العدد 111 - الأربعاء 25 ديسمبر 2002م الموافق 20 شوال 1423هـ

السعودية تتوقع اتفاقات نهائية على مشروعات الغاز قريبا

قالت السعودية إنها تأمل أن تبرم قريبا اتفاقات نهائية مع شركات نفطية عالمية تسعى إلى الاستثمار في مبادرة فتح قطاع الغاز لتنهي محادثات استمرت أكثر من عام وعرقلها خلاف على شروط التعاقد. وكانت الرياض طلبت من الشركات وعلى رأسها مجموعة رويال داتش شل واكسون موبيل أن تقدم مقترحات نهائية بنهاية ديسمبر/ كانون الأول بشأن ثلاثة مشروعات للغاز تبلغ قيمة استثماراتها الإجمالية 25 مليار دولار وذلك في مسعى لحل الخلاف.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي قدمت المملكة التي تملك رابع أكبر احتياطات للغاز في العالم تنازلات للشركات لإحياء المحادثات التي توقفت بسبب خلاف بشأن المساحة المعروضة ومعدلات العائد على الاستثمارات.

وقال وزير الخارجية سعود الفيصل في تصريحات نشرت هذا الاسبوع إن بلاده تلقت ردا ايجابيا بصفة عامة من مجموعة الشركات الثالثة التي تقودها رويال داتش شل وانه لم يبق سوى نقطة واحدة تحتاج إلى تسويتها.

وأضاف رئيس اللجنة الوزارية المختصة بمشروع الغاز انه يأمل أن يتم تسوية هذه النقطة حتى يتسنى توقيع الاتفاق.

وقالت مصادر سعودية الشهر الماضي إن مفاوضي المملكة أصيبوا بخيبة أمل لرد المجموعة التي تقودها شل على عرض الرياض بشأن المشروع الثالث وهو مشروع الشيبة الذي تبلغ استثماراته خمسة مليارات دولار.

وقالت المصادر حينئذ إن مجموعة الشركات التي تضم ايضا كونوكو فيليبس وتوتال فينا الف تقترب من ابرام صفقة نهائية بعد الاتفاق على بعض الشروط الرئيسية فيما يتعلق بالتسويق والتوزيع وان ظلت بعض الخلافات حول بعض عمليات التنقيب والانتاج.

وأضاف أن المملكة تلقت مؤشرات ايجابية من المجموعة التي تقودها شركة اكسون وتشارك فيها شل وبي.بي وكونوكو فيليبس وتسعى إلى ستثمار 15 مليار دولار في مشروع جنوب الغوار وهو المشروع رقم واحد.

كما توقع التوصل إلى نتيجة واضحة خلال الشهرين المقبلين.

وتريد الشركات أن تتاح لها حقول غاز تضمن حصولها على كميات كافية لتحقيق عائد مقبول على استثماراتها في المشروعات التي تشمل تطوير احتياطات غاز وبناء مصانع للبتروكيماويات ومحطات للكهرباء وتحلية المياه.

وقال الامير سعود إن المملكة ستنفذ هذه المشروعات سواء بالاشتراك مع هذه الشركات أو مع غيرها.

أما المشروع رقم اثنين فهو مشروع البحر الأحمر الذي تبلغ استثماراته خمسة مليارات دولار وتقوده اكسون أيضا وتشارك فيه اوكسيدنتال وماراثون لكن يبدو انه مجمد

العدد 111 - الأربعاء 25 ديسمبر 2002م الموافق 20 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً