العدد 5381 - الأربعاء 31 مايو 2017م الموافق 05 رمضان 1438هـ

تقلبات الأسواق الناشئة تعزّز أحجام تداول العملات في بورصة دبي للذهب والسلع  

 

مع عودة التقلبات ببطء إلى الأسواق الناشئة، شهدت بورصة دبي للذهب والسلع ارتفاعاً ملحوظاً في أحجام تداول منتجات العملات الأجنبية خلال شهر مايو/أيار.

وباعتبارها البورصة الأكبر والأكثر تنوعاً في المنطقة، تقدم بورصة دبي للذهب والسلع ثلاثة عشر زوجاً من العملات حالياً. وقد ساهمت تقلبات السوق المتزايدة في تمكين البورصة من تسجيل أعلى حجم تداول لها خلال العام في شهر مايو، مع أكثر من 1.43 مليون عقد.

وسجلت أحجام التداول في قطاع العملات الأجنبية في بورصة دبي للذهب والسلع، باستثناء الروبية الهندية والدولار الأمريكي، نمواً بنسبة 53% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ومن بين عقود أزواج العملات الآجلة لمجموعة الستة G6، سجلت أحجام تداول عقود الين الياباني نمواً بلغ سبعة أضعاف، بينما شهدت عقود اليورو، والدولار الكندي، والدولار الأسترالي، زيادات كبيرة على أساس سنوي بنسبة 102٪، و94٪، و64٪ على التوالي، حيث حقق آخر زوجين من هذه العملات أفضل أداء حتى اليوم.

ومن بين منتجات المعادن الثمينة، حققت عقود ذهب شانغهاي الآجلة التي تم إدراجها مؤخراً حجم تداول ملفت، مسجّلةً 2889 عقداً بقيمة 805 مليون يوان صيني. وكان لمنتج الذهب المقوّم باليوان الصيني تأثير إيجابي على منتجات الذهب الأخرى في بورصة دبي للذهب والسلع، بما في ذلك عقد ذهب دبي الفوري، الذي واصل تسجيل نمو قوي بنسبة 1131٪ مقارنة بالعام الماضي، بينما شهدت أحجام تداول عقود الفضة الآجلة نمواً بنسبة 101% مقارنة مع شهر إبريل/نيسان 2017.

هذا وركزت بورصة دبي للذهب والسلع أيضاً بشكل أكبر على توسيع مبادراتها التعليمية وتعزيز أنظمة إدارة المخاطر لديها.

وساهمت البورصة بشكل فعال في تثقيف مجتمع التداول، بدءاً من المتداولين النشطين وصولاً إلى الطلاب، وذلك من خلال "كلية التداول" الجديدة التي أطلقتها بالتعاون مع مركز إنفيجن للتداول. ووقعت كلية التداول وبورصة دبي للذهب والسلع مذكرة تفاهم مع جامعة أميتي دبي لتقديم دورة متخصصة حول الأسواق المالية، مع التعرض لأسواق الوقت الحقيقي باستخدام أنظمة محاكاة تداول حية ومباشرة خلال شهر مايو.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة دبي ،  للذهب والسلع جورانج ديساي: "نحن نركز على خلق قيمة طويلة الأجل لأصحاب المصلحة والمشاركين في السوق. هدفنا هو التأكد من جهوزية المتداولين والمستثمرين لمواجهة تحديات الأسواق سريعة الحركة، سواء من خلال بناء السيولة في المنتجات، أو زيادة الوعي أو مشاركة المعارف اللازمة. وفي ضوء الاضطرابات الاقتصادية لعام 2017، فقد برزت الحاجة إلى اتخاذ ’خيارات مستنيرة‘ من أجل الحماية من أزمات السوق. ولكي نتمكن من اتخاذ خيارات مستنيرة‘، يجب امتلاك المعرفة والمهارات المناسبة للاستثمار والتداول، مع السعي نحو تحقيق التوازن بين المخاطر والمكاسب. ولهذا السبب قمنا بالتركيز بشكل أكبر على مبادراتنا التعليمية، ونأمل أن نساهم في تثقيف أكبر عدد ممكن من المتداولين والمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بأسرها للاستفادة من هذه الخيارات المستنيرة‘".

كما أطلقت البورصة مؤخراً نظام إدارة مخاطر محسّن وعالي الكفاءة تحت اسم "ActiveRisk". وسيعمل نظام إدارة المخاطر المتطور على تحديد مخاطر الائتمان الإجمالية للأطراف المقابلة من خلال سيناريوهات افتراضية. وقد تم تنفيذ النظام من قبل شركة دبي لمقاصة السلع، الطرف المقابل المركزي لبورصة دبي للذهب والسلع، بهدف تعزيز مستويات الامتثال التنظيمي للمعايير العالمية للبنى التحتية لأسواق المال "IOSCO-PFMI" ومعايير هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "ESMA".

وختم جورانج قائلاً: "نحن نعمل باستمرار على تحسين عملياتنا وأنظمتنا ومعايير الامتثال لدينا بما يتماشى مع المعايير الدولية. وباعتبارنا البورصة الرائدة في المنطقة، فإننا ملتزمون بتزويد مجتمعنا بأدوات قوية لإدارة المخاطر ومعرفة حديثة بأفضل طرق التداول وإجراء التعاملات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً