العدد 2137 - السبت 12 يوليو 2008م الموافق 08 رجب 1429هـ

ايسنباييفا تحقق رقما عالميا جديدا بالدوري الذهبي

فيما القلق يساور باول بسبب الإصابة

سجلت النجمة الروسية يلينا إيسينباييفا رقما قياسيا عالميا جديدا، 03ر5 أمتار، في مسابقة القفز بالزانة للسيدات لتنهي لقاء الدوري الذهبي لألعاب القوى (غولدن ليغ) المليء بالحوادث مساء أمس الأول الجمعة في روما على أفضل نحو ممكن.

وسجلت إيسينباييفا الرقم في محاولتها الثانية، لتحسن رقمها السابق، 01ر5 أمتار، الذي سجلته في 12 أغسطس/آب2005 في هلسنكي بفارق سنتيمترين. ويعد الرقم الذي سجلته إيسينباييفا بالأمس الثاني والعشرين لها في مشوارها الرياضي.

من ناحية أخرى، أصيب صاحب الرقم القياسي العالمي السابق لسباق مئة متر عدو للرجال أسافا بوال بالذعر من احتمال تعرض أعلى فخذه للإصابة أمس.

بينما مازالت باميلا غيليمو وبلانكا فلاسيتش هما اللاعبتان الوحيدتان المتبقيتان داخل المنافسة على جائزة المليون دولار مع وصول منافسات سلسلة لقاءات النخبة في ألعاب القوى إلى منتصف الطريق.

وذكر مدير أعمال باول بول دويل، أن العداء النجم أصيب بتشنج في فخذه خلال تمرينات الإحماء استعدادا لسباق 100 متر والتي احتل فيها باول المركز الخامس.

وعلى رغم تأهل باول لنهائي السباق، الذي فاز به البرتغالي فرانسيس أوبيكويلو في زمن قدره 04ر10 ثوان، فقد أشار دويل إلى أن باول لم يكن حذرا لتجنب الإصابة قبل خمسة أسابيع فقط على انطلاق سباقات 100 متر التي ستجرى ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008) التي تقام في العاصمة الصينية خلال أغسطس/آب المقبل.

وسبق لباول أن عانى من مشكلات في أعلى الفخذ من قبل. وظل العداء الجامايكي حاملا الزمن القياسي العالمي لسباق مئة متر بزمن قدره 74ر9 ثوان حتى نجح مواطنه أوسين بولت في تحطيم هذا الزمن عندما مسجلا 72ر9 ثوان في 31 مايو/أيار الماضي.

وكان أداء إيسينباييفا أمس فريدا من نوعه، إذ إن النجمة الروسية كانت ضمنت الفوز فعلا بمسابقة القفز بالزانة عندما سجلت قفزة بارتفاع85ر4 أمتار في محاولتها الثانية أمس، ثم سجلت 95ر4 أمتار في بداية محاولتها الثانية قبل أن تسجل الرقم القياسي العالمي في محاولتها الثانية كذلك، بعدما كانت جميع منافسات لقاء روما الأخرى انتهت منذ وقت طويل. وجاء الارتفاع الجديد الذي سجلته إيسينباييفا بعدما استغرقت البطلة الروسية وقتا طويلا في التأقلم على أسلوب تقني جديد بدأته في العام 2006 ومازالت تعتمد عليه حتى الآن. وكان أفضل ارتفاع سجلته إيسينباييفا في عامي 2006 و2007 هو 91ر4 أمتار.

وأرسل هذا الفوز الكبير رسالة تحذيرية قوية قبل انطلاق أولمبياد بكين لجميع خصوم إيسينباييفا بأن النجمة الروسية لا تنوي أن تستأثر بالذهب في بكين وحسب، وإنما بأفضل طريقة ممكنة.

من جانبها، حققت الكينية الشابة غيليمو (18 عاما) فوزها الثالث في ثالث سباق 800 متر عدو للسيدات تشارك به في الدوري الذهبي بعدما قطعت سباق أمس في دقيقة واحدة و69ر55 ثانية متقدمة على مواطنتها بطلة العالم غانيث جيبكوسجي (دقيقة و74ر58 ثانية) والأوكرانية يوليا كريفسون (دقيقة و75ر58 ثانية).

أما الكرواتية فلاسيتش فقد حافظت على فرصتها في المنافسة على الجائزة المالية الكبرى للدوري الذهبي، إذ لم تحتج بطلة العالم لأكثر من مترين فقط لتفوز بمسابقة الوثب العالي متقدمة على الروسية يلينا سليسارينكو والبلجيكية تيا هيلباود اللتين سجلتا نفس الارتفاع ، 98ر1 متر.

وبذلك أصبحت فلاسيتش وجيليمو هما اللاعبتان الوحيدتان المتبقيتان من أصل عشرة متنافسات على الفوز بالجائزة المالية الكبرى التي تمنح للاعب، أو اللاعبة، الذي يفوز بالسباق أو المسابقة التي ينافس بها في جميع محطات الدوري الذهبي الست.

ووصلت منافسات الدوري الذهبي إلى نقطة المنتصف أمس في روما، بعد محطتي برلين وأوسلو اللتين جرتا في وقت سابق من العام. وستشهد سلسلة منافسات الدوري الذهبي ثلاثة لقاءات أخرى بهذا العام في باريس (18 يوليو/تموز الجاري) وزيورخ (29 أغسطس/ آب المقبل) وبروكسل (الخامس من سبتمبر/أيلول المقبل).

وقضى بطل العالم الأميركي كيرون كليمينت على آمال مواطنه بيرشاون جاكسون في المنافسة على الجائزة المالية الكبرى عندما فاز بسباق 400 متر حواجز في 23ر48 ثانية على حساب جاكسون الذي قطع السباق في 34ر48 ثانية.

ولم تتمكن الإسبانية جوزفين أونيا من تحقيق أفضل من المركز السادس في سباق مئة متر حواجز للسيدات إذ قطعته في 85ر12 ثانية ، بفارق كبير خلف المتصدرة الجامايكية بريجيت فوستر/هيلتون التي سجلت 60ر12 ثانية.

وخرج السعودي حسين طاهر السبع من المنافسة على الجائزة المالية الكبرى عندما حل في المركز الثالث بمسابقة الوثب الطويل بمسافة 08ر8 أمتار.

فيما فاز بطل العالم البنمي إفرينج سالادينو بالمسابقة بعدما سجل 30ر8 امتار في محاولته الأولى. وتلاه السعودي الآخر محمد الخوالدي في المركز الثاني مسجلا 22ر8 أمتار.

ولم يكن بطل العالم الأميركي جيريمي وارينر صاحب ذهبية أولمبياد أثينا بحاجة لأكثر من 36ر44 ثانية للفوز بسباق 400 متر عدو للرجال والثأر من مواطنه لاشاون ميريت الذي حل في المركز الثاني بفارق ضئيل للغاية إذ سجل 37ر44 ثانية. وكان ميريت تفوق على وارينر في لقاء برلين بالدوري الذهبي وفي التجارب الأميركية المؤهلة لأولمبياد بكين.

وفشل العداء الجنوب إفريقي أوسكار بيستوريوس الذي يعاني من بتر مزدوج في ساقيه حتى في تسجيل الحد الأدنى للزمن الأولمبي (55ر45 ثانية) إذ قطع سباق 400 متر في 62ر46 ثانية بفارق أكثر من ثانية عن الحد الأدنى.

وفاز صاحب الزمن القياسي العالمي الكوبي دايرون روبليس بسباق 110 امتار حواجز خلال 08ر13 ثانية، بينما فاز بطل العالم الإثيوبي تيرونيش ديبابا بسباق خمسة آلاف متر في 14 دقيقة و58ر36 ثانية.

العدد 2137 - السبت 12 يوليو 2008م الموافق 08 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً