العدد 64 - الجمعة 08 نوفمبر 2002م الموافق 03 رمضان 1423هـ

الخليج... والمحيط

نائب لبناني: زيارة ملحقين أميركيين إلى الجنوب تجسسية

اتهم نائب بعثي لبناني موال لسورية ملحقين في السفارة الاميركية يقومون بزيارات لجنوب لبنان بالتجسس لصالح «اسرائيل». وقال النائب قاسم هاشم وهو من ممثلي حزب البعث العربي الاشتراكي الموالي لسورية في مجلس النواب اللبناني ان زيارة الملحقين الاميركيين للجنوب «تخرج عن اصول اللياقة الدبلوماسية وتندرج في اطار التجسس لصالح (اسرائيل)».وكانت آخر زيارة الى الجنوب قام بها الملحق العسكري في السفارة الاميركية في لبنان عندما زار خلال هذا الاسبوع المنطقة الحدودية القريبة من «اسرائيل» والتي يمثلها النائب قاسم في البرلمان اللبناني. قاسم انضم الى النائب اليساري الناصري اسامة سعد بالدعوة الى عدم تلبية مأدبة افطار تردد ان السفير الاميركي فنسنت باتل سيقيمها في مدينة صيدا الساحلية الجنوبية في التاسع عشر من الشهر الجاري وقال «ان من يلبي هذه الدعوة هو كمن يشارك في نحر الشعب الفلسطيني الذي يذبح باسلحة اميركية». وقال النائب سعد انه لن يكون بين المدعوين الى مأدبة الافطار «وفي حال حصولها فسيكون لنا موقف». وانضم رجل الدين الاسلامي البارز في مدينة صيدا الشيخ ماهر حمود الى معارضي مأدبة السفير الاميركي التي لم تعلن السفارة الاميركية رسميا عن الدعوة اليها وقال «كيف يمكن ان يقبل الله صيامنا ونحن على مائدة ممثل الذين يمدون العدو بجميع انواع السلاح لقتل شعبنا في فلسطين ولا يتورعون عن قتل شعبنا في العراق».


مجموعة مسلحة تقتل أربعة جزائريين

قتل أربعة أشخاص وأصيب ستة بجروح ليل الخميس الماضي على حاجز اقامته مجموعة مسلحة في سيدي عكاشة بولاية الشلف (200 كلم غرب الجزائر العاصمة)، كما افاد أمس عدد من اهالي المنطقة. وحصلت هذه المجزرة الجديدة على طريق تربط بين سيدي عكاشة وقرية مجاورة إذ قامت مجموعة من اربعة مسلحين برشق ركاب حافلة كانوا عائدين من سهرة رمضانية بحسب هذه المصادر. والقتلى الاربعة وبينهم سائق الحافلة ورجل شرطة تتراوح اعمارهم بين 19 و26 عاما. وقد تمكن الكثير من الركاب من الهرب مستفيدين من الظلام بحسب المصدر نفسه. وهو اول اعتداء في الجزائر منذ بداية رمضان. وتشدد المجموعات المسلحة عادة هجماتها في هذه الآونة. وتعرف منطقة الشلف بانها مركز نشاط الجماعة الاسلامية المسلحة بزعامة رشيد ابوتراب ومجموعة منشقة تطلق على نفسها اسم الجماعة السلفية المقاتلة بزعامة يحيى جوادي المعروف باسم ابوعمار والتي تعد 80 عنصرا وتنشط في مثلث الشلف - تيارت - تيسمسيلت. ومنذ بدء رمضان، قتل حوالي ستة أشخاص في الجزائر في اعمال عنف نسبت الى اسلاميين مسلحين بحسب حصيلة اعدت استنادا الى بيانات رسمية وصحافية.


المجاعة تهدد عشرات الآلاف من اللاجئين الطوارق

حذر مسئول كبير في الجبهة العربية الاسلامية لتحرير بلاد أزواد - الجناح الثوري من خطورة ما وصفه بتعرض 52,000 لاجئ من الطوارق الماليين للمجاعة بعد تخلي المفوضية العليا لشئون اللاجئين عنهم بضغط من حكومة مالي.

وقال الجيد مختار أحد القادة التاريخيين للجبهة في تصريحات للصحافة أن اللاجئين المقيمين في مخيمات بمنطقة امبيره في الشرق الموريتاني «لا يتوفرون على قوتهم اليومي إذ يعيشون في محنة كبيرة للسنة الرابعة من دون أن تصغي المجموعة الدولية لنداءات الاستغاثة التي يطلقونها».

وكانت جبهات تحرير بلاد أزواد الواقعة شمال جمهورية مالي غربي أفريقيا قد اتفقت مع الحكومة المالية على إنهاء التمرد المسلح بعد ست سنوات من الصراع لانفصال شمال مالي العربي والبربري عن جنوبها الزنجي الافريقي.


وفاة جندي أميركي خلال تدريبات عسكرية في الكويت

أفادت وكالة الانباء الكويتية (كونا) أمس أن جنديا اميركيا لقي حتفه خلال تدريبات عسكرية في الكويت.

وقال الناطق باسم الجيش الاميركي الكابتن داريل رايت للوكالة ان جنديا من فريق قتالي تابع للواء الثاني توفي إثر إصابته بطلق ناري ليلة الخميس/الجمعة خلال مناورات في المنطقة الشمالية بالدولة الخليجية.

وقال رايت انه يجري التحقيق في سبب الحادث.

يذكر أن نحو 3,000 جندي من القوات المسلحة الاميركية يشاركون حاليا في تدريبات عسكرية تحت اسم «نبع الصحراء» داخل منطقة محظورة. وتجرى التدريبات وفقا لمعاهدة دفاع أمني وقعتها الكويت مع الولايات المتحدة في أعقاب حرب الخليج الثانية العام 1991.


أريتريا تعرب عن أسفها لإساءة بعض وسائل إعلامها إلى اليمن

أعربت اريتريا عن أسفها لما نشرته بعض وسائل الاعلام بها من اساءات إلى اليمن، وأكد السفيرالاريتري لدى صنعاء خلال لقائه وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشئون العربية والآسيوية عبدالله الرضى ان الحكومة والشعب الاريتري يكنان كل الاحترام والتقدير للشعب اليمني وقيادته.

وكانت صحيفة (اريتريا الحديثة) الرسمية قد نشرت اعتذارا على صدر صفحاتها جاء فيه ان ما ورد فى زاوية رأي من بعض العبارات النابية لا يعبر عن رأيها او رأي اية جهة رسمية.

تجدر الاشارة الى ان اليمن كان قد قدم مذكرة احتجاج رسمية إلى الحكومة الاريترية على ما نشرته بعض وسائل الاعلام الاريترية الرسمية من اساءات إليه وإلى قيادته وجدد دعوته للمسئولين الارتريين الى الحرص على العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الجارين

العدد 64 - الجمعة 08 نوفمبر 2002م الموافق 03 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً