العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

تدشين محطتي غرب المحرق وشمال البسيتين بقيمة 61 مليون دينار

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

09 يوليو 2008

دشن وزير الأشغال والوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي بن علي الجودر بتدشين محطتي غرب المحرق وشمال البسيتين ذواتي جهد 66/11 كيلوفولت، وذلك ضمن خطط هيئة الكهرباء والماء لتعزيز وتقوية شبكة نقل الكهرباء ذات جهد 66/11 كيلوفولت وتأتي هذه المحطات ضمن مشاريع تطوير نقل الكهرباء للبرامج الحالية والتي تبلغ قيمتهما الإجمالية 61 مليون دينار بحريني للأعمال الكهربائية اذ تشمل إضافة 15 محطة رئيسية ذات جهد 66 كيلوفولت ومن أهم هذه المحطات محطة ميناء خليفة و مرفأ البحرين المالي ومحطة شمال المنامة والتي تم تدشينهما مؤخرا كما تم تدشين محطة فرضة المنامة في شهر مايو الماضي والتي سوف تغذي مركز البحرين العالمي للتجارة.

وتعتبر محطة غرب المحرق من المحطات الضرورية والهامة لأنها سوف تغذي مستشفى الملك حمد والكلية الايرلندية الملكية للجراحين ومشروع بندر السيف الإسكاني بالمحرق أما محطة شمال البسيتين فإنها سوف تغذي المشاريع الإسكانية القائمة في هذه المنطقة وتعزز من قدرة شبكة التوزيع في مواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء في المنطقة كما إنها سوف تخفف العبء على محطة البسيتين الرئيسية.

وضمن هذه البرامج التطويرية سيتم إضافة 3 محطات رئيسية أخرى هم محطات السويفيه وجري الشيخ وميناء المنامة بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 12 مليون دينار بحريني وسوف تعزز هذه المحطات قدرة الشبكة الكهربائية في محافظات العاصمة والوسطى والجنوبية ومن المزمع تشغيلها العام القادم.

وضمن خطة الهيئة لتعزيز قوة الشبكة الكهربائية للأعوام 2005-2009م تم مؤخرا تدشين محطة سترة ذات جهد 220/66 كيلوفولت حيث ستعمل هذه المحطة على تخفيف العبء عن منطقة سترة الصناعية والمناطق المجاورة لها، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج 31 مليون دينار بحريني.

ومن المؤمل قريبا خلال الأسبوع المقبل تدشين محطة كرباباد ذات جهد 66/11 كيلوفولت والتي سوف تخفف العبء عن المحطات التي تغذي منطقة السيف والمناطق المجاورة لها، كما من المقرر في نهاية هذا الشهر تدشين محطة جدعلي للكهرباء التي سوف تساهم في تقوية الشبكة الكهربائية للمنطقة الوسطى.

وفي نهاية الزيارة أثنى الوزير على جهود العاملين في الهيئة وذوي الاختصاص من الجهات الأخرى كما حث العاملين على مواصلة جهودهم لاستكمال المتبقي من المحطات تعزيزا للبنية التحتية في المملكة.

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً