العدد 2199 - الجمعة 12 سبتمبر 2008م الموافق 11 رمضان 1429هـ

فتافيت رمضانية

في بحثنا عن الجديد والممتع في الفضائيات العربية خلال شهر رمضان المبارك... رصدت لكم «ألوان الوسط» الآتي:

إعدام «العواجي» و «فنجان الدم»!

مسلسلان حتى الآن تم إيقافهما، الأول هو المسلسل البدوي «فنجان الدم» وهو من تأليف عدنان العودة وإخراج الليث حجو، ويشارك في بطولته جمال سليمان، غسان مسعود، ميساء مغربي، عبدالمحسن النمر، باسم ياخور، نسرين طفاش... وغيرهم، وكان من المقرر عرضه عبر قناة «MBC». أما المسلسل الثاني فهو مسلسل «سعدون العواجي»، وهو عمل بدوي أيضا يحكي قصة حياة الشاعر سعدون العواجي، ويعرض على «قناة أبوظبي»، وقد جاء قرار إيقافه بأمر من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، استجابة لمناشدات تقدمت بها الكثير من القبائل العربية التي يحاكي المسلسل حقبة من تاريخها.

الطريف في الأمر أن المطالبين بوقف المسلسل لم يرَ أحد منهم العمل، لأنه لم يعرض بعد، وطبعا تم إصدار الحكم بإعدام العمل الفني وضياع مجهود طاقم العمل، من دون حتى تكليف جهة معينة لمشاهده المسلسل وإبداء الرأي فيما إذا كان ما يحتويه فعلا يسيء إلى إحدى القبائل، بل كل ذلك تم بناء على شائعات من الممكن جدا أن تكون مغرضة أو كيدية.

هل ضاع «طفاش»؟

قبل شهر رمضان المبارك كان الجميع متحمسا لمشاهدة المسلسل التراثي الكوميدي البحريني بامتياز «سوالف طفاش» على تلفزيون البحرين، وهو عمل من تأليف علي الصايغ، وإخراج أحمد الكوهجي، وبطولة نخبة من نجوم الكوميديا في البحرين من بينهم: علي الغرير، سعد البوعينين، نورة البلوشي، غادة الفيحاني، سارة البلوشي، أحمد الصايغ، عبدالله وليد، أحمد عيسى... وغيرهم، كما كان العمل سيشهد عودة الفنان جاسم الصايغ (هلالوه) بعد ابتعاده طويلا عن الساحة الفنية. ترى لماذا رفضته وزارة الإعلام؟ هل الخلاف مادي فعلا، أما أن هناك سببا ما نجهله؟!

فريق عمل «سوالف طفاش» قدم احتجاجه لرفض التلفزيون شراء المسلسل، وقد بعث رسالة إلى وسائل الإعلام جاء فيها:

«عندما يقوم المخرج البحريني أحمد الكوهجي بعمل مسلسل بحريني تراثي كوميدي 100 في المئة بكوادر بحرينية شابة، وينتظر من تلفزيون البحرين التقدير لكي يعرض على تلفزيون البحرين حصريا بعد رفضه للقنوات الخليجية، ويقوم تلفزيون البحرين بإعلانه الرفض لأن المسلسل رديء دراميا... أليس هذا استخفاف من تلفزيون البحرين؟ أليس من الظلم أن يقوم تلفزيون البحرين بطاقم القسم الدرامي (...) بتقييم المسلسل البحريني «سوالف طفاش» بسعر 400 دينار للحلقة الواحدة؟ وتقييم المسلسل الكويتي «لاهوب» بسعر 1000 دينار للحلقة الواحدة!

أليس من العيب تصريح تلفزيون البحرين بعدم وجود موازنة لشراء مسلسل بحريني والكشف عن وجود موازنة (فجأة) لشراء مسلسل كويتي بهذه القيمة؟».

كان هذا جزءا بسيطا من الرسالة التي نشرها أحد المواقع الإلكترونية الفنية نقلا عن «فريق طفاش»... ترى من سيجيبنا على سألتهم، ويبين للمهتمين الحقيقة؟!

«مطبخ منال العالم»

بعد ظهورها بفترة وجيرة على «قناة أبوظبي» الفضائية؛ استطاعت منال العالم أن تدخل قلوب ربات البيوت ومشاهدي التلفزيون، من خلال طريقتها وأسلوبها المميزين في تقديم الأكلات والوصفات العربية والعالمية، التي تقدمها بحرفية عالية وطريقة يسهل تنفيذها لمعظم الوجبات الشهية في برنامجها «مطبخ منال العالم».

لمن لا يعرف منال العالم فهي خريجة علم النفس من جامعة عين شمس، لذلك أعتقد أنها بأسلوبها الشيق ولفهمها نفسية غالبية جمهورها استطاعت أن تجذب الجميع نساء ورجالا إلى مطبخها.

«غرور» العسكري

هذا العام أطلت علينا الفنانة زينب العسكري عبر مسلسلها «لعنة امرأة»، وإن أرادت تقييم الجمهور، فنحن نقدمه لها: أولا، أبطال المسلسل هم من الكبار الذين لهم جمهور كبير، وفي هذا العمل ربما كان ظهورهم جيدا، بعكس مسلسلاتك السابقة، إذ كان الظهور غالبيته لزينب العسكري، ولكن هناك «طبع» نتمنى أن تتركيه وهو عدم المبالغة في أن تكون بطلة العمل محور حديث في كل البيوت... هذا مستحيل، يعني الناس شغلها الشاغل «غرور»!

التبس علينا في العمل الشخصية التي تؤديها العسكري، فهل هي مصممة أزياء، أم عارضة أزياء، إذ بدت وكأنها تريد أن تبرز موهبة أخرى تضمها إلى مواهبها (التمثيل والغناء والكتابة)، وهي عرض الأزياء! إن كانت فعلا تريد ذلك فقد أجادت الدور، ولكن «النيولوك» الذي ظهرت به أو «الباروكة» والعيون «الزرقة» (لا تناسبانك) فابقِ على شعرك الأسود الطويل وعينيك الجميلتين فهما أفضل.

يمنحك الجمهور درجة «امتياز»، إذ وفقتِ في اختيار كلمات وألحان وصوت مقدمة المسلسل، فعلا صوت الفنانة ديانا حداد - وكما صرحتِ - هو أفضل الأصوات لأداء تلك الكلمات.

«ريح الشمال» إبداع بحريني

للمشاهد البحريني أن يفخر وهو يتابع مسلسل «ريح الشمال» الذي يعرض على قناة «سما دبي»، إذ إن قصته الرائعة قد دونتها أنامل الفنان المبدع جمال الصقر، كما أن عيني الفنان مصطفى رشيد سهرتا لتخرجان لنا عملا متكاملا من دون أي نواقص حتى الآن.

للصقر ورشيد وجميع طاقم عمل «ريح الشمال» من ممثلين وفنيين نوجه كل التحية على هذا الإبداع والتميز، فالقصة وأداء الأبطال، بالإضافة إلى ديكورات العمل متناسبة مع بعضها بعضا لتجسد ملحمة تراثية رائعة.

يذكر أن «ريح الشمال» من بطولة: محمد المنصور، أحمد الجسمي، أسمهان توفيق، محمد ياسين، سيف الغانم، مرعي الحليان... وغيرهم.

لسان هدى حسين «يبغي له قص»!

الفنانة الكويتية هدى حسن تطل علينا هذا العام في شهر رمضان عبر مسلسلين «عيون الحب» و «فضة قلبها أبيض»، وهي تجسد في العملين شخصيتين مختلفتين، إذ تؤدي دور الزوجة الحنون والمحبة في «عيون الحب»، أما في مسلسل «فضة قلبها أبيض» فتجسد دور «فائقة» الحقودة، الماكرة، أم لسان طويل، الثرثارة، إذ تظهر في المسلسل كل أنواع «الدعاوي» (السب) من الشرق والغرب، لكنها أجادت أداء الدورين فعلا وبامتياز.

العدد 2199 - الجمعة 12 سبتمبر 2008م الموافق 11 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً