العدد 5381 - الأربعاء 31 مايو 2017م الموافق 05 رمضان 1438هـ

أليغري يقهر لقب "الأنشوجة" ويسطع في عالم التدريب

على مدار مسيرته كلاعب، لم يحقق المدير الفني الحالي ليوفنتوس الإيطالي ماسيميليانو أليغري تطورا ملموسا ولم يترك بصمة حقيقية.

لكن هذه المسيرة المتواضعة كلاعب ولقبه السابق "الأنشوجة" لم يترك أي أثر سلبي على مسيرته التدريبية التي قد يتوجها بعد غد السبت بإحراز لقب دوري أبطال أوروبا إذا تغلب يوفنتوس (السيدة العجوز) على ريال مدريد الإسباني في نهائي البطولة المقرر في كارديف.

وخلال مسيرته كلاعب، نال أليغري لقب "الأنشوجة" لبنيته الجسمانية الهزيلة لكن هذا اللقب لم ينتقل معه إلى مسيرته التدريبية.

والآن، تبدو الفرصة سانحة أمام أليغري لتقديم أفضل نجاح في مسيرته التدريبية التي شهدت تطورا ملموسا من تولي مسئولية يوفنتوس في 2015.

وفي موسمه الأول مع يوفنتوس، أحرز أليغري ثنائية دوري وكأس إيطاليا لكنه خسر أمام برشلونة الإسباني 1-3 في نهائي دوري الأبطال لتكون الخسارة السادسة ليوفنتوس في ثماني مباريات نهائية خاضها في البطولة على مدار تاريخها.

وفي كل من الموسمين التاليين، أحرز أليغري الثنائية المحلية مجددا مع يوفنتوس ليحقق الفريق معه رقمين قياسيين إيطاليين إذ أصبح أول فريق يحرز الثنائية مجتمعة لثلاثة مواسم متتالية كما أصبح أول فريق يحرز لقب الدوري الإيطالي ستة مواسم متتالية.

وأصبح يوفنتوس بقيادة أليغري على وشك تحقيق إنجاز تاريخي بإحراز الثلاثية (دوري وكأس إيطاليا ودوري الأبطال الأوروبي) في موسم واحد للمرة الأولى في تاريخ النادي وكذلك في تاريخ الأندية الإيطالية.

ويبدو يوفنتوس مرشحا هذه المرة للفوز بلقب دوري الأبطال على نفس قدر الترشيحات التي ترافق الريال إلى هذا النهائي المقرر في كارديف.

وقدم يوفنتوس موسما رائعا في البطولة الأوروبية إذ استقبلت شباكه ثلاثة أهداف فحسب في 12 مباراة خاضها الفريق بالبطولة حتى الآن كما أطاح ببرشلونة الإسباني من دور الثمانية بالتغلب عليه 3-صفر في مجموع المباراتين.

وخلال مسيرته كلاعب، خاض أليغري (49 عاما) سبعة مواسم في دوري الدرجة الأولى بإيطاليا لكنه لم يظهر تطورا كبيرا في مستواه كلاعب خط وسط ولكنه أظهر هذا التطور الملحوظ في مسيرته التدريبية التي بدأت في 2003 بدرجة دنيا من درجات الدوري الإيطالي.

وأكد أليغري أن بدء العمل مع أندية صغيرة تواجه الصعاب يكون أمرا مهما في المسيرة الاحترافية لأي مدرب.

وقاد أليغري فريق ساسولو للفوز بلقب دوري الدرجة الثالثة في 2008 كما قدم موسمين رائعين مع كالياري في دوري الدرجة الأولى قبل الانتقال لتدريب ميلان في 2010 إذ قاده للقب الدوري الإيطالي في أول موسم له مع الفريق.

ولكن ميلان، الذي بدأ بعدها مرحلة الانهيار، أقال أليغري في يناير/ كانون الثاني 2014 ليمهد بهذا الطريق نحو توليه مسئولية تدريب يوفنتوس خلفا للمدرب أنطونيو كونتي الذي ترك تدريب السيدة العجوز في يوليو/ تموز بعد الفوز مع الفريق بلقب الدوري ثلاثة مواسم متتالية.

وجلب أليغري الرشاقة الخططية والهدوء إلى الفريق، وقاده إلى الفوز بلقب الدوري للموسم الرابع على التوالي إضافة للفوز بكأس إيطاليا بعدما افتقد يوفنتوس الفوز بلقب الكأس على مدار 20 عاما.

وأظهر الموسم التالي نقطة القوة الرئيسية لدى أليغري وهي الثبات في اللحظات العصيبة إذ بدأ الفريق رحلة الدفاع عن لقبه في الدوري بشكل هزيل واتسع الفارق مع الصدارة إلى 11 نقطة ولكنه استعاد اتزانه سريعا وتوج باللقب بعدما حقق الفوز في 24 من 25 مباراة متتالية ليسحم لقب البطولة في 2016 قبل ثلاث مراحل من نهاية الموسم.

وقدم أليغري دائما نزعة مكيافيلية (الغاية تبرر الوسيلة) مستنكرا الاتهامات بأن الكرة التي يقدمها فريقه تكون بعيدة أحيانا عن الإبهار.

وقال أليغري: "تقديم أداء دفاعي جيد يعادل الأداء الهجومي الجيد... الهدف هو تحقيق النتيجة وأن يمكنك الوصول لهذه النتيجة بأي وسيلة. يجب أن نفوز بالمباريات ونحصد النقاط".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً