العدد 5384 - الأحد 04 يونيو 2017م الموافق 09 رمضان 1438هـ

"الجعفرية": تزويد ثالث مسجد في البحرين بنظام توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية

المنامة - الأوقاف الجعفرية 

تحديث: 04 يونيو 2017

قامت إدارة الأوقاف الجعفرية بتزويد ثالث مسجد في مملكة البحرين بنظام توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث من شأن هذه التقنية العصرية المساهمة الفاعلة في خفض استهلاك الكهرباء، فيما سيتم العمل على مواصلة هذا التوجه الذي يحافظ على موارد الطاقة واستدامتها في جميع مناطق المملكة.

وتم التدشين بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الشيخ عبدالحسين العصفور، والشيخ ناصر أحمد العصفور قاضي محكمة التمييز الدائرة الجعفرية، ورئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، ومحافظة الشمالية علي العصفور وعضو المجلس البلدي للمنطقة الشمالية بدور جعفر بن رجب وعدد من الشخصيات وأهالي قرية بوري. 

وقال رئيس الأوقاف الجعفرية إلى أن "الإدارة استكملت بنجاح تشغيل نظام توفير الكهرباء عن طريق استغلال الطاقة الشمسية لمسجد (الكويلية) الكائن في قرية بوري بالمحافظة الشمالية، ويأتي ذلك ضمن توجهات الإدارة بالتوسع في استخدام هذه التقنية الفعالة وذات الفوائد الجمة، ومنها ترشيد الاستهلاك، والحفاظ على الطاقة المستدامة". وأشار إلى وجود تنسيق مستمر مع وزير شئون الكهرباء والماء عبدالحسين علي ميرزا ووحدة الطاقة المستدامة في هيئة الكهرباء والماء، حيث تم مؤخراً بحث عدد من المبادرات وأهمها تفعيل استخدامات الطاقة الشمسية في المساجد والمآتم، وذلك إسهاماً في تحقيق الأهداف الوطنية التي اتخذتها الحكومة لإدخال الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكلي في الشبكة الكهربائية خلال الأعوام المقبلة.

ومن جانبه أعرب محافظ الشمالية علي عبدالحسين العصفور عن ترحيبه بتدشين نظام توفير الكهرباء للمسجد عن طريق استغلال الطاقة الشمسية، مشيراً إلى ضرورة تعزيز الجهود لتفعيل مذكرة التفاهم المشتركة بين إدارة الأوقاف الجعفرية والمحافظة الشمالية، من أجل توسيع التنسيق المشترك للعمل سوياً في كافة المجالات المشتركة وخصوصاً في الجانب التنموي حيث اتفق الطرفان على التعاون في العديد من المجالات المتصلة بموضوع إحياء الشعائر الدينية وتوفير الخدمات المتصلة بها، وتلبية احتياجات المحافظة الشمالية من بناء وترميم المساجد والمآتم والمقابر وتوفير أفضل الخدمات لدور العبادة.

وبدورها أكدت عضو المجلس البلدي للمحافظة الشمالية ممثل الدائرة السابعة بدور جعفر بن رجب أنّ المجلس البلدي يدعم خطوات إدارة الأوقاف الجعفرية في هذا الشأن، والتوسع في استخدام هذا النوع من الأنظمة الحديثة، حيث تمثل الطاقة الشمسية الخيار الأمثل في المستقبل وتنسجم مع رؤية المملكة في هذا الجانب.

وتأتي هذه الخطوة  كخيار أفضل وحل أمثل تلبية لإلحاح أهالي المنطقة حيث عجزت الادارة سابقاً في توفير الكهرباء لهذا المسجد لتأمين حاجته للتكييف والإنارة  بسبب عدم وجود كابلات كهرباء قريبة من المسجد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً