العدد 44 - السبت 19 أكتوبر 2002م الموافق 12 شعبان 1423هـ

جمعية من لا برج لهم (تحت التأسيس)

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

تسلم مرزوق رسالة احتجاج من مواطنة ترفض فتح باب العضوية للبحرينيين المتجنسين حديثا، اذ تقول في رسالتها «ان هذا التجنيس يضرّ بنا، والذين تم تجنيسهم أصبح حظهم افضل من حظنا ... وأتمنى يا أخ مرزوق ان تنشر هذه الرسالة لاثبات وجود ديمقراطية في مملكتنا العزيزة...».

مرزوق يود التأكيد مرة اخرى ان «جمعية من لا برج لهم» مفتوحة للجميع حتى للمتجنسين، لاننا نفتخر بانتمائنا الانساني اولا وقبل كل شيء، اما الانتماءات الاخرى فتأتي بعد ذلك الانتماء. ومن قال لك يا اختي العزيزة ان كل متجنس له حظ افضل من حظ المواطن؟ وهل تعلمين ان كثيرا منهم انما تجنس لاعتقاده ان ذلك سيحسِّن من حظه واكتشف العكس. فقد تسلمت «جمعية من لا برج لهم» شكوى من احدهم تقول انهم «متضايقون» جدا من نظرات الآخرين إليهم، وانهم تعوَّدوا على سماع عبارات نابية.

ان «جمعية من لا برج لهم» هي اكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين وهي تجمع في عضويتها حتى الخدامات المسكينات اللاتي نأتي بهن إلى بلادنا ثم نستضعفهن ونعاملهن كما نعامل الاثاث وقطع الغيار... هؤلاء يا اختي ايضا مسموح لهن بالدخول في «جمعية من لا برج لهم»... فكثير منهن ترك بلاده وجاء الى بلادنا لكي يترزق الشيء القليل ويرسله الى عائلة من عشرة او عشرين شخصا ينتظرون تحويل ذلك المال (الكبير عندهم) الى بلادهم.

وكثير من الخدامات محرومات من امور كثيرة ننعم بها مع اطفالنا بينما هن يعشن في زاوية مهملة في منازلنا... وهؤلاء نحاول الآن الوصول اليهن عبر ترجمة عمود «حظك يا مرزوق» لهن الا ان المشكلة التي نواجهها هي ان اعضاء الجمعية الذين يداومون يوميا عددهم اقل من عدد اللغات التي تتحدث بها الخدامات، وهم لا يجيدون لغات الخدامات التي تتنوع من الاندونيسية إلى الهندية (يوجد عشرون لغة هندية تقريبا في البحرين) إلى البنغالية، إلى السيلانية، الى الاردية، الى الفلبينية، الى الاثيوبية... ونحن بحاجة إلى مترجمين محترفين لكل هذه اللغات للوصول الى كل الذين لا حظّ لهم في البحرين. وكانت فكرة فتح العضوية للمتجنسين لاننا اردنا بعضهم يترجم لنا ما نكتبه لان كثيرا من المتجنسين يتحدثون اللغات المذكورة... ولذلك فاننا نختلف معك يا اختي العزيزة ومازلنا مصرين على فتح باب العضوية لهم... ولكن يمكنك تأخير فتح الباب لهم لو استطعت مساعدتنا في الترجمة الفورية للغات المذكورة، وارجوك ألا تقولي ان هناك برامج على الانترنت تستطيع الترجمة الفورية من لغة الى لغة اخرى. فقد حاولت ترجمة سطرين بهذه الصورة وثم اعطيتها احد الهنود لقراءتها فقال لي: «لا تعطها أحدا غيري يقرأها والا قتلوك لانك شتمت معتقدات هندوسية وانت لا تدري!»

وكما تعلمين يا اختي العزيزة فقد قتل خمسة هنود (هندوس) الاسبوع الماضي بعد اتهامهم بقتل بقرة لبيع جلدها المقدس (اذ كان مسموح لهم بيع الجلد بعد الموت وليس قتلها ثم بيع جلدها)... وأنا لا أحتمل كل هذه المصائب

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 44 - السبت 19 أكتوبر 2002م الموافق 12 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً