العدد 2206 - الجمعة 19 سبتمبر 2008م الموافق 18 رمضان 1429هـ

فنانون تحت ظلال الكعبة في رمضان

بين أداء مناسك العمرة، والاعتكاف في الحرم المكي، وتلاوة القرآن الكريم، والخلوة بالله تعالى، يقضي فنانو الخليج أيام وليالي شهر رمضان المبارك، في الوقت الذي يفضل فيه معظمهم اعتزال الغناء إما لدوافع دينية أو للابتعاد قليلا عن أجواء الفن، والتفرغ للتقرب إلى الله تعالى.

في مقدمة هؤلاء الفنانين فنان العرب محمد عبده الذي جرت العادة أن يقضي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بجوار الكعبة المشرفة، والاعتكاف طوال تلك الفترة، وبحكم أن محمد عبده يسكن في جدة التي تبعد عن مكة المكرمة 87 كيلومترا فقد ساعده ذلك على الذهاب إلى مكة بيسر وسهولة.

ومن ناحية أخرى، يعتزم الفنان الكويتي عبدالله الرويشد أداء العمرة خلال هذا الشهر، وكذلك الفنانون خالد عبدالرحمن وعبدالمجيد عبدالله والإماراتي حسين الجسمي.

كما أن عددا من نجوم الدراما المصرية أدوا العمرة في رمضان، ومنهم سامي العدل وأحمد السقا ومحمد هنيدي ومنى زكي وأحمد حلمي وغيرهم، وكذلك الحال بالنسبة إلى المطرب السوري صباح فخري.

وتماشيا مع الأجواء الرمضانية، يعتزم الفنانون محمد عبده وخالد عبدالرحمن تقديم عدد من الأغنيات من دون استخدام الآلات الموسيقية على أن يحل بديلا عنها الدفوف والمؤثرات الصوتية من كورال بأصوات مكررة واستخدام صدى الصوت، لإضافة بُعد جمالي إلى الغناء.

وكان عبده قدم من قبل عددا من الأغنيات الدينية منها «فوق هام السحب»، و»يا حبيبي آنستنا»، و»يا مركب الهند» كما غنى أحد أوبريتات الجنادرية بعنوان: «خيول الفجر» من دون موسيقى بمرافقة الفنانين السوري صباح فخري، واليمني أحمد فتحي، والكويتي أحمد الحريبي من ألحان عبدالرب إدريس.

العدد 2206 - الجمعة 19 سبتمبر 2008م الموافق 18 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً