العدد 2185 - الجمعة 29 أغسطس 2008م الموافق 26 شعبان 1429هـ

صراع بدوي يتجسد في «فنجان الدم»

من بين الأعمال التي سيشاهدها الناس خلال رمضان المسلسل البدوي «فنجان الدم» بطولة جمال سليمان وميساء مغربي وعبدالمحسن النمر وباسم ياخور وقصي خولي وغسان مسعود ونسرين طافش وعبير شمس الدين، وسيعرض على شاشة إم. بي. سي، ويخرجه الليث حجو الذي يقدم صورة بصرية يجسد من خلالها رؤيته لسحر البادية، ويُوَثّق الكثير من التفاصيل الحياتيّة لأهلها.

أما مُجريات الحبكة الدرامية التي خطّتها أنامل عدنان العودة، فتتصاعد ضمن إطارٍ زمني تاريخي عام، حيث تدور حوادث المسلسل في مطلع القرن التاسع عشر، حين كان العثمانيون يبسطون سيطرتهم على معظم البلاد العربية، فيما كانت الصراعات دائرة على جبهتين: الجبهة الأولى تجمع القبائل العربية من جهة والعثمانيين من الجهة الأخرى، والثانية تجمع بعض القبائل العربية في مواجهة بعضها.

وفي خضمّ تلك الصراعات تتركّز الحوادث عن قبيلة المعيوف بشخوصها وأبطالها ووجهائها وشعرائها وملاحمها... فلدى قبيلة المعيوف نَذْرٌ يتعهّد رئيسها بالوفاء به إذا بلغ عدد ذكور القبيلة مئة رجل، فيما يجمعها مع قبيلة أخرى هي قبيلة النوري الجزاع ثأرٌ قديم.

تتسارع الحوادث لتجد القبيلتان نفسَيْهما في خندقٍ واحدٍ في مواجهة العثمانيين حيث تتمكّنان معا من تسديد ضربات قوية وقاسمة لفرق الجيش العثماني، وتهزمانها شرّ هزيمة بخطّةٍ مُحكمةٍ وفرسانٍ شجعانٍ لا يهابون الموت قوامهم أربعون فارسا.

وبموازاة هذا الخطّ الدرامي الشيّق تدور الكثير من الصراعات والحوادث التي تَصيغ بمُجمَلِها قصصا أُخرى، كقصّة الحب المستحيلة التي تجمع بين فارس قبيلة النوري الجزاع الذي يلعب دوره جمال سليمان وعليا حسناء قبيلة المعيوف التي تجسّد شخصيتها ميساء مغربي، بالإضافة إلي قصة حب أخرى تجمع بين عرّافة قبيلة المعيوف نسرين طافش وعقيد القبيلة بنيّة المحزّم. يُضاف إلى كلّ هذا وذاك التنافس الشعري بين الشاعر الصلبي الأعمش وشاعر المعيوف عباس حد النذر، ناهيك عن دخول المستشرق الإنجليزي السير جون سميث على خطّ النار بعد أن يأتي البادية طالبا المعرفة والتوثيق، ويخرج منها خاطفا زوجة الأعمش.

العدد 2185 - الجمعة 29 أغسطس 2008م الموافق 26 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:45 م

      فنجان الكذب

      هذا المسلسل فيه كثير من المغالطات وخاصه لشخصية الاعمش حيث انه كريم واديب وشاعر معروف وله كثير من الشعر يعميش يلي لمطاريش تومي وهذاا الشطر من البيت يدل علي كثر الكرم منعي تومي =تنادي مطاريش =عابر سبيل

اقرأ ايضاً