العدد 2146 - الإثنين 21 يوليو 2008م الموافق 17 رجب 1429هـ

القهوة والشاي يقللان الإصابة بالسكتة لدى الرجال المدخنين

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى ان تناول المدخنين من الرجال القهوة والشاي ربما يقلل خطر التعرض للسكتة الدماغية الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية.

وتشرح سوزانا سي.لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد وزملاؤها في دورية «ستروك» إلى أن «تناول القهوة والشاي من المحتمل ان يقلل خطر السكتة الدماغية لأن هذه المشروبات بها خصائص مضادة للأكسدة».

وفحص فريق لارسون العلاقة بين تناول القهوة والشاي وأنواع مختلفة من السكتات مثل نزيف الدماغ ونزيف تحت العنكبوتية وكلاهما سكتة يسببها النزيف في المخ واحتشاء الدماغ وهي نوع اكثر شيوعا من السكتات يسببه انسداد الشريان الذي يمد المخ بالدم. وهذا النوع من السكتات عادة ما يكون نتيجة لتصلب الشرايين.

وشملت الدراسة 26556 رجلا بالغا من المدخنين الفنلنديين شاركوا في دراسة واسعة للوقاية من السرطان قدموا معلومات عن النظام الغذائي بما في ذلك تناول القهوة والشاي في بداية الدراسة. وفي بداية البرنامج لم يكن أي من هؤلاء الرجال قد سبق له ان اصيب بسكتة دماغية.

وخلال متابعة على مدار 13 عاما ونصف العام وقعت 2702 حال احتشاء للدماغ و383 حال نزيف في المخ و196 سكتة دماغية تحت العنكبوتية و84 حال سكتة غير محددة.

واكتشف الباحثون بعد الأخذ في الحسبان عوامل السن ووجود عوامل الاصابة بالسكتة أن الرجال الذين تناولوا ثمانية أقداح من القهوة أو اكثر يوميا قلت لديهم بنسبة 23 في المئة احتمالات الاصابة باحتشاء الدماغ مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل من قدحين من القهوة يوميا.

والرجال الذين شربوا قدحين أو أكثر من الشاي يوميا انخفض لديهم بنسبة 21 في المئة خطر الاصابة بهذا النوع من السكتات مقارنة مع الرجال الذين لم يشربوا الشاي.

ولم يلاحظ أي ارتباط بين احتساء القهوة والشاي والاصابة بالنزيف في المخ او نزيف تحت العنكبوتية.

وهذه النتائج التي استنتجها المحققون «ترجح أن تناول القهوة والشاي بكميات كبيرة ربما يقلل خطر احتشاء الدماغ بين الرجال وذلك يتوقف على معرفة عوامل الخطر على القلب والاوعية الدموية».

وأشارت لارسون وزملاؤها إلى أن «الآثار المفيدة لتناول القهوة والشاي بالنسبة لخطر الاصابة باحتشاء الدماغ معقولة بيولوجيا لأن القهوة والشاي يحتويان على مركبات الفينول مع خصائص مضادة للاكسدة والتي ربما تمنع تصلب الشرايين». ويعتقدون انه يجب تأكيد النتائج لدى النساء وغير المدخنين.

العدد 2146 - الإثنين 21 يوليو 2008م الموافق 17 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً