العدد 5379 - الإثنين 29 مايو 2017م الموافق 03 رمضان 1438هـ

"الداخلية": نشر صور المتهمين بإذن قضائي...ويقتصر على القضايا الخطيرة

 [ قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن "المجلس الأعلى للبيئة تقدّم لمجلس الوزراء بطلب تحديث كل محطات رصد جودة الهواء في البحرين، والمجلس الأعلى للبيئة يعمل الآن مع الشركات الاستشارية المتخصصة لوضع المواصفات لهذه المحطات".

وأضاف خلف في معرض رده على سؤال النائب عبدالرحمن بوعلي حول خطط واستراتيجية الوزارة في الحد من مستوى الانبعاثات والغازات الصادرة عن المصانع الواقعة في منطقة الحد الصناعية، أن "3 محطات رصد من أصل 5 دخلت في الخدمة مجدداً بعد توقفها لفترة وحاجتها للصيانة". وأكد وزير الأشغال أن "المجلس الأعلى للبيئة استعاض بمحطات رصد متنقلة خلال الفترة الماضية، بما يضمن عدم توقف أعمال الرصد".

810 8:10 ص

صك براءة لـ البلديات".... "النواب" يرفض نتائج لجنة التحقيق في الإعلانات التجارية

القضيبية – صادق الحلواجي

رفض مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، توصيات التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات الإعلانات، مانحاً بذلك صك البراءة لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بوزيرها عصام خلف، فيما انسحب من الجلسة رئيس اللجنة جمال بوحسن فوراً.

وبلغ إجمالي عدد مقترحات وتوصيات اللجنة 15 توصية: تنفيذ توصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية بشأن متابعة دور وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ومناطق البلديات المختلفة التي تقوم بتحرير العقود الخاصة بالإعلانات، وتحصيل المبالغ الناتجة عن التراخيص والعقود الخاصة بهذه الإعلانات، إصدار القرارات اللازمة بتوحيد إجراءات إصدار التراخيص وإبرام العقود على جميع جهات شئون البلديات وكذلك توحيد تشكيل لجان إصدار تراخيص الإعلانات التجارية وغير الدعائية ولجان إجراءات وإبرام عقود الإعلانات، التنسيق مع ما يقرره مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية المختصة في السياسة العامة لوضع نظم الإعلان ورسومها وتحديد أماكنها وضوابطها بشأن عدم احتواء جميع الإعلانات على صور وشعارات مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ومخلة بالحياء والآداب العامة، إصدار القرارات التنفيذية في شأن تنظيم إجراءات الترخيص والتعاقد بشأن الإعلانات، مراجعة وتحديث مبالغ الرسوم المقررة على تراخيص الإعلانات وفقاً للمرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1973 بشأن تنظيم الإعلانات، وكذلك قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001.

وأوصت اللجنة أيضاًَ بالعمل على أن يكون فرض الرسوم المقررة بشأن الإعلانات عن طريق قرارات تنفيذية بموافقة مجلس الوزراء، إنشاء إدارة مختصة بتنظيم مجال الإعلانات في وزارة الأشغال مع تكليف كوادر فنية إدارية متخصصة في هذا المجال، التزام مجلس المناقصات والمزايدات ووزارة الأشغال بتوحيد معايير وصيغ وشروط التعاقد بشأن الإعلانات عن طريق المزايدات في الجهتين مستندين في ذلك إلى نصوص قانون المناقصات والمزايدات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002، مراعاة تصنيف حالات طرح المزايدات التي تبرمها الحكومة بشأن الإعلانات حسب المبلغ التقديري لكل مزايدة، التشجيع على مشاركة أولوية الشركات والتجار البحرينيين والإعلان عن حماية المعلنين وشركات الإعلانات البحرينية في إجراء المزايدات بشأن الإعلانات وتفعيل دور اللجنة المشتركة بين البلديات وغرفة تجارة وصناعة البحرين، توحيد وتنسيق القرارات والمعايير الخاصة بين الجهات الحكومية أو الشكاوى المقدمة من الأفراد بشأن الاعتراض على أماكن الإعلانات أو موادها.

واقترحت اللجنة أيضاً ضمن توصياتها منح صفة الضبطية القضائية للجان التفتيش بوزارة الاشغال للتعامل الصارم واتخاذ الإجراءات الفعالة مع الإعلانات المخالفة مالياً أو إداريّاً أو عند التحقق من احتواء الإعلانات على صور وشعارات مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ومخلة بالحياء والآداب العامة، وجواز تقرير جزاءات وغرامات وتعويضات صريحة يمكن للحكومة اقتضاؤها بشكل مباشر كسلطة عامة من خلال العقود الإدارية التي تبرمها بشأن الإعلانات عن أية عقود سابقة، إن وجدت، وفوات المدد المقررة لذلك، مراعاة أن يتضمن تشكيل لجان التراخيص للإعلانات التجارية ممثلاً عن وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، وأخيراً إدماج عضو من غرفة تجارة وصناعة البحرين في اجتماعات لجان تراخيص الإعلانات بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

742 7:42 ص

مراد محذراً النواب: لا تنجروا للجان تحقيق دافعها منافسة شركات

القضيبية – صادق الحلواجي

[ حذر النائب عبدالحليم مراد أعضاء مجلس النواب خلال مناقشة التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات الإعلانات اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، بعدم الانجرار لتشكيل لجان تحقيق يكون دافعها منافسة بين شركات في القطاع الخاص، ويكون بذلك المجلس قد تم استغلاله.

كما نبه مراد المسئولين في شئون البلديات بالالتفات إلى الإعلانات الخادشة للحياء والآداب وضبطها.

736 7:36 ص

خلف: مجلس "المناقصات" صاحب القرار في اعتماد المناقصة... ولا سيادة للوزارات في القرار

القضيبية – صادق الحلواجي

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن "صاحب القرار في أي مزايدة أو مناقصة هو مجلس المناقصات والمزايدات، ولا سيادة للوزارات أو الهيئات في ذلك القرار".

وأضاف خلف خلال مناقشة المجلس التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات الإعلانات، أن "الديون غير المحصلة عن رسوم الإعلانات التجارية تبلغ مليون و800 ألف دينار، وهي منظورة أمام المحاكم"، مؤكداً أن "الوزارة لم ترتكب مخالفات في موضوع الإعلانات التجارية، وأنه ملتزمة بالقانون والأنظمة المعمول بها".

705 7:05 ص

بوهندي: إعلانات مخلة بالآداب تبقى في الشوارع لأسابيع دون ضبط وإزالة

القضيبية – صادق الحلواجي

قال النائب أنس بوهندي خلال مناقشة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات الإعلانات، إن "إعلانات تجارية ترويجية مخلة بالآداب تم تثبيتها وسط الشوارع أمام أعين الكبار والصغار والمقيمين من دون أن تتم إزالتها أو فرض أنظمة الرقابة عليها، وتبقى لأسابيع على حالها دون إزالة أو مخالفة".

 

649 6:49 ص

"النواب" يرجئ التصويت على تعديل قانوني يمنع نشر أسماء وصور المتهمين

القضيبية – صادق الحلواجي

[ أرجئ مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017) التصويت على تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادرة بالمرسوم رقم (15) لسنة 1976 المقدم من النائب خالد الشاعر، والذي يقضي بمنع نشر أسماء أو صور المتهمين قبل صدور الحكم النهائي في الدعوى.

635 6:35 ص

"الداخلية": نشر صور المتهمين بإذن قضائي... ويقتصر على القضايا الخطيرة

القضيبية – صادق الحلواجي

قال ممثل وزارة الداخلية النقيب محمد الهرمي، في جلسة النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن "السلطات الأمنية لا تنشر صور المتهمين إلا في القضايا الإرهابية الخطيرة"، مؤكداً أن "نشر الصور يكون بإذن قضائي".

وأضاف الهرمي خلال مناقشة مجلس النواب الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم رقم (15) لسنة 1976 المقدم من النائب خالد الشاعر، والذي يقضي لمحاسبة نشر صور المتهمين قبل محاكمتهم: "نحن أهل الضمانات والحقوق وندافع عن الناس ولا نرضى عليهم، ونحمي المصلحة الأعلى والأسمى وهي حماية المجتمع، ولا ننتظر من يعلمنا حقوق الإنسان فنحن نحمي الإنسان بأرواحنا".

603 6:03 ص

النواب يوافق على رفع الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين لـ 400 دينار

القضيبية – صادق الحلواجي

وافق مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، على 3 مشروعات بقانون بشأن رفع الحد الأدنى للمتقاعدين العسكريين والمدنيين لـ 400 دينار.

ومرر المجلس اليوم مشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1076، والذي يهدف إلى رفع الحد الأدنى للتقاعد إلى 400 دينار. ومشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976. والمشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة.

550 5:50 ص

الكوهجي: مواطنون يقضون بقية أيام الشهر بالسلفة... والحمادي: رجال يعيشون بالهم والغم

القضيبية – صادق الحلواجي

 قال النائب عيسى الكوهجي خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن 3 المشروعات بقوانين التي يناقشها مجلس النواب حالياً بشأن رفع الحد الأدنى للمتقاعدين المدنيين والعسكريين، تعتبر أمر طبيعي في الوقت الراهن حيث يواجه المواطن صعوبات والتزامات مالية ضخمة. متسائلاً عن سبب اعتراض الحكومة الدائم على مطالبة النواب بأي امتيازات مالية إضافية للمتقاعدين أو عموم المواطنين بما يعدل الوضع المادي للأسرة".

ومن جهته، قال النائب إبراهيم الحمادي إن "المواطن وبسبب محدودية الدخل يقضي شهره بالهم والغم لأنه لا يستطيع تغطية احتياجاته اليومية".

وتوافق النائب عاد العسومي مع الكوهجي والحمادي: "لا أحد يستطيع اليوم أن يعيش شهره بمبلغ 200 دينار، لاسيما في ظل التضخم الذي جعل المتقاعدين امام صعوبة الحياة".

ويناقش مجلس النواب الآن مشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1076، والذي يهدف إلى رفع الحد الأدنى للتقاعد إلى 400 دينار. ومشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976. والمشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة.

459 4:59 ص

الحكومة: كلفة رفع الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين يكلف نحو 70 مليوناً سنوياً

القضيبية – صادق الحلواجي

[ قال وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين، خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن 3 المشروعات بقوانين التي يناقشها مجلس النواب حالياً بشأن رفع الحد الأدنى للمتقاعدين المدنيين والعسكريين، ستكلف ميزانية الدولة 70 مليون دينار سنوياً لتنفيذها، وهي  تضاف إلى العجز الوارد في الموازنة حاليا".

وأضاف البوعينين أن "القرار يعود للنواب، والحكومة أبدت رفضها، ويجب إجراء حسبة سليمة قبل اتخاذ القرار، فمتى ما استطعنا أن نصل إلى تغطية العبء المالي يمكننا الحديث بالتالي في هذا الجانب".

ويناقش مجلس النواب الآن مشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1076، والذي يهدف إلى رفع الحد الأدنى للتقاعد إلى 400 دينار. ومشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976. والمشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام القانون رقم (13) لسنة 1975 بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة.

448 4:48 ص

الماجد: آخر دراسة لمستوى الفقر في البحرين تعود للعام 2003

قال النائب ماجد الماجد إن "آخر دراسة لقياس الفقر في البحرين كانت في العام 2003، والتي كان الحد الأدنى للفقر فقيها أكثر من 300 دينار بقليل"، مضيفاً أن "الراتب التقاعدي الأدنى في العام 2017 يجب ألا يقل عن 500 دينار، وذلك بموجب التوقعات والتقديرات وقياساً بالمؤشرات الواردة في الدراسة السابقة للفقر".

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس المشروع بقانون بشأن رفع الحد الأدنى لمعاشات الخاضعين لأحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1076، والذي يهدف إلى رفع الحد الأدنى للتقاعد إلى 400 دينار.

425 4:25 ص

خلف: بدء دفان جسر المحرق الرابع بنهاية يونيو... وبناء الجسر بنهاية 2017

القضيبية – صادق الحلواجي

[ قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن "تنفيذ مشروع جسر المحرق الرابع سيبدأ العمل فيه بنهاية العام 2017"، مضيفاً أن "أعمال الدفان للجسر ستكون مع بداية شهر يونيو/ حزيران المقبل".

وذكر الوزير خلف في معرض رده على سؤال النائب محمد العمادي حول المواصفات الفنية والاعتبارات الهندسية التي تعتمدها الوزارة عند إنشاء شبكة الطرق وتطويرها وصيانتها، أن "المشروع سينقل الحرك المرورية من المنطقة الجديدة بالنسبة للمحرق والبسيتين وديار المحرق والساية إلى شمال المنامة، فنحن الآن في مراحلة متقدمة".

418 4:18 ص

خلف: ملكية السيارات في البحرين من أعلى النسب عالمياً... والمعدل مركبتين لكل فرد

القضيبية – صادق الحلواجي

[ قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن "ملكية السيارات في البحرين من أعلى النسب في العالم، وقد وصلنا إلى معدل مركبتين لكل فرد".

جاء ذلك في معرض رد الوزير خلف على سؤال النائب محمد العمادي حول المواصفات الفنية والاعتبارات الهندسية التي تعتمدها الوزارة عند إنشاء شبكة الطرق وتطويرها وصيانتها.

 

408 4:08 ص

العمادي بالفيديو: مشروع جسر ونفق بوابة مدينة عيسى عقد الحركة أكثر من حلها

القضيبة – صادق الحلواجي

قال النائب محمد العمادي إن "جسر ونفق بوابة مدينة عيسى، وكذلك جسر المنامة الشمالي، عقدا الحركة المرورية في المنطقة أكثر من حلها"، مفيداً بأن "بعض الاتجاهات تحتاج لبلوغها المرور عبر 4 إشارات ضوئية بالنسبة لتقاطع بوابة مدينة عيسى، كما لم تتم الاستفادة من مساحة سقف النفق والمنطقة المحيطة بالشكل المناسب رغم الملايين التي صرفت على المشروعين".

واستعرض الحمادي عدد من تسجيلات الفيديو لعقدة وصعوبة الحركة في بعض الشوارع والتقاطعات الرئيسية والسريعة.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، حول المواصفات الفنية والاعتبارات الهندسية التي تعتمدها الوزارة عند إنشاء شبكة الطرق وتطويرها وصيانتها.

405 4:05 ص

العمادي: مليون سيارة في البحرين خلال 5 أعوام

القضيبة – صادق الحلواجي

قال النائب محمد العمادي إن "عدد المركبات في مملكة البحرين سيتضاعف خلال الأعوام الأربعة أو الخمسة المقبلة إلى الضعف، بما يصل لنحو مليون مركبة"، مضيفاً أن "معدل النمو يزداد بمعدل 7 إلى 8 في المئة سنوياً، ولا أعتقد أن شوارعنا تتحمل هذا الكم الكبير من السيارات".

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، حول المواصفات الفنية والاعتبارات الهندسية التي تعتمدها الوزارة عند إنشاء شبكة الطرق وتطويرها وصيانتها.

350 3:50 ص

 خلف: المؤشرات لا تفيد بأي خطر بيئي على الحد من المصانع المحاذية

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن "المؤشرات الواردة للمجلس الأعلى البيئية من محطات رصد جودة الهواء لا تفيد بوجود أي خطر بيئي على مدينة الحد بفعل منطقة الحد الصناعية الماحذية".

جاء ذلك في معرض رده على سؤال النائب عبدالرحمن بوعلي حول خطط واستراتيجية الوزارة في الحد من مستوى الانبعاثات والغازات الصادرة عن المصانع الواقعة في منطقة الحد الصناعية.

347 3:47 ص

خلف: "البلديات" تجري إجراءات تصحيحية لاستعمالات الأراضي في البحرين

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن "شئون البلديات التخطيط العمراني تقوم الآن بإجراءات تصحيحة لاستعمالات الأراضي في مختلف مناطق البحرين".

وأضاف خلف في معرض رده على سؤال النائب خليفة الغانم حول خطط الوزارة الإنشائية والتطويرية للبنى التحتية في الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية، أنه "على سبيل المثال، يتم رفض أي رخص تجارية في المناطق السكنية، وكذلك السكنية في المناطق التجارية، وكذلك الورش والكراجات في المناطق الغير مناسبة، بحيث يتم دراسة استعمالات الأراضي ضمن أول اشتراطات عند التقدم بطلب لدى البلديات والتخطيط العمراني".

333 3:33 ص

 خلف:  حملات تفتيشية على المصانع... وأي مشروع لا يستوفي الاشتراطات البيئية سيرفض

القضيبية – صادق الحلواجي

[ قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (30 مايو/ أيار 2017)، إن "أي مشروع صناعي جديد لا يستوفي الاشتراطات البيئية سيتم رفضه".

وأضاف خلف في معرض رده على سؤال النائب عبدالرحمن بوعلي حول خطط واستراتيجية الوزارة في الحد من مستوى الانبعاثات والغازات الصادرة عن المصانع الواقعة في منطقة الحد الصناعية، ان "المجلس الأعلى للبيئة يقوم بحملات تفيش دورية على المصانع للتأكد من الاشتراطات البيئية، كما تقوم بمراجعة دورية عليها للتأكد من ذلك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 10:45 م

      اذا انتم تعتبرون خلية داعش التي صدر بحكم اعضاؤها حكم قضائي بالادانه قضيه عاديه وليست خطيرة
      لانه لم يتم نشر صور
      واسماء اغضاءها؟؟؟؟
      صحيح نحن بشهر رمضان ولكن عقولنا لم تتائر من الصيام تلك حجة واهيه لوجود قضايا خطيرة اخرىيعلن عنها بدون اسماء او صور مع الاعتراف بادانة المجرمين فيها يبدو اننا لانستطيع التمييز بين القضايا الخطيرة والعاديه
      مثلكم!!

    • زائر 30 | 5:57 م

      وداعش!!!!!!؟

    • زائر 29 | 5:31 م

      كل شي للمواطن مرفوض ما في ميزانيه خبرونا متى بيكون في ميزانيه هل السنوات القادمه أو دائما إفلاس

    • زائر 28 | 2:20 م

      و وين مال داعش ؟

    • زائر 26 | 12:43 م

      و نشر الصور في وسائل التواصل الاجتماعي قبل لا حتى يوصل المتهم للحجز؟

    • زائر 24 | 11:38 ص

      وين صور الدواعش ؟؟؟

    • زائر 21 | 9:02 ص

      وداعش اللي يخططون تفجير المساجد والمواتم مو قضية خطيرة

    • زائر 18 | 7:31 ص

      والدعدوشي قضيته ويش ؟ ابد مو خطيرة

    • زائر 15 | 6:58 ص

      فقط لايوجد ميزانيه للشعب والمواطنين الاصليين ..موتو جوع موتو قهر موتو افلاس موتو فالمقابر تنتظركم

    • زائر 14 | 6:48 ص

      وين صور المتهمين بتنظيم داعش ماجفنا صورهم .. فقط يتم نشر صور المتهمين بالخلايه الارهابيه من الطائفه المغضوب عليها

    • زائر 12 | 6:22 ص

      دائماً اَي شيئ فيه أنصاف للبني أدم يطلع مكلف وتحديات وهموم ويكلف الميزانية ويضعضعها، ولكن حدثت خلال السنوات الفائتة أمور اعظم صرفت عليها ميزانيات ولحد الْيَوْمَ ما سمعنا احد من الحكومة أو النواب اشتكى انها كلفت الميزانية أو عملت كلفة علي العجز الوارد ولا انهيار والدنيا ربيع بس لما تكون للمواطن، لييييش؟!!!

    • زائر 8 | 4:55 ص

      محطات جديدة لرصد جودة الهواء، الجماعة طالعين طلعة جديدة علشان اللهف.

    • زائر 7 | 4:34 ص

      الشعب كله مفلس وانتون تكلمون على الجسور احنا نبغى فلوس مانبغى جسور

    • زائر 6 | 4:31 ص

      طيب ومتى بتطرشون لينا فاتورة الهواء

    • زائر 2 | 3:54 ص

      شلون بالنسبة للمواطنين من درجة 36 - المعامير؟

    • زائر 1 | 3:51 ص

      كأن عندنا مصانع مغطية كل البلد وتسبب تلوث الهواء

    • زائر 20 زائر 1 | 8:15 ص

      اه اه عليكم ينواب الغفله ماشفنامنكم لا البلاوي

اقرأ ايضاً