العدد 2156 - الخميس 31 يوليو 2008م الموافق 27 رجب 1429هـ

مال واعمال

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

إيران

المساحة: 1,7 مليون كيلومتر مربع.

العاصمة: طهران.

عدد السكان: 71 مليونا.

العملة: الريال الإيراني (9281 ريالا أو 928 تومانا تساوي دولارا واحدا).

الناتج المحلي الإجمالي: 259 مليار دولار (755 مليار دولار بحسب مفهوم القوة الشرائية).

معدّل دخل الفرد السنوي: 3569 دولارا (10645 دولارا بحسب مفهوم القوة الشرائية).

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الصناعة: 46 في المئة.

الخدمات: 43 في المئة.

الزراعة: 11 في المئة.

التجارة الدولية: 138 مليار دولار.

نبذة موجزة:

استضافت العاصمة الإيرانية (طهران) قبل أيام الاجتماع الخامس عشر لوزراء الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز. وقد افتتح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد المؤتمر بكلمة توقع من خلالها انتهاء عصر القوة العظمى وذلك في إشارة إلى الولايات المتحدة. وشاركت مصر بتمثيل منخفض في أعمال المؤتمر لغرض تسجيل تحفظها على عرض فيلم (إعدام فرعون) الذي يمجد دور قاتل الرئيس المصري السابق (أنور السادات).

من جهة أخرى، يشكل البرنامج النووي الإيراني جدلا واسعا في السياسة الدولية ما بين مؤيد ومعارض. وتصر إيران على المضي قدما في عملية تخصيب اليورانيوم كحق طبيعي لدولة وقعت اتفاق عدم نشر الأسلحة النووية (خلافا لـ «إسرائيل» التي لم توقع الاتفاق أصلا). بدورها تقود الولايات المتحدة وبتحريض من «إسرائيل» حملة دولية لعزل وفرض عقوبات دولية على إيران بحجة وجود أهداف عسكرية وراء البرنامج.

كما تواصل الولايات المتحدة التلميح بعدم إسقاط الخيار العسكري في التعامل مع الملف في حال عدم توقف إيران عن عملية تخصيب اليورانيوم.

وكانت الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن زائد ألمانيا قدمت حديثا مجموعة حوافر اقتصادية وأمنية لإيران في حال أوقفت برنامجها النووي وهي بانتظار رد نهائي من السلطات الإيرانية.

التحديات الاقتصادية:

يواجه الاقتصاد الإيراني عدة تحديات أهمها البطالة والتضخم والحصار الاقتصادي. تعتبر البطالة المعضلة الرئيسية التي يواجهها الاقتصاد إذ تبلغ 12 في المئة. ويخشى أن تتفاقم الأزمة في ظل الديموغرافية السكانية إذ تشير الإحصاءات إلى أن 22 في المئة من السكان دون سن الخامسة عشرة.

ويتمثل التحدي الثاني في ارتفاع مستويات التضخم إذ تتراوح في حدود 18 في المئة نتيجة الطلب على السلع والخدمات فضلا عن الحصار الاقتصادي الذي تقوده أميركا ضد إيران. ويعود التحدي الآخر في التعامل مع الضغوط الدولية التي تقودها أميركا على خلفية الكثير من القضايا العالقة وفي مقدمتها مسألة البرنامج النووي فضلا عن مواقف إيران فيما يخص التطورات في العراق ولبنان وأفغانستان وفلسطين.

مقارنة بالبحرين:

تزيد مساحة إيران أكثر من 2300 مرة على مساحة البحرين. ويقطن إيران نحو 70 مليون نسمة مقارنة بأكثر من مليون فرد عدد سكان البحرين.

يزيد الناتج المحلي الإجمالي الإيراني عدة مرات عن الاقتصاد البحريني وتحديدا 15 مرة بالأسعار الجارية ونحو 50 مرة استنادا إلى مفهوم القوة الشرائية. لكن يزيد معدل الدخل في البحرين أكثر من مرة مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في إيران. كما نالت البحرين المركز رقم 41 على مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 94 لإيران.

العلاقات التجارية مع البحرين:

لا توجد أرقام دقيقة عن قيمة التجارة البينية بين البلدين سواء في السلع أو الخدمات لكن هناك حالات من التصدير والاستيراد بين البلدين. تصدر البحرين منتجات الألمنيوم إلى إيران وتستورد منها منتجات زراعية. كما ترتبط البحرين وإيران بحركة طيران قوية نسبيّا وخصوصا في فصل الصيف.

الدروس المستفادة:

أولا - الاعتماد على النفط: يلعب القطاع النفطي دورا محوريّا في الاقتصاد الإيراني الشامل ما يجعله تحت رحمة التقلبات في الأسواق الدولية.

ثانيا - القطاع الخاص: يلعب التجار دورا رئيسيّا في الحياة الاقتصادية اليومية عن طريق توفير السلع الضرورية بواسطة الإنتاج أو الاستيراد.

ثالثا - حل القضايا السياسية: لا مناص لإيران من حل القضايا السياسية العالقة مثل البرنامج النووي والعلاقة المتوترة مع الولايات المتحدة والغرب حتى يتسنى لها الحصول على عضوية بعض المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة التجارة العالمية.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2156 - الخميس 31 يوليو 2008م الموافق 27 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً