العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ

روغ: لم نتفق مع الصين عن فرض الرقابة على الإنترنت

أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روج أمس (السبت) أن اللجنة لم تعقد أي صفقات مع الصين حول الدخول المقيد على شبكة الإنترنت بالنسبة إلى وسائل الإعلام خلال دورة الألعاب الأولمبية ببكين.

وأكد روج أنه «يجب تحسين الوضع»، وذلك في اليوم التالي لرفع الحظر أخيرا عن عدد من المواقع التي كانت مغلقة من قبل أمام الصحافيين في المركز الإعلامي الرئيسي ببكين، مثل موقع منظمة العفو الدولية «أمنيستي إنترناشونال»، بعد مواجهة اعتراضات شديدة.

ولم تتحدث المتحدثة الرسمية للجنة الأولمبية الدولية جيزيل ديفيز عن «رفع الرقابة» عن الدخول على شبكة الإنترنت مثلما فعل روج في السابق، ولكنها تحدثت عن «توفير المزيد من المواقع غير المحظورة» مشيرة إلى أن الصينيين قاموا بـ»خطوات غير مسبوقة» برفع الحظر عن عدد من المواقع الإلكترونية من أجل الإعلام الأولمبي.

وتفرض الحكومة الشيوعية في الصين حظر الدخول على عدد من مواقع الإنترنت بالنسبة للمواطنين الصينيين، ولكن الصين وعدت أن توفر على الأقل خدمة أفضل في الدخول على شبكة الإنترنت بالنسبة للإعلام الأولمبي.

وسيطر الغضب على وسائل الإعلام الدولية أمس الأول (الجمعة) مع ملاحظة إغلاق عدد من المواقع الإلكترونية في المركز الإعلامي الرئيسي الخاص بالأولمبياد هذا الأسبوع، ما أثار الشائعات عن إمكان وجود صفقة مبرمة بين اللجنة الأولمبية الدولية والصين، أو أن اللجنة الأولمبية الدولية على الأقل قد أذعنت للصينيين.

وصرح رئيس اللجنة الصحافية باللجنة الأولمبية الدولية جوسبر في مؤتمر صحافي قائلا: «لقد حزنت بشدة يوم الثلثاء الماضي، فقد فرضت الرقابة على الإنترنت. وهذا ما أكده كبار المسئولين».

وأوضح جوسبر أنه التقى بروج عقب وصوله بكين أمس الأول (الجمعة)، وبعدها التقى المسئولان باللجنة الأولمبية الدولية هاين فيربروجين وجيلبرت فيلي باللجنة المنظمة لأولمبياد بكين ما أسفر عن رفع الحظر عن بعض مواقع الإنترنت. وأصبح بإمكان الصحافيين في المركز الإعلامي الأولمبي الدخول على المواقع الإلكترونية لمنظمة العفو الدولية ومحطة «إذاعة آسيا الحرة» الأميركية وصحيفة «أبل ديلي» الناقدة للصين والصادرة في هونج كونج إلى جانب موقع منظمة حقوق الإنسان «هيومان رايتس واتش» وموقع آخر لجماعة مدافعة عن حق تايوان في الاستقلال.

وقال: «كان هذا الأمر مفاجأة كبيرة. فاللجنة المنظمة لأولمبياد بكين هي التي لم تكن واضحة، وليس أن اللجنة الأولمبية الدولية كانت سلبية».

العدد 2158 - السبت 02 أغسطس 2008م الموافق 29 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً