العدد 5384 - الأحد 04 يونيو 2017م الموافق 09 رمضان 1438هـ

وزير التربية يعتمد نتائج الشهادة العامة الثانوية والصناعية... والطالبات يكتسحن لوحة التفوق

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 04 يونيو 2017

اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي نتائج الشهادات العامة: (الثانوية العامة-الثانوية الصناعية)، حيث رفع الوزير بهذه المناسبة إلى القيادة الحكيمة أخلص التهاني والتبريكات، بما تحقق من نتائج مميزة، تعكس الدعم الكبير الذي يحظى به التعليم في مملكة البحرين، والرعاية المتصلة والمتابعة اليومية لشؤونه، والتي كان لها أبلغ الأثر في تطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته، كماً وكيفاً خدمةً للمواطن البحريني.

وجاء في كلمة الوزير: "إنه ليسعدني ويشرفني في هذا اليوم السعيد الذي نحتفي فيه باعتماد نتائج أبنائنا وبناتنا الطلبة من خريجي الثانوية العامة والثانوية الصناعية أن أتقدم إلى سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظهم الله ورعاهم، لدعمهم الكريم ورعايتهم المتواصلة للتربية والتعليم، تلك الرعاية التي كان لها أبلغ الأثر في تطوير التعليم والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين كماً وكيفاً، حيث كانت ومازالت التربية دوماً في خدمة الإنسان البحريني ومن أجله".

كما هنّأ الوزير الطلبة المتفوقين والناجحين وأولياء أمورهم ومعلميهم، بما تحقق من نتائج مشرّفة ومعدلات تراكمية متميزة هي نتيجة جهود متواصلة طيلة ست فصول دراسية، مشيداً بجهود التربويين في الميدان في مختلف مواقعهم، من قيادات مدرسية ومعلمين ومعلمات، ولجان التصحيح والضبط والرصد وغيرهم ممن بذلوا الجهود الحثيثة لإظهار هذه النتائج في الوقت المحدد.

لقد تقدم إلى امتحانات المرحلة الثانوية في المستوى الثالث الثانوي ستة آلاف وأربعة مائة وأربع وثمانون (6484) طالبا وطالبة.

وقد أظهرت نتائج الدور الأول في المستوى الثالث أنّ معدل نسبة النجاح الإجمالية لهذه السنة قد بلغ (93.4%)، ويتوقع أن يرتفع هذا المعدل بعد ظهور نتائج الدور الثاني.

وتشير هذه النتائج إلى أنه قد تخرج من المرحلة الثانوية في امتحان الدور الأول ستة آلاف وثمانية وخمسون (6058) طالباً وطالبة، إضافةً إلى تخرج 126 طالباً وطالبة (منهم 57 بنين و69 بنات) بنظام الانتساب عن طريق المنازل.

نتائج الثانوية الصناعية

بلغ عدد المتقدمين لامتحانات المستوى الثالث في التعليم الصناعي بمساريه الفني والتطبيقي (1554 طالباً وطالبة) في ستة مسارات فنية. وكانت نسبة النجاح للبنين في المسار الصناعي الفني متميزة إذ بلغت 94.4%. ارتفاع نسبة المتفوقين

بلغ عدد المتفوقين من الطلبة الذين حصلوا على تقدير 95% فما أكثر للعام الدراسي 2016/2017م، سبعمائة وسبعة وثلاثين متفوقاً ومتفوقة (737) ، مرتفعاً عن السنة الماضية بشكل واضح، حيث كان عدد المتفوقين (599) متفوقاً ومتفوقة.

لقد بلغ عدد البنات المتفوقات هذا العام خمس مائة وتسعة وثلاثون طالبة (539)، في حين بلغ عدد المتفوقين من البنين مائة وثمانية وتسعون طالباً (198).

وتحدث الوزير عن أهم النتائج التي تحققت في المسيرة التعليمية للعام الدراسي 2016/ 2017م، من خلال المشاريع والبرامج التي قامت الوزارة بتنفيذها ضمن أولويات برنامج عمل الحكومة، مركزاً على عدد من الإنجازات الهامة، منها: -على صعيد المشاريع الإنشائية: لقد تضمن برنامج عمل الحكومة للأعوام 2015-2018 إنشاء 10 مدارس حكومية جديدة في مختلف المحافظات، بمواصفات عصرية متطورة، وقد تم بالفعل استكمال إنشاء 6 مدارس جديدة، منها 5 مدارس سيتم افتتاحها العام الدراسي المقبل، وتم تصميم النموذج الجديد للمدارس الحكومية وفق أحدث المعايير التربوية العالمية، وبمواصفات صديقة للبيئة وموفـّرة للطاقة، ليلبي متطلبات مشاريع الوزارة التطويرية التي تنفذها ضمن مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، وخاصةً مشروعي "تحسين أداء المدارس" و"التمكين الرقمي في التعليم"، بما يسهم في النهوض بجودة التعليم الحكومي إلى أرقى المستويات، كما يتم إجراء الصيانة الدورية الجزئية والشاملة للعديد من المدارس الحكومية القائمة. -على صعيد تطوير التعليم والمناهج، أوضح الوزير أن الوزارة تعمل على تطوير الأنظمة الإلكترونية الحديثة بما يتيح تواصل الهيئات التعليمية والإدارية بالمدارس والتواصل مع أولياء الأمور باستخدام التكنولوجيا لتعزيز المهارات وتوفير محتوى إلكتروني من أجل تحسين جودة التعليم. وقد تمكنا في العام الدراسي المنقضي من التوسع في مشروع التمكين الرقمي بإضافة 10 مدارس جديدة، وتستعد الوزارة حالياً للتوسع في المرحلة القائمة من خلال إضافة المزيد من المدارس لهذا المشروع الرائد.

كما يمثل مشروع المدرسة المعززة للمواطنة وحقوق الانسان ركيزة أخرى من ركائز التطوير في هذه المرحلة، حيث سيتم تعميمه العام المقبل على جميع المدارس الإعدادية والابتدائية الإعدادية بعد أن حقق في المرحلة التجريبية نتائج باهرة. فهذا المشروع تجربة فريدة من نوعها على الصعيد الدولي، بشهادة العديد من المنظمات ذات الصلة بالتربية والمواطنة وحقوق الإنسان، إذ جاء ليرتقي بعملية تعزيز القيم الوطنية والإنسانية لدى الطلبة من مرحلة المناهج الدراسية في حدود الفصل الدراسي فقط، إلى مرحلة تحويل المؤسسة المدرسية بكامل عناصرها ومكوناتها إلى فضاء للتسامح والتعايش والحوار ونبذ العنف والتطرف، من خلال تعزيز الأنشطة والمشاريع التربوية المبتكرة، التي تشمل الحياة المدرسية بأكملها، ويشترك في تنفيذها الطلبة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية، وذلك بإشراف فريق الوزارة المشرف على تنفيذ المشروع. وقد تم بناء نموذج المدرسة المعززة للمواطنة وحقوق الإنسان، وفق معايير عالمية، وبالتعاون مع بيوت خبرة دولية، ليشمل جميع جوانب الحياة المدرسية، وسائر أبعاد العملية التربوية. - وأكد الوزير أن الوزارة مستمرة في تنفيذ عدد كبير من برامج تدريب وتمهين المعلمين، باعتبارهم الركيزة الأساسية للتطوير.

تحسن نتائج طلبة البحرين في اختبارات الـ" تيمس2015م". وأشاد الوزير بهذه المناسبة بما حققه طلبة مملكة البحرين من نتائج مشرفة في الاختبارات الدولية للرياضيات والعلوم "تيمس 2015" حيث حافظت المملكة، للدورة الثانية على التوالي، على المركز الأول عربياً في العلوم للصف الرابع الابتدائي، والمركز الثاني عربياً في العلوم للصف الثاني الإعدادي، فضلاً عن حصولها على المركز الثاني عربياً في الرياضيات للصف الرابع، مع التقدم من المركز الخامس إلى الثاني عربياً في الرياضيات للصف الثاني الإعدادي. مشيراً إلى أنه مما يدعو إلى الاعتزاز تحقيق طلبتنا أعلى نسبة تقدم في أداء هذه الاختبارات بين الدول المشاركة على الصعيد العالمي، وهي 45 درجة معيارية، تأكيداً لحجم الجهد المبذول من الوزارة والمدارس، للارتقاء بمستوى التعليم، كما يعزز هذا الإنجاز حصول المملكة على المركز الأول بين الدول في اختبارات الاستراتيجية العددية "تيمس 2015"، مما يجعلنا نشعر بالمزيد من الثقة في نظامنا التعليمي وتطوره.

نجاح دمج ذوي الاحتياجات الخاصة:

وأكد الوزير أن تجربة الوزارة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة أثبتت نجاحها، حيث بلغ عدد المدارس المخصصة لدمج هؤلاء الأبناء الطلبة بجميع فئاتهم 75 مدرسة للبنين والبنات موزعة على محافظات المملكة، بما نسبته 36% من إجمالي عدد المدارس الحكومية، وتحتضن هذه المدارس المئات من هؤلاء الأبناء، وعليه فإن الوزارة مستمرة في التوسع في هذه التجربة الناجحة بحسب ما تقتضيه الحاجة.

وختم الوزير كلمته بالثناء على الجهود المبذولة من الميدان التربوي والتي من شأنها تحقيق أهداف برامج ومشروعات التطوير، بما سيساعد على نقل التعليم بإذن الله تعالى إلى مراحل أكثر تقدماً في ظل ما توليه الدولة من اهتمام للارتقاء بمهنة التعليم ومكانة المعلم باعتباره الركيزة الأساسية للتطوير.

التظلم والدور الثاني:

والجدير بالذكر أن باب التظلم سيكون مفتوحاً ابتداءً من اليوم الأحد وحتى يوم الثلثاء 6 يونيو 2017م، خلال الدوام الرسمي.

- بخصوص امتحانات الدور الثاني للمرحلة الثانوية، فإنها سوف تبدأ في الثالث عشر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري (13-19 يونيو 2017م)، وسوف تعلن نتائج الدور الثاني بإذن الله تعالى بتاريخ 22 يونيو 2017م، كما أصدرت الوزارة توجيهاتها إلى المدارس الثانوية بأن تبدأ اعتباراً من الثلاثاء القادم في تقديم دروس التقوية لطلبة الدور الثاني.

هذا والجدير بالذكر أن نتائج المرحلة الثانوية لهذا العام تشهد لأول مرة احتساب نسبة 12.5% من نتيجة الطالب في الامتحانات الوطنية ضمن درجته في أعمال السنة، لتحتسب في معدله التراكمي، وذلك ضمن الاجراءات العديدة التي اتخذتها الوزارة لتشجيع الطلبة على التعامل بجدية مع هذه الامتحانات، لتحقيق أهدافها في تقييم التحصيل الدراسي للطلبة وفق معايير دولية، بما يدعم جهود الوزارة التطويرية على صعيد إعداد المناهج واستراتيجيات التدريس وتنفيذ البرامج التدريبية للمعلمين.

اطلع على نتائجك الدراسية فور صدورها عبر جهازك الذكي مع تطبيق وزارة التربية والتعليم تحت مسمى "نتائج الطلبة الدراسية"

لتحميل التطبيق:

 

وتتقدم صحيفة «الوسط» بالتهنئة لجميع متفوقي المرحلتين الثانوية والإعدادية.

وتنوه الصحيفة إلى أنها تستقبل بدءاً من اليوم الأحد (4 يونيو/ حزيران 2017)، في الفترة من الساعة 11 صباحاً وحتى السادسة مساءً، متفوقي الشهادتين الثانوية والإعدادية، في مقرها بشارع البديع، على أن يتم إحضار ما يثبت النتيجة النهائية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً