العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

مدير «التنمية السياسية» يزور الأردن لبحث تجربة «برلمان الشباب»

الدوسري تعرض الاستراتيجية الوطنية للشباب على الوفد العماني

علمت «الوسط» أن الجهات الرسمية حولت ملف مشروع برلمان شباب البحرين رسميا من المؤسسة العامة للشباب والرياضة ومعهد البحرين للتنمية السياسية، كما كشفت المصادر أن المدير التنفيذي لمعهد التنمية السياسية إبراهيم الرميحي سيزور الأردن خلال الفترة المقبلة للاطلاع على تجربة مشروع برلمان الشباب الأردني.

وذكرت المصادر لـ «الوسط»: «رغم أن قرار التحويل نشر في الإعلام في مايو/ أيار الماضي، فإنه لم يحوّل رسميا للمعهد سوى قبل بضعة أيام، كما من المتوقع أن يتم نقل أدبيات المشروع للمعهد خلال الأسبوع المقبل».

وأشارت المصادر إلى أن «مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية برئاسة لولوة العوضي سيناقش استراتيجية التعامل مع ملف برلمان الشباب في اجتماعه المقبل، كما سيطلع على تقرير من المدير التنفيذي بشأن الخطوات العملية لتنفيذ المشروع ومراحل الإعداد والموازنة ونتائج المشاورات مع القطاع الشبابي وكذلك عرض بعض التجارب العربية المشابهة كمشروع برلمان الشباب الأردني القريب من خصوصية البحرين وكذلك برلمان الشباب المصري».

وأقرت المصادر بأن «مشروع برلمان الشباب تكتنفه بعض الضبابية وخصوصا بشأن آليات تطبيقه والجدول الزمني والفئات المستهدفة منه وحجم الموازنة والتطبيق الكامل أم التدريجي، وهذا يعني أن الأولوية هي لتحديد الصيغة النهائية للمشروع».

وأوضحت المصادر أن «المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية إبراهيم الرميحي سيقوم بزيارة للأردن للتعرف على تفاصيل مشروع برلمان الشباب الأردني الذي يتبع وزارة التنمية السياسية».

يذكر أن مشروع برلمان الشباب يعد إحدى أهم توصيات الاستراتيجية الوطنية للشباب التي شاركت في إعدادها المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، لكن الجهات الرسمية أعلنت تأجيل تنفيذها مرات عدة.

وعلى صعيد آخر، استقبلت مديرة الاستراتيجية الوطنية للشباب أمل الدوسري أحمد اليعقوبي وعبدالله الحسيني من وزارة الاقتصاد الوطني العماني، حيث أطلعت الدوسري الوفد العماني على تجربة البحرين في إعداد الاستراتيجية الوطنية للشباب.

وعرضت الدوسري خلال لقائها بالوفد العماني مراحل إعداد الاستراتيجية والإطار التنفيذي الذي اتبعته المؤسسة العامة للشباب والرياضة وعرض الدليل التنظيمي للاستراتيجية والتي أصبحت من خلالها مملكة البحرين من أوائل الدول العربية التي تبادر في إعداد مشروع الاستراتيجية التي تعد نتاجا مثمرا للشراكة بين المؤسسة العامة للشباب والرياضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتجسد على أرض الواقع سياسة شبابية واضحة تهدف إلى تطوير وتنمية مهارات شباب المملكة.

كما التقى الوفد العماني أعضاء عملية تطوير الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للشباب.

يذكر أن سلطنة عمان تعكف حاليا على التحضير لإعداد استراتيجية وطنية للشباب في عمان بالتعاون مع اللجان الوطنية للسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان في مسقط.

وعبّرت مستشارة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة لشئون الشباب أمل الدوسري على هامش مؤتمر الشباب عن أملها في أن يرى مشروع برلمان شباب البحرين النور قريبا.

وقالت الدوسري في تصريح لـ «الوسط» عن توصيات مؤتمر الشباب الدولي: «إن الاستراتيجية الوطنية للشباب دشنت منتصف 2005 وصدق عليها جلالة الملك وحث جميع الجهات على العمل على تطبيق ما جاء فيها من توصيات، والاستراتيجية اشتملت على ثماني محاور رئيسية من بينها التعليم والتدريب والبيئة وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز الهوية الوطنية التي انطلق منها مشروع برلمان الشباب».

وأقرت الدوسري بوجود ضبابية بشأن الاستراتيجية قائلة: «هناك عدم وضوح في الجهة التي تنفذ التوصيات، ولكننا قمنا أثناء وضع الاستراتيجية بالشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة بمشاركة خبراء من جميع الجوانب وساهمت معنا وزارات التربية والتعليم والإعلام والعمل وجهات أخرى أيضا».

وأوضحت مستشارة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة لشئون الشباب أن «دور المؤسسة العامة للشباب والرياضة ينحصر في التنسيق مع جميع هذه الجهات لتنفيذ التوصيات؛ لأن المؤسسة العامة لا تمتلك كل هذه الخبرات تحت سقفها، ونحن أيضا في الوقت ذاته لا يمكننا أن نطبق التوصيات بالنيابة عن الجهات الأخرى».

وأضافت الدوسري «نحن نعمل على مساعدة الجهات المختصة، ولكن لا نستطيع أن نتدخل في الأمور التعليمية مباشرة بل نعمل مع وزارة التربية والتعليم في تنفيذ التوصيات المتعلقة بالتربية مثل تعزيز الصحة الإنجابية وتكريس المواطنة، وإنشاء شبكة لتثقيف الشباب بالصحة الإنجابية وانتقال نقص المناعة التي نصت عليها الاستراتيجية الوطنية». وأشارت الدوسري إلى أن «المشروع الوطني للتوظيف كان مبنيا على خطاب مباشر من وزير العمل مجيد العلوي، كما أن 80 في المئة من الشباب الذين تقدموا للتوظيف حصلوا على عمل وهذه نسبة كبيرة جدا، ولكننا نأمل أن تتضح الرؤية أكثر بشأن آلية تطبيق الاستراتيجية الوطنية في جميع محاورها».

وأكدت مستشارة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة لشئون الشباب أن «مشروع برلمان شباب البحرين كان توصية في محور المواطنة وهو يعتبر من المشروعات الرائدة التي خططنا لها بالتعاون مع جهات مختلفة، كما أنه يمثل تطبيقا لمنهج المواطنة الذي شاركنا وزارة التربية والتعليم في إعداده».

وشرحت الدوسري المراحل التي مر بها مشروع برلمان الشباب بقولها: «كغيره من المشروعات بعد اكتمال فترة الإعداد التي قمنا بها حتى قبل تنفيذ الانتخابات، وارتأينا أن هناك جهة رسمية معنية للشباب والتنمية بدلا من المؤسسة وتقرر أن نحيل المشروع إلى الجهة المختصة وهي معهد التنمية السياسية ونحن نعمل بالتعاون معهم في تنفيذه ونأمل أن يرى النور قريبا».

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً