العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

لجنة وطنية تشرف على التزامات البحرين الدولية

أكد وزير الدولة للشئون الخارجية نزار البحارنة أنه سيتم تشكيل لجنة وطنية لتسيير مشروع تنفيذ نتائج وتوصيات وتعهدات مملكة البحرين الطوعية في مجال حقوق الإنسان، وذلك بعد توقيع الوزارة صباح اليوم (الخميس) وثيقة المشروع التي قامت الوزارة بإعدادها مع مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين. وأوضح البحارنة أن هذا المشروع يهدف إلى تزويد الوزارة بالخبراء اللازمين في مجال تطبيق الالتزامات الدولية للبحرين بالمستوى المطلوب.

وقال: «ستضم اللجنة الوطنية لتسيير المشروع ممثلين عن الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية. وهي لجنة تختلف في عملها تماما عن عمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المزمع إصدارها قريبا».

وأضاف «سيكون على لجنة التسيير إطلاع الهيئة الوطنية بعد تأسيسها على كل ما تقوم به، وإعداد تقارير دورية بذلك».


لجنة وطنية لتسيير المشروع

البحارنة يوقع مع «UNDP» اليوم وثيقة تنفيذ تعهدات البحرين

الوسط - أماني المسقطي

أكد وزير الدولة للشئون الخارجية نزار البحارنة أن الوزارة ستوقع صباح اليوم (الخميس) وثيقة المشروع التي قامت الوزارة بإعدادها مع مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في البحرين، والخاصة بتنفيذ نتائج وتوصيات وتعهدات مملكة البحرين الطوعية في مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تزويد الوزارة بالخبراء اللازمين في مجال تطبيق الالتزامات الدولية للبحرين بالمستوى المطلوب.

وقال البحارنة: «سيتم بعد ذلك تشكيل لجنة وطنية لتسيير المشروع، وتضم ممثلين عن الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية. وهي لجنة تختلف في عملها تماما عن عمل الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان المزمع إصدارها قريبا».

وأضاف «سيكون على لجنة التسيير إطلاع الهيئة الوطنية بعد تأسيسها على كل ما تقوم به، وإعداد تقارير دورية بذلك».

وأوضح وزير الدولة للشئون الخارجية أن عمل الهيئة أكثر شمولا من عمل لجنة التسيير، إذ تتناول الهيئة جميع الموضوعات الحقوقية، بينما تعمل اللجنة على تنفيذ التزامات البحرين وفق جدول زمني محدد والأمور الأخرى ذات العلاقة بالاستعراض الدوري الشامل من تعهدات وتوصيات.

كما أشار إلى أن اللجنة ستتابع تنفيذ الجهات المعنية لالتزامات البحرين الدولية، وأن البحرين ارتأت تشكيل لجنة التسيير رغبة منها في عدم الانتظار إلى حين موعد الاستعراض الدوري الشامل الثاني للبحرين بعد أربعة أعوام، وخصوصا أنه يجب على البحرين أن تقدم بعض التقارير للأمم المتحدة بصفة دورية وسنوية.

أما بشأن موعد إصدار الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، فقال البحارنة: «نتوقع صدورها في أي وقت، وما يؤخر إصدارها هو بعض الأمور الإجرائية فقط والإعداد القانوني لها»، منوها بأن إصدار الهيئة لن يلغي عمل لجنة التسيير، باعتبار أن عمل الهيئة أوسع من عمل اللجنة، وأنه بعد صدور الهيئة سيتم التنسيق بين عمل كل من الهيئة واللجنة.

وتضمنت خطة عمل تطبيق تعهدات البحرين والتزاماتها الطوعية إنشاء «اللجنة الوطنية لتطبيق تعهدات مملكة البحرين والتزاماتها الطوعية ونتائج الاستعراض الدوري الخاصة بمملكة البحرين».

ولضمان الشفافية والمساءلة، أكدت وزارة الخارجية أنها بصدد إعداد مسودة تفصيلية بالإجراءات الخاصة بعمل اللجنة لتتم مناقشتها والموافقة عليها بواسطة الجهات الممثلة في اللجنة بشأن موضوعات ترشيح ممثلي الجهات، دورية الاجتماعات، مدة الاجتماعات، الشفافية وتقديم تقارير بشأن الاجتماعات، وحضور الاجتماعات من قبل الخبراء، وفرض أصحاب المصلحة الوطنيين في الإسهام بوضع جدول أعمال اللجنة.

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً