العدد 2180 - الأحد 24 أغسطس 2008م الموافق 21 شعبان 1429هـ

تحور جيني جديد مرتبط بمرض الزهايمر

اكتشف العلماء دليلا على أن تحورا في جين يسمى «سي إيه ال اتش ام 1» يؤدي إلى تكون كالسيوم غير معتاد بما يشير الى تأثيرات تتعلق بمخاطر الإصابة بمرض الزهايمر الذي يؤثر على 18 مليون شخص تقريبا في كل أنحاء العالم.

وقال الطبيب من كلية طب ويل بجامعة كورنيل في نيويورك فابين كامباجني إن الجين «سي إيه ال اتش ام 1» هو هدف جذاب جديد للعقاقير. مضيفا «تصميم العقاقير التي تنشط جين «سي إيه ال اتش ام 1» قد يكون لها أثر مفيد في المرضى الذين ليس لديهم التحور وكذلك في المرضى الذين يحملون هذا التحور».

وتحور الجين «سي إيه ال اتش ام 1» مرتبط بصورة من مرض الزهايمر تبدأ في مرحلة متأخرة من العمر. وتؤثر هذه الصورة من المرض على الأشخاص البالغ أعمارهم 65 عاما وأكبر وهم يمثلون نحو 90 في المئة من حالات الإصابة بالزهايمر. والصورة الموروثة التي تبدأ مبكرا وهي الأكثر ندرة تؤثر على أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 30 و65.

ويقول العلماء إن تحور «سي إيه ال اتش ام 1» يعطل فيما يبدو قناة كالسيوم في المخ لم تكن معروفة في السابق ويزيد في وقت لاحق من تراكم بروتين اميلويد بيتا وهو مكون مهم في صفائح الزهايمر التي تعوق مخ المصاب بالزهايمر.

وأشار كامباجني وزملاء له إلى أن «تنوعا في جين (سي إيه ال اتش ام 1) يمكن أن يشكل عوامل خطر قوية بالنسبة إلى المرضى الذين أصيبوا بالزهايمر في فترات متقدمة من العمر».

العدد 2180 - الأحد 24 أغسطس 2008م الموافق 21 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً