العدد 2185 - الجمعة 29 أغسطس 2008م الموافق 26 شعبان 1429هـ

الفضائيات العربية تتلون بألوان فانوس رمضان

أيام قليلة ويقبل علينا شهر رمضان الكريم الذي يشهد دائما حالة من الزخم والنشاط الفني، فتكثر المسلسلات والبرامج التي يتم إنتاجها خصيصا لهذا الشهر الذي يشهد منافسة كبيرة بين الفضائيات المختلفة للاستحواذ على أكبر نسبة مشاهدة.

ولأن الوقت قد حان للكشف عما تخبئه لنا الساحة الخليجية والعربية من أعمال، حصرت «ألوان الوسط» بعض تلك الأعمال بالصور والتفصيل، لتقدمها بين يديكم بمثابة دليل تلفزيوني، وهي على النحو الآتي:

«ظل الياسمين»

وهو عمل تراثي تدور حوادثه في الفترة الممتدة من خمسينيات إلى ثمانينات القرن الماضي، وتتمحور حول الفتاة اليتيمة «ياسمين» التي تعيش مع جدها المتسلط. تقع «ياسمين» في حب شقيق صديقتها الوحيدة «هيا» ويدعى «مهنا»، وعندما يتقدم لخطبتها يواجه بالرفض من قبل الجد الذي يفضل عليه رجلا آخر من أبناء عمومتها، على رغم أن الأخير يكبرها بعشرات السنين، وتستمر الحوادث حتى فترة الثمانينات، فما الذي يحدث لـ «ياسمين» و «مهنا»؟... كل ذلك تتابعونه في مسلسل «ظل الياسمين» المقرر أن يعرض على شاشة «MBC».

المسلسل من تأليف: وداد الكواري وإخراج أحمد يعقوب المقلة، ومن بطولة: شهد الياسين، محمد الحجي، فاطمة عبدالرحيم، إبراهيم الصلال، هدى سلطان، يوسف بوهلول، علي الغرير، ابتسام العطاوي، نجوى، عبدالله ملك. وستغني مقدمة المسلسل الفنانة البحرينية هند.

«ملامح بشر»

وهو مسلسل اجتماعي يحمل الكثير من القضايا المهمة التي تمس الواقع البحريني، وتم تصوير العمل بين البحرين وسورية، ومن المقرر أن يعرض على تلفزيون «سكوب» وعلى «قناة البحرين الفضائية». «ملامح بشر» من تأليف الثنائي: أحمد الفردان ومحمد القفاص، وإخراج القفاض، أما البطولة فهي لنخبة من الفنانين البحرينيين والخليجيين والسوريين، من بينهم: غازي حسين، ناصر عبدالرضا، مشاري البلام، فاطمة عبدالرحيم، أميرة محمد، هبة الدري، أحمد إيراج، أنور أحمد، مروة خليل، ميلاد يوسف، أناهيد فياض، فخرية خميس، منصور الجداوي. أما مقدمة المسلسل فسيغنيها الفنان عادل المحمود.

«لعنة امرأة»

وهو عمل للفنانة زينب العسكري، وتدور حوادثه حول بعض القضايا الاجتماعية التي تهم المجتمع الخليجي ومن أهمها قضايا السحر والشعوذة والرشوة وكيفية التعامل مع الآخرين وحب المال وغير ذلك من القضايا، ومن المقرر عرضه على قناة البحرين الفضائية وتلفزيون دبي. العمل من تأليف العسكري، ومن إخراج يوسف حمودة، أما البطولة فهي لـ: زينب العسكري، فاطمة الحوسني، حسين المنصور، محمد العجيمي، قحطان القحطاني، شمعة محمد، ليلى السلمان، لمياء جاسم، وجدان، أحمد الصالح، فرح بسيسو، بالإضافة إلى نخبة من الفنانين البحرينيين. أما مقدمة المسلسل الغنائية فستكون بصوت الفنانة اللبنانية ديانا حداد.

«بيت العنكبوت»

وهو مسلسل بحريني من تأليف الفنانة أسمهان توفيق ومن إخراج محمد السلمان. ومن المقرر أن يعرض على تلفزيون البحرين. العمل من بطولة: لطيفة المجرن، عبدالله عبدالعزيز، شيماء علي، أحمد مبارك، عبدالله ملك، آلاء شاكر. وستكون المقدمة الغنائية بصوت الفنان إبراهيم الحكمي.

«صراع على الرمال»

من خيال وأشعار حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يأتي مسلسل «صراع على الرمال» الذي تدور حوادثه في الصحراء، مع مطلع القرن الثامن عشر، وتنسجها مصائر أشخاص مختلفين، يجمعهم الحب، وتفرقهم الحرب، وما بين الالتقاء والفراق، تدور قصص العشق والطمع، أبطال ولصوص، لتكتب قصة على رمال متحركة، يتناقلها الرواة شعرا لملحمة تحاول أن تتجاوز القصص في سيرتها الأولى، لتطرح أسئلة أكثر شمولا بشأن الحب، والفروسية، والوفاء، والثأر، والخيانة، ومن المقرر عرضه على تلفزيون دبي و «سما دبي».

العمل من بطولة: تيم حسن، باسل خياط، عبدالمنعم عمايري، صبا مبارك، نضال نجم ، منى واصف، قمر خلف، محمد مفتاح، حسن عويتي، طلحت حمدي، وهو من إخراج حاتم علي. وسيغني مقدمة المسلسل الفنان حسين الجسمي.

«البارونات»

تدور القصة في منزل بوبراك المليونير وزوجته سيوف التي تربّي أولاده وتحاول أن تزرع فيهم القيم والفضائل. إلا أن عدم المبالاة والاستسلام للشهوات والرغبات يكون العامل الأقوى في هذه الأسرة، ما يجعل هذه الشخصيات تدخل في قصص حب غير متكافئة، ومعاناة لا تنتهي، وخيانات تؤدي بالتالي إلى الرغبة في الانتقام.

العمل من تأليف: حمد بدر، وإخراج منير الزعب، أما البطولة فهي لـ: عبدالعزيز جاسم، جاسم النبهان، هدى الخطيب، عبدالله عبدالعزيز، بلال عبدالله، عبير أحمد، باسم عبدالأمير، محمود بوشهري، شيماء علي، مشعل الجاسر، بثينة الرئيسي، فيصل بوغازي، مروى خليل. وستكون المقدمة الغنائية بصوت الفنانة القديرة رباب.

«الفطين»

دراما اجتماعية مليئة بالمواقف الكوميدية تتناول التفاصيل اليومية لعدة عائلات كويتية. وتتداخل هذه العائلات فيما بينها عن طريق الحب، الزواج، الخيانة، الخداع وكثير من المواقف الإنسانية التي تربط بين الشخصيات، ومن المقرر عرض العمل على قناة دبي.

المسلسل من تأليف ضيف الله زايد، وإخراج محمود دوايمه، أما البطولة فهي لـ: داوود حسين، عبير الجندي، أحمد السلمان، طيف، عبير أحمد، أحمد إيراج، أمل العوضي. وستكون المقدمة الغنائية للفنان العراقي ماجد المهندس.

«التنديل»

وهو عمل تراثي كوميدي للفنان عبدالحسين عبدالرضا، ويتناول العمل قصة اجتماعية تراثية واقعية تم تصويرها بين جدران القرية التراثية في منطقة الوفرة الكويتية، وسيعرض العمل على عدد من الفضائيات العربية.

«التنديل» فكرة فالح الهاجري، سيناريو وحوار فايز العامر، إخراج محمد دحام الشمري، أما البطولة فهي لـ: عبدالحسين عبدالرضا، جاسم النبهان، عبدالعزيز جاسم، إبراهيم الحربي، عبدالمحسن النمر، عبير الجندي، هيا الشعيبي، يعقوب عبدالله، شيماء سبت، حسن عبدالرسول، ملاك. وسيغني مقدمة العمل الفنان القدير حسين جاسم.

«أبله نوره»

قصص واقعية للمراهقات في الإمارات... وقد وصف المخرج السوري عارف الطويل مسلسل «أبله نورة» بأنه يُعد التجربة الأولى خليجيا التي تخوض في قصص واقعية لفتيات مراهقات من داخل المجتمع الإماراتي، ويكشف أسرارا جديدة من حياتهن، وتجسد فيه الفنانة الكويتية حياة الفهد دور المدرسة «نورة». وتم تصوير المسلسل في العام الماضي.

ويشارك الفهد البطولة كل من: أحمد الجسمي، فاطمة الحوسني، باسم عبدالأمير، عائشة عبدالرحمن، محمد العامري، يلدا، منصور الفيلي، مرام، حمد العماني، هند البلوشي، ملاك، آلاء شاكر، مروان عبدالله، أشجان، مروة راتب.

«أبله نورة» من تأليف: هبة مشاري حمادة، وإخراج: عارف الطويل، ومن المقرر عرضه على تلفزيون دبي.

«الداية»

هو مسلسل تراثي إنساني تطرح من خلاله الكثير من القضايا الاجتماعية للكثير من الأسر، والرابط بين كل هذه العائلات هي «الداية غالية» التي تنتقل بين مختلف البيوت لتمارس عملها كـ «خادمة» نظرا إلى ظروفها الاقتصادية البائسة، وفي الوقت نفسه تمارس مهن «توليد النساء» و «طباخة» و «مربية». وهو من بطولة: حياة الفهد، محمد جابر، جمال الردهان، باسمه حماده، منى شداد، صلاح الملا، سعاد علي، خالد البريكي، وسيشارك فيه الفنان راشد الماجد.

العمل من تأليف حياة الفهد، وإخراج إياد الخروز، فيما ستكون المقدمة الغنائية بصوت الفنان راشد الماجد.

«عيون الحب»

هو عملي درامي واقعي يطرح قضية مهمة وهي الطمع والجشع ما بين الأسرة الواحدة داخل البيت الواحد، وكيد النساء ووضع الخطط للإيقاع بالرجال والسيطرة عليهم، ومسألة لجوء بعض النساء إلى السحر والمشعوذين. المسلسل من بطولة: جاسم النبهان، هدى حسين، عبدالعزيز جاسم، إلهام الفضالة، عبدالمحسن النمر، محمد الصيرفي، محمود بوشهري، عبدالله بوشهري، هند البلوشي. وهو من تأليف: عبدالعزيز الحشاش وإخراج محمد دحام الشمري.

«جدار الصمت»

مسلسل قطري يناقش عددا من القضايا الاجتماعية، وهو من تأليف سعد بورشيد، وإخراج بسام سعد، ومن بطولة: صلاح الملا، منى شداد، سيار الكواري، ناصر المؤمن، عبدالله عبدالعزيز، فهد الباكر، عبدالله أحمد، يوسف خليل، فيصل رشيد، علي الخلف، عادل الأنصاري، أحمد الجسمي، يلدا، سعاد علي، مي عبدالله، شمعة محمد، وفاء مكي، طلال المهندي، فهد حسين، أحمد العولان. وستكون المقدمة الغنائية بصوت الفنان الشاب إبراهيم الحكمي.

«ريح الشمال»

عمل تراثي من المقرر عرضه على قناة «سما دبي» خلال شهر رمضان المبارك. «ريح الشمال» من تأليف محمد المنصور، وإخراج مصطفى رشيد. أما البطولة فهي لـ: محمد المنصور، إبراهيم الصلال، أحمد الجسمي، أسمهان توفيق، محمد ياسين، سيف الغانم، مرعي الحليان.

«فضة قلبها أبيض»

مسلسل اجتماعي كوميدي يميل إلى السخرية المرة، ويتناول أكثر من خط، الرابط بينها جميعا امرأة اسمها «فضة» تجاوزت الخمسين من العمر ولكن نموها العقلي توقف عند عشر سنوات، ويستعرض المسلسل كيف تتعامل «فضة» ببراءة في مجتمع شبه ملوث تسوده الصراعات وتحكمه المادة في ظل انعدام القيم حتى بين أفراد الأسرة الواحدة.

الحوادث الرئيسية تدور حول «فضة» وإن لم تكن محور العمل، فهناك عدة قصص اجتماعية وخصوصا أن النص مكتوب بالتساوي بين جميع أبطال العمل بحيث لا تطغي شخصية على أخرى، فالكل أدوارهم رئيسية.

العمل من تأليف هبة حمادة، وإخراج غافل فاضل. ومن بطولة كل من: سعاد عبدالله، هدى حسين، حسين المنصور، أسمهان توفيق، عبير الجندي، خالد أمين، مرام، شجون الهاجري. ومن المقرر أن يعرض المسلسل على قناة الكويت الفضائية.

«لاهوب»

تدور قصة المسلسل حول شخصية «لاهوب» الذي يجسدها الفنان أحمد جوهر، وهو الرجل المتسلط الذي ينتزع من سيدة ثرية مالها من دون وجه حق ويبدده في إقامة مدينة الشر، وفي النهاية تتصدى له مجموعة من الرجال النزيهين وينتزعون منه المال ويعيدون الأمور إلى نصابها. مسلسل «لاهوب» هو المسلسل الجديد الذي يضم أكثر من 52 نجما من الكويت يتقدمهم: محمد المنصور وغانم الصالح وإلهام الفضالة ومحمد المنيع وعلي السبع وسلمى سالم وإيمان محمد علي وملاك. قصة وسيناريو وحوار الفنان نفسه ومن إخراج أحمد البيلي، ومن المقرر عرضه على قناتي الفضائية اللبنانية للإرسال LBC، وقناة الكويت الفضائية.

«مسك وعنبر»

وهو عمل تلفزيوني كوميدي يتكون من حلقات متصلة منفصلة. وهو من بطولة نخبة من الفنانين الكوميديين في الخليج العربي من بينهم: سعد الفرج، غانم الصالح، جاسم النبهان، عبدالعزيز المسلم، انتصار الشراح، عبدالإمام عبدالله، سمير القلاف، عبير الجندي، هبه الدري، خالد أمين، خالد البريكي، أميرة محمد، إلهام الفضالة، محمد الشعيبي، مرام، مشعل الشايع، جمال الشطي، نصر حماد، إيمان القصيبي، عبدالله الباروني، ناديه كرم.

«مسك وعنبر» من تأليف عبدالعزيز المسلّم، فوزي القاضي، مفرح حجاب، جوهر الجويهل، ومن إخراج شرويت عادل. وستكون المقدمة الغنائية للعمل بصوت «فرقة ميامي» والفنان بشار الشطي.

«حاير طاير 2»

يعود الفنان جابر نغموش في رمضان هذا العام بمسلسله «حاير طاير» لمناقشة عدد من القضايا الاجتماعية في إطار كوميدي نقدي ساخر، ويتكون المسلسل من 30 حلقة منفصلة تناقش قضية مختلفة. العمل من بطولة: جابر نغموش، أحمد الأنصاري، عائشة عبدالرحمن، حبيب غلوم، ونخبة من نجوم الدراما في الإمارات.

«نص درزن»

مسلسل «نص درزن» من بطولة: سميرة أحمد، فاطمة الحوسني، غانم الصالح، إبراهيم الزدجالي، مروان عبدالله صالح. يروي قصة عائلة إماراتية متوسطة الحال، تتكون من الأم والخالة وأربعة أبناء. تتشعب القصص والحوادث التي تتعلق بكل فرد من أفراد عائلة علياء، الحاضنة، صاحبة القلب الكبير والبيت الحقيقي، التي تستطيع أن تستوعب كل مشكلات أولادها وتدفعهم إلى النجاح، فقد حملت لسنين طوال حمل عائلة يصل أفرادها إلى «نص درزن».

«الخطابة»

مسلسل «الخطابة» من بطولة: بلال عبدالله، سعاد علي، وياسة. تدور حوادث المسلسل حول ولد وبنت غير مبالين بالدنيا، والوالدة «أم شلش» هي المسيطرة الأولى والأخيرة على الوضع في البيت. اشتهرت «أم شلش» بين النساء والرجال والصحافة المحلية بمهنتها كـ «خطابة» حتى أنها تحلم بأن تصل إلى العالمية.

كانت هذه المسلسلات أبرز ما استطعنا حصره من الأعمال الخليجية الدرامية التي ستعرض على الفضائيات العربية خلال الشهر الكريم، علما أن هناك الكثير، ولكننا عرضنا جزءا بسيطا منها فقط. أما بالنسبة إلى الأعمال الدرامية السورية، فمن أبرزها:

«باب الحارة 3»

يعود مسلسل «باب الحارة» في جزئه الثالث على «mbc1» خلال شهر رمضان محملا بعبق الياسمين الدمشقي الفواح والأصالة الشامية المستوطنة في قلب الحارة الدمشقية القديمة بكل تفاصيلها التراثية وأبعادها الاجتماعية والتاريخية، مع الحفاظ على الهامش التاريخي الذي تتحرّك الحوادث بمحاذاته. يستهلّ الجزء الثالث من «باب الحارة» حوادثه المشوّقة بنبأ مقتل الحكيم «أبو عصام» ليُعلن بذلك عن انطلاق وتيرة ساخنة ومتصاعدة للحبكة الدرامية التي تستمدّ زخمها من حجم الحوادث وأهميّتها. فمن سيمسك فعليا بزمام الحارة؟ وماذا سيحصل بأهلها؟ وماذا سيحلّ بسعاد أرملة «أبوعصام» وأفراد عائلتها من بعده؟ وما حجم المؤامرات التي تُحاك خيوطها في الظلام ضد أبطال الحارة والشخصيّات الخيّرة فيها؟ وأخيرا، ما التحديات والمِحَن التي تعترض الجميع وما السبيل للخروج منها؟!... كلها أسئلة ملحّة وساخنة برسم مخرج «باب الحارة 3»، المبدع بسام الملاّ، وأبطال المسلسل: صباح جزائري، وفاء موصللي، سامر المصري، جمانة مراد، شكران مرتجى، ليليا الأطرش، سليم كلاس... وغيرهم من نجوم الدراما السورية، عسى أن يتمكّنوا من الإجابة عليها وإرضاء شغف المشاهدين.

يتوقّع المراقبون أن يحظى «باب الحارة 3» بقدرٍ عالٍ من الاهتمام والمتابعة الجماهيرية، كما كان الحال مع «باب الحارة 2» وأكثر، ولاسيّما بعد التطوّرات المذهلة التي حصلت وتسلسل الحوادث وانضمام عددٍ جديد من النجوم إلى العمل، مع الحفاظ على حبكة القصة، والسيناريو والحوار، وطبعا روعة اللمسات الإخراجية.

«أبو جعفر المنصور»

للنكهة التاريخية طعمها على «mbc1» إذ تقوم بعرض المسلسل التاريخي الدرامي «أبو جعفر المنصور» الذي يضمّ نخبة من نجوم الدراما العربية والسورية كالممثل القدير عباس النوري (الذي لعب دور «أبو عصام» في «باب الحارة 2» وألهب قلوب الملايين) وهاني الروماني، ومنذر رياحنة، وإياد نصار، وعبير عيسى، ونبيل المشيني، وسمر بارودي، ومحمد المجالي، وريم القواسمي، وناريمان عبد الكريم، وسهيل جباعي، وأنور خليل، وآخرين. يتناول المسلسل قصة حياة «أبو جعفر المنصور»، ثاني الخلفاء العباسيين وأكثرهم قوة وأذيَعَهم صيتا، ضمن سياقٍ تاريخيٍّ يسلّط الضوء على حقبةٍ زمنيةٍ مهمة تمتدّ منذ نهاية عهد بني أميّة وحتى نهاية عهد الخليفة أبي جعفر المنصور، بعد مرور نحو خمسة وعشرين عاما على تأسيس الدولة العباسية. يقدّم المخرج المبدع شوقي الماجري رؤية فنية درامية تاريخية بامتياز، إذ يَعمد إلى مزج الوقائع التاريخية بكل ما فيها من حوادث مُثبتة ومؤرّخَة بالأبعاد الإنسانية التي ميّزت شخصية أبي جعفر المنصور والمحيطين به، ليقدّم رؤية تاريخية جديدة تتّسم بكونها تدبّ بالحياة وتزخر بالحوادث والمشاهد الوجدانية المؤثّرة، وهذا ما يجعلها أقرب إلى الواقعية منها إلى السرد التاريخي الصرْف، فضلا عن ابتعادها عن التكلّف المعهود في هكذا أنواع من السير الذاتية التي غالبا ما تقع فريسة لسطوة التاريخ بكل ما فيه من وقائع ضخمة ومحاور مفصلية وهامات عملاقة، ما يؤدي غالبا إلى تأطير الشخصيات المحورية وتقديمها في قوالب جامدة تُجرّدها من سِماتها الإنسانية، وذلك عبر محاولة إخفاء نقاط ضعفها وتجاوز إخفاقاتها وتحاشي انتقادها لتصبح بعض تلك الشخصيات خالية من الحياة وبعيدة عن قلوب المشاهدين.

ولعلّ ما يميّز هذا العمل أيضا هو محاولته خلق توليفة تاريخية درامية تقدّم أبطالها بصورة البشر العاديين الذين يُحبّون ويكرهون، يخطئون ويُصيبون، يفرحون ويحزنون، وقد تمتزج عندهم الأحقاد بالرغبات وتذوب الصرامة في البطش، ما يشدّ من إزرهم حينا ويعمي بصيرتهم أحيانا.

«الحوت»

عمل اجتماعي بوليسي يرصد معاناة الناس وينقل صور استغلال شركات القطاع الخاص للعاملين فيها، وهو من تأليف محمد ملاك وإخراج ناجي طعمة، ويشارك فيه: نادين سلامة ورضوان عقيلي وخالد تاجا وصفاء سلطان وصباح بركات. وسيعرض العمل على قناة دبي الفضائية.

«العيلة عيلتنا»

وهو عمل للمخرج أسامة الحمد لمصلحة التلفزيون السوري، وهو من تأليف الكاتب رازي وردة، وبطولة نخبة من نجوم الدراما السورية ومنهم: عماد ياسين ولينا حوارنة وجيهان عبدالعظيم وعاصم حواط ومعن كوسا. تدور حوادثه حول «مي» وهو بنت عائلة مرموقة ولها وضع اجتماعي إلا أن موقعها في العائلة صاحبة المشكلات الدائمة بسبب تدليلها الزائد من قبل أسرتها، والعمل يتكون من لوحات يومية تختلف عن بعضها بعضا.

«أهل الراية»

وهو عمل من تأليف أحمد حامد، إخراج علاء الدين كوكش، بطولة الفنان جمال سليمان وكاريس بشار ورفيق سبيعي ومنى واصف وقصي خولي وناجي جبر، ويندرج العمل ضمن سلسلة الدراما الشعبية التي تتناول البيئة الشامية، عبر عدد كبير من حكايات البطولة التي يتخذها المخرج أساسا لعمله، معتمدا على الخيال الشعبي للناس في هذه المنطقة. ويرصد العمل الحوادث الكبيرة التي يمر بها «أبوالحسن» أثناء فترة زعامته للحارة، إضافة إلى حكاية ابنته الجميلة «قطر الندى» وغريمتها زوجة «أبوالحسن» الجديدة «دلال» المسئولة عن إثارة الوقائع السلبية الرئيسية في العمل، فضلا عن قصة «أرض الحرب» الشاب اليتيم الذي ينفض الغبار عن ظلمه ليثور منتقما لشرفه وعزّته. وهو من إنتاج «سورية الدولية».

«غفلة الأيام»

من خلال 30 حلقة تدور حوادث مسلسل «غفلة الأيام» الذي ينتجه التلفزيون السوري، ويلعب بطولته الممثلون: أسعد فضة وفايز قزق ورشيد عساف وصباح جزائري وتيسير إدريس، وكتبه هوزان عكو. المسلسل عمل درامي اجتماعي معاصر تدور حوادثه في دمشق ويتمحور حول مجموعة من الشخصيات التي تلتقي على دروب دمشق وتربطها حكايات عشق، ويتحول الدفاع عن العشق إلى دفاع عن الوجود والقدرة على الاستمرار بالعيش والبقاء.

«يوم ممطر آخر»

مسلسل «يوم ممطر آخر» تأليف ريم مشهدي، إخراج رشا شربتجي، بطولة: عبدالهادي الصباغ وسمير سامي وسلاف فواخرجي وقصي خولي ووائل رمضان وسلمى المصري ومكسيم خليل وربى المأمون. تدور حوادث المسلسل في الساحل السوري فترة الانتداب الفرنسي على سورية في عشرينيات القرن العشرين، إذ يتناول ضمن هذا الإطار طبيعة الظروف التي يعيش فيها الصيادون، والنزاعات التي تنشب بين أهل المهنة، مركزا في خطه الدرامي الرئيسي على حكاية أحد الانتهازيين من أصحاب الأهداف الشريرة والنفوس المريضة.

«على رصيف الذاكرة»

مسلسل «على رصيف الذاكرة» للمؤلف محمد الجعفوري، والإخراج لسامي جنادي، والبطولة في العمل لـ: دينا هارون، وأيمن زيدان، وتدور الحوادث حول امرأة رومانسية وأم مثالية جدا تحب زوجها لكن ظروف الحياة تعاكسها لأن زوجها إنسان اتكالي ولا يملك أي إحساس بالمسئولية.

«هيك اتجوزنا»

من المسلسلات الكوميدية سيعرض مسلسل «هيك اتجوزنا» تأليف مازن طه، وإخراج عمار رضوان. بطولة: جومانا مراد وسلاف فواخرجي ونادين تحسن بك ومنى واصف وسحر فوزي وشكران مرتجي وباسل خياط وحسن عويني. تضم الحلقات موضوعات متنوعة بين مشكلات الشباب والأسرة والحب والزواج، ولا تخلو من السياسة التي باتت تتحكم في حياة البشر.

ويأتي هذا المسلسل إلى جانب المسلسل الكوميدي «حارة ع الهواء» تأليف وإخراج رامي وهبة، بطولة: بسام كوسا، كارين بشار، وسلمى المصري وسليم صبري وعمر حجو.

«قمر بني هاشم»

مسلسل «قمر بن هاشم» تأليف محمد عبدالكريم، وإخراج محمد شيخ نجيب، بطولة: رشيد عساف وقيس الشيخ نجيب ونجاح سفكولي وسعد فضة وزهير رمضان وريم علي وسلمى المصري. ومن لبنان: عمار شلق، وجهاد الاندري، بالإضافة إلى صالح الحايك في دور الراوي. المسلسل سيتناول سيرة الرسول محمد (ص) من لحظة ولادته حتى وفاته.

كانت هذه المسلسلات أبرز ما استطعنا حصره من الأعمال السورية التي ستعرض على الفضائيات العربية خلال الشهر الكريم، علما أن هناك الكثير ولكننا عرضنا جزءا بسيطا منها فقط. أما بالنسبة إلى الأعمال المصرية، فمن أبرزها:

«أسمهان»

يحكي المسلسل سيرة الفنانة أسمهان الذاتية بين الفن والموت، التي ظلت لغزا لسنوات طويلة، وأثارت حياتها إشكالا بما في ذلك ظروف ولادتها وظروف موتها الغامض عندما لاقت حتفها في حادث سيارة. العمل من تأليف قمر الزمان علوش، ممدوح الأطرش، سيناريو وحوار نبيل المالح، بسيوني عثمان، ومن إخراج شوقي الماجري. العمل من بطولة: سلاف فواخرجي، يوسف شعبان، أحمد شاكر، عابد فهد، أمل رزق، بهاء ثروت، فراس إبراهيم، محمد عبدالحافظ، عبدالحكيم قطيفان، ورد الخال، فادي إبراهيم، طارق لطفي.

«بعد الفراق»

دراما اجتماعية معاصرة، سيناريو وحوار محمد أشرف، وإخراج شيرين عادل، بطولة: هند صبري، خالد صالح، نشوى مصطفى، عبدالرحمن أبوزهرة، رجاء الجداوي، مروة عبدالمنعم، نادية عزت، خالد محمود، مفيد عاشور. ويتضمن قصة حب بريئة تجمع بين الطفلين «سكّرة» و «يوسف» اللذين يسكنان في حي واحد. بمرور السنين تحدث تطورات مذهلة على قصة الحب بينهما حين يكبران ليصبح «يوسف» صحافيا كبيرا، في حين تتدهور الأمور برفيقته «سكّرة» التي تضطرها ظروفها إلى العمل خادمة.

«راجل وست ستات 3»

تستمر معاناة «عادل» الاجتماعية وسط الإعصار النسائي الذي يعيش فيه. وذلك لا ينفي رغبته في أي تغيير يمنحه الخصوصية، فهو لا يعرف كيف يتغلب على شطحات زوجته «رانيا» وشراسة أخته «سناء» وشقاوة ابنته «ياسمين»، والمشكلات الخاصة بالمراهقة «نجلاء» أخت زوجته. بالإضافة إلى المشادة المستمرة بين أمه «إنعام» وحماته «مجيدة».

أما بالنسبة إلى معاناة «عادل» الفنية، فهو مازال يحاول إظهار مهاراته الشعرية التي تسبب له الكثير من الإهانة والسخرية من أفراد الأسرة، ولكن لا أحد يقدّم له يد العون عدا «رمزي» إذ إنه الشخص الوحيد الذي لا يرغب في أن يعاونه، لما تسببه نصائحه وتصرفاته من كوارث لـ «عادل».

كل هذه الضغوط - الأسرة ورمزي والشعر - تؤدي بـ «عادل» إلى الاتجاه الذي لا يرغب فيه، وتستمر المواقف الكوميدية والمعاناة والمفاجآت في حياته.

العمل من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أسد فولادكار، ومن بطولة: أشرف عبدالباقي، لقاء الخميسي، مها أبوعوف، انتصار، انعام الجرتيلي، نفين محمد، سامح حسين والطفلة منة.

«في أيد أمينة»

تدور حوادث المسلسل حول الصحافية «أمينة» التي تجسد دورها يسرا، التي تحاول دائما الكشف عن الفساد في المجتمع حتى تتوصل إلى عصابة سرقة الأطفال التي تختطفهم وتبيعهم في الخارج للمحرومين من الإنجاب.

المسلسل من تأليف محمد الصفتي، ومن إخراج الأردني محمد عزيزية. ومن المقرر عرضه على قناة دبي الفضائية وقناة «دريم».

«شرف فتح الباب»

تدور حوادث المسلسل حول أمين المخازن «شرف فتح الباب» الذي يجسد دوره الفنان يحيى الفخراني الذي يعد مثالا للأمانة، إلا أنه فجأة يغير مبادئه فيتعرض للمحاكمة. العمل من بطولة: يحيى الفخراني، هالة فاخر التي تجسد دور زوجة البطل، ووفاء عامر ورشا البارودي ومحمد لطفي وأميرة هاني، كما تم اختيار عدد من الوجوه الجديدة لأدوار الأبناء وهم: وليد عمر وهبة حسين والطفل يوسف عثمان.

«شرف فتح الباب» من تأليف محمد جلال عبدالقوين، وإخراج رشا شربتجي.

«هيما»

بطولة الفنانة عبلة كامل وأحمد رزق، ويحكي قصة شاب فقير يعيش في حي شعبي عانى فيه كثيرا من الفشل. وما بين لحظات الكفاح من أجل تحقيق أحلام مستحيلة، يواجه البطل الكثير من المواقف المثيرة. المسلسل قصة بلال فضل، وإخراج جمال عبدالحميد.

«قلب ميت»

بعد نجاح مسلسل «مبروك جالك قلق» الذي قدمته منذ سنوات، تعود الفنانة غادة عادل للدراما التلفزيونية من خلال مسلسل «قلب ميت» مع الفنان شريف منير، ومنى هلا، وجمال إسماعيل.

يحكى المسلسل عن حياة مجموعة من الفقراء الذين تدفعهم ظروفهم للوقوع في الخطأ من خلال شخصية الشاب «رضا أبو شامة» صاحب الأفعال الجسورة الذي يملك ما يسميه العامة «قلب ميت» إذ يشارك في قيادة سيارة بسرعة جنونية في طريق عام، فيما يعرف بـ «سباق السيارات الطائشة»، مما يؤدي إلى وقوع الكثير من الحوادث القاتلة، وعندما تصل الشرطة يهرب منها ويتم القبض عليه داخل بيته المتواضع، فنتعرف على أسرته البسيطة المكونة من والدته ووالده الذي يعمل رئيسا لعمال البناء، وأخويه التوأم كريم وريم اللذين يدرسان في الثانوية العامة، وكذلك خطيبته «حنان». المسلسل قصة وسيناريو أحمد عبدالفتاح، وإخراج مجدي أبوعميرة.

«عدى النهار»

المسلسل للفنان صلاح السعدني ومنة فضالي ونيكول سابا ورزان مغربي، وتدور حوادثه خلال فترة الستينيات داخل عائلة «الشعراوي باشا» الذي كان نجما اقتصاديا لامعا في عهد الملكية، وحاولت الثورة مصادرة أملاكه لاتخاذه طرقا غير مشروعة في تكوين ثروته، إلا أنه ينجح في تهريب معظمها إلى الخارج بمساعدة محامى صديقه... المسلسل قصة محمد صفاء عامر، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

«طيارة ورق»

وهو عمل درامي من بطولة: ميرفت أمين وعزت أبوعوف وغادة إبراهيم، وتدور حوادثه حول الصراع بين حضارتين مختلفتين إحداهما تعتمد على القوى والتلاعب بالثوابت، والأخرى تعتمد على الأصالة، وتبحث حوادث المسلسل عن إجابات لعدة أسئلة أهمها معنى الانتماء وهل من الممكن أن يبدأ الإنسان حياته من جديد بعدما يكتشف أن الخمسين عاما التي أمضاها من عمره كانت مجرد وهم وخداع؟... «طيارة ورق» قصة أيمن عبدالرحمن، وإخراج زهير أحمد قنوع.

«رمانة الزمن»

وهو عمل من بطولة: بوسي ورياض الخولي وسامي العدل وأحمد خليل وأحمد فلوكس. تجسد بوسى دور المحامية «وجدان» وتتمتع بسمعة طيبة وتربي أبناءها على القيم والمبادئ، ويتعرض «سالم» زوج «وجدان» للتهديد وتحاول زوجته أن تنبهه إلى الخطر الذي يتعرض له، إلى أن يقتل ويقيد الحادث «ضد مجهول»، إلا أن «وجدان» ترفض تصديق ذلك وتظل تبحث وراء الحقيقة حتى تصل إليها وتكشف القاتل... المسلسل قصة الكاتبة فتحية العسال، وإخراج أمل أسعد.

العدد 2185 - الجمعة 29 أغسطس 2008م الموافق 26 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:03 ص

      Hossam Elnaser

      انا احب مسلسل راجل و ست ستات كما احب كل من يمثلون فيه

    • زائر 1 | 2:16 م

      مسلسلات

      مسلسلات رمضان احسن مسلسل هو كلمة حق

اقرأ ايضاً