العدد 5381 - الأربعاء 31 مايو 2017م الموافق 05 رمضان 1438هـ

ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس المناخ

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الخميس (1 يونيو / حزيران 2017) انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، الامر الذي كان وعد به خلال حملته الانتخابية تحت شعار الدفاع عن الوظائف الاميركية.

وقال ترامب "اعتباراً من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس (ولن تلتزم) القيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا".

2136 9:36 م

ردود فعل قادة العالم على انسحاب ترامب من اتفاق باريس للمناخ

واشنطن أول - د ب أ

توالت ردود فعل قادة وزعماء العالم على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس (1 يونيو / حزيران 2017) انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ -:

قال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما :" إن هذه الإدارة ستنضم إلى حفنة صغيرة من الدول التي ترفض المستقبل ... والدول التي ستبقى ضمن اتفاق باريس للمناخ هي التي ستجني المنافع فيما يتعلق بفرص العمل والصناعات التي تم إنشاؤها ".

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل :" إنني أأسف لقرار الرئيس الأمريكي، سنمضي قدما بكل قوة نحو سياسة مناخية عالمية تحافظ على كوكبنا".

وقال وزير الخارجية الامريكية السابق جون كيري : " لقد اتخذ الرئيس الذي وعد بأن تكون " أمريكا أولا " خطوة ذاتية التدمير تضع أمتنا أخيرا ... إن هذه خسارة غير مسبوقة للقيادة الأمريكية التي ستكلفنا نفوذا، وتكلفنا وظائف وتدعو دولا أخرى إلى الابتعاد عن حل أزمة الوجود الاكبر على الإطلاق للإنسانية، وتعزل الولايات المتحدة بعد أن وحدنا العالم ".

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الولايات المتحدة: "إن اليوم هو يوم حزين للمجتمع العالمي، حيث أدار شريك رئيسي ظهره لمكافحة تغير المناخ، ويأسف الاتحاد الأوروبي بشدة للقرار أحادي الجانب من قبل إدارة ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس".

2124 9:24 م

برلين وباريس وروما تؤكد ان اتفاق المناخ "لا يقبل اعادة التفاوض"

برلين - أ ف ب

اسفت برلين وباريس وروما في بيان مشترك لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، مؤكدة انه "لا يقبل اعادة التفاوض".

وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني في بيان "مع الاسف، اخذنا علما بقرار الولايات المتحدة" الانسحاب من اتفاق باريس.

واضافوا "نحن مقتنعون بشدة بانه لا يمكن اعادة التفاوض حول الاتفاق"، وذلك بعدما ابدى الرئيس دونالد ترامب رغبته في التفاوض على اتفاق جديد او اعادة التفاوض حول الاتفاق الراهن.

2104 9:04 م

روما تدعو الى عدم التراجع بعد قرار واشنطن الانسحاب من اتفاق المناخ

روما - أ ف ب

دعا رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني اليوم الخميس (1 يونيو / حزيران 2017) الى عدم التراجع بالنسبة الى اتفاق باريس حول المناخ بعد اعلان الولايات المتحدة انسحابها منه.

وكتب جنتيلوني على تويتر "يجب الا نتراجع (...) ايطاليا ملتزمة خفض الانبعاثات والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة".

2036 8:36 م

ميركل "تأسف" لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق المناخ

برلين - أ ف ب

أبدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل "اسفها" لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ والذي اعلنه الرئيس دونالد ترامب اليوم الخميس (1 يونيو / حزيران 2017).

وقالت ميركل "آسفة لقرار الرئيس الاميركي" داعية الى مواصلة "السياسة المناخية التي تحفظ ارضنا".

وفي وقت سابق، اعتبر العديد من الوزراء الالمان الاشتراكيين الديموقراطيين وفي مقدمهم وزير الخارجية ان قرار ترامب "سيلحق ضررا" بالعالم اجمع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:08 ص

      أتوقع بيحصل برقيات تهنئة و وسام شرف .على هذه الفعلة ..

اقرأ ايضاً