العدد 2199 - الجمعة 12 سبتمبر 2008م الموافق 11 رمضان 1429هـ

نور «يوسف الصديق» يضيء الشاشة التلفزيونية الرمضانية

في هذا الشهر الكريم لا ننكر أبدا أن الأعمال التلفزيونية تحتل جزءا كبيرا من اهتمامنا، ولذلك فإننا نحاول أن نستفيد من التلفاز فيما لا يضيع علينا بركات وخيرات هذا الشهر الكريم، الذي تعد أيامه ولياليه من أفضل الأيام والليالي، وتعتبر دقائقه وثوانيه من أفضل الساعات واللحظات، لذلك تقوم بعض الفضائيات العربية بانتهاز هذه الفرصة لجذب مشاهديها إليها عبر عرض الأعمال الهادفة والجديدة والمميزة جدا.

من هنا جاء إعداد أضخم عمل تلفزيوني من إنتاج وإخراج الجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي عودتنا دائما على كل جديد ومتميز، وحفظا للمقدسات وصونها، كما شهدنا ذلك قولا وفعلا في أعمال تلفزيونية سابقة من قبيل مسلسل «الإمام علي» (ع) و «غريب طوس» و «مريم المقدسة» و «أهل الكهف»... هذا العمل الضخم الذي بلغة كلفته الإنتاجية مليار تومان إيراني هو مسلسل «يوسف الصديق» الذي يروي السيرة الطاهرة لنبي الله يوسف (ع)، من مولده وحتى لقائه بوالديه مرة أخرى، والذي يعرض حاليا على قناة «الكوثر» الفضائية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

يتكون مسلسل «يوسف الصديق» من 45 حلقة، وقد قام بإخراج هذه الحلقات المخرج الإيراني فرج الله سلحشور، الذي أبهرنا عبر مسلسل «أصحاب الكهف»، «توبة نصوح»، «النبي أيوب». وفي تصريحات لسلحشور نشرتها الصحف الإيرانية، بأنه كان يعمل على قصة النبي يونس (ع)، ولكن أصحابه أصروا على إخراج قصة النبي يوسف (ع).

وأشار المخرج إلى أن كل قصص القرآن معبرة وجميلة وواقع لما نعيشه في عصرنا... وأصبح القرآن مهجورا حتى عند المسلمين، فلم لا نذكر الناس بما نسوه.

وأوضح سلحشور أن عدد الكادر القائم على كتابة السيناريو 20 شخصا، وقد استغرق 4 سنوات في العمل على كتابة القصة، وقد استعانوا بكتب التفسير والتاريخ والحديث وكذلك بعض الكتب الدينية، فصار لديهم ما يقارب 8000 صفحة، وقال: «أتينا بحوالي 70 في المئة من المعلومات التي لم يحصل عليها الناس».

وأضاف المخرج أن مسلسل «يوسف الصديق» يركز على: «يوسف أنموذج خاص للتوكل على الله، يوسف أنموذج الصبر، يوسف الرجولة والفتوة». موضحا أنه من خلال هذا العمل يريد أن إبراز طهارة النبي يوسف (ع)، وإدارته الجيدة لمصر أثناء القحط، وليس جماله.

أما بالنسبة إلى أبطال العمل فأشار سلحشور إلى أن اختيار الممثلين استغرق عاما كاملا... وبعد هذا العام من الاختبارات استقر الاختيار على الممثل الإيراني مصطفى زماني لتجسيد شخصية النبي يوسف (ع)، ورحيم نوروزي لتجسيد شخصية «فرعون».

ومن جانبه، عبر مصطفى زماني عن فرحه الشديد لقيامه بهذا الدور الخالد، مشيرا إلى أنه يشعر بأنه مبلغا أكثر من كونه ممثلا. أما رحيم نوروزي الذي يجسد شخصية «فرعون»، فقال: «أعتقد أن بوابة الفن هي أن يكون الفنان ليس غريبا على القصة، بل يجب أن يكون إنسان مؤمنا بما يقول ويعمل».

ومن جهة أخرى، أوضحت فضائية «الكوثر» التي تعرض العمل يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وبعد أن قدم لها المشاهدون رسالة احتجاج على عدم بثها المسلسل بشكل يومي طول شهر رمضان المبارك... أوضحت «الكوثر» أنها لا تستطيع بثه بشكل يومي لأن المسلسل حاليا في مرحلة المونتاج ولم يتم مونتاج النسخة الفارسية حتى الآن.

العدد 2199 - الجمعة 12 سبتمبر 2008م الموافق 11 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:13 ص

      يوسف الصديق

      إن أولادي لمسرورون كثيرا بلمسلسل

    • زائر 1 | 12:13 م

      يوزرسيف

      المسلسل روعة
      الساعة 5 على قناة السلام
      الساعه 8,5 على قناة المنار
      الساعة 9 على قناة المسار
      الساعة 10 على قناة الغدير

اقرأ ايضاً