه رضائي بنجاح.

وسيستعيد العين خدمات مهاجمه السعودي ناصر الشمراني بعدما غاب عن لقاء الذهاب نظرا الى العلاقات المقطوعة بين الرياض وطهران ومنع السلطات السعودية مواطنيها من دخول إيران.

وستشكل عودة الشمراني اضافة لهجوم العين الذي افتقد الفعالية امام مرمى الاستقلال، وسيكون مع صانع الالعاب عمر عبدالرحمن والكولومبي دانيلو اسبريا والبرازيلي كايو فرنانديز مركز الثقل في تشكيلة المدرب الكرواتي زوران ماميتش.

وعلى العين ان يتخلى عن سجله السلبي امام الاستقلال في حال اراد التأهل الى ربع النهائي إذ التقى الفريقان في البطولة خمس مرات ففاز الفريق الايراني في أربع مباريات مقابل واحدة للإماراتي.

وكانت المباراة الاولى بين الفريقين في العام 1999، وفاز الاستقلال 1-صفر في ابوظبي قبل ان يثأر العين في 2003 بفوزه 3-1 في طريقه لأحراز اللقب الوحيد في سجله.

وفاز الفريق الايراني في اخر ثلاث مباريات بينها مواجهتان في نسخة 2013.

ويفتقد الاستقلال لاعبه فارشيد اسماعيلي بعد طرده في الذهاب، لكنه في المقابل سيستعيد خدمات اميد ابراهيمي بعد شفائه من الاصابة ومشاركته في تدريبات فريقه الاخيرة، وعلي قرياني الذي غاب في لقاء طهران للإيقاف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً