العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ

«بلو واتر» تبني مشروعات عقارية في البحرين بكلفة 22 مليون دينار

أجلت بناء برجين في منطقة السيف كلفتهما 24 مليون دينار

كشف رئيس الشركة البحرينية «بلو واتر» (Blue Water) ياسر الشراح، عن مشروعات عقارية تقوم الشركة بتطويرها في البحرين بكلفة إجمالية تبلغ زهاء 22 مليون دينار، في وقت أجلت الشركة بناء برجين تجاريين في منطقة السيف كلفتهما نحو 24 مليون دينار بسبب تفجر الأزمة المالية العالمية.

وذكر الشراح أن الشركة قامت بالتخارج من مشروع مع بيت أبوظبي للاستثمار في منطقة العرين لبناء 41 فيلا «بعد الحصول على أرباح»، وأن الشركة ستسلم مشروعا عقاريا ضخما تكلف نحو 28 مليون يورو (35 مليون دولار) في رومانيا إلى أصحابه قريبا، في حين يجري العمل على تطوير بنايتين في تركيا قيمتهما نحو 3 ملايين دولار.

وأبلغ الشراح الصحافيين، أن الشركة ستقوم ببناء 41 فيلا بمنطقة باربار على مرحلتين بحيث تتكون الأولى من 21 فيلا وسيبدأ العمل فيها الشهر المقبل، والثانية 20 فيلا وأن العمل سيبدأ العمل قبل نهاية العام الجاري. وأضاف أنه سيتم كذلك بناء 50 فيلا في الهملة و10 فلل في المرخ، في توجه ينمُّ عن زيادة الطلب على الفلل في هذه المملكة.

كما أن لدى الشركة مشروعا آخر في أمواج وهو عبارة عن معرضين تجاريين يبني فوقهما 65 شقة بكلفة تبلغ زهاء 3 ملايين دينار، في حين تخطط إلى بناء 150 فيلا في المنطقة الشمالية خلال العام المقبل.

كما ذكر الشراح، أن الشركة التركية «تبك» تقوم ببناء الفلل في البحرين على 4 مراحل، وأن عقد المرحلة الأولى تبلغ قيمته نحو نصف مليون دينار، على اعتبار أن البناء «أسود» أي قبل التشطيب النهائي للفلل التي ازدهرت سوقها في الآونة الأخيرة.

ومن ناحية أخرى، أفاد الشراح أن الشركة البحرينية الخاصة بصدد تسليم فلل في مشروعها الضخم برومانيا لبناء 3 أبراج ومجمع سكني سيكتمل الشهر الحالي. وتبلغ كلفة المشروع 28 مليون يورو، بالإضافة إلى تطوير مبنيين قديمين في تركيا بقيمة 3 ملايين يورو.

ورد الشراح، وهو أحد مالكي «بلو واتر»، على سؤال بشأن تمويل هذه المشروعات في ظل الأزمة المالية، فقال إن جميع التمويلات تأتي من المستثمرين المالكين للشركة. وتأسست الشركة في العام 2008 وهي متخصصة في تطوير العقارات وبيعها.

ومن جهة أخرى، كشف الشراح عن تأجير بناء برجين استثماريين في منطقة السيف الحديثة إلى أجل غير مسمى بسبب الأزمة المالية التي بدأت في الولايات المتحدة الأميركية في سبتمبر/ أيلول العام 2008 وامتدت إلى بقية الدول في شكل مشكلة ائتمانية.

وذكر الشراح أنه «تم إلغاء بناء برج مكون من 37 دورا يشتمل على 120 مكتبا في منطقة السيف يكلف بين 15 و17 مليون دينار بسبب الأزمة المالية العالمية. وكان من المفترض أن يدعى البرج الجديد blue water trade tower».

وأضاف أنه «تم كذلك تأجيل بناء برج ثانٍ بمنطقة السيف أيضا، وكان مزمعا أن يتكون من 10 أدوار، وتبلغ كلفته زهاء 7 ملايين دينار. وسننتظر لمعرفة توجه السوق في 2010، وهل تتحسن، وقد يتم إلغاء المشروع كلية إذا كان غير ذلك». والمشروعان هما الأخيران في سلسلة مشروعات تم تأجيلها في منطقة الخليج بسبب مشكلة الائتمان.

وأصبح تأجيل مشروعات عقارية واستثمارية وإلغاؤها في البحرين وبقية دول المنطقة سمة تعكس قلق المستثمرين من الأوضاع الاقتصادية خلال العام الحالي الذي يعتقد الكثيرون أنه سيكون عاما صعبا بسبب الأزمة المالية، وفقد الثقة وتقليص المصارف من حجم إقراضها للمستثمرين.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة إم جى إم (MJM) للاستثمار العقاري الكويتية محمد الشطي كشف عن تأجيل مشروع استثماري للأوقاف السنية في البحرين كانت قد وقعته العام الماضي بكلفة تبلغ نحو 140 مليون دولار بسبب الأزمة المالية العالمية التي أدت إلى شح في السيولة المتوافرة وإحجام المصارف والمؤسسات المالية عن تقديم التمويلات اللازمة للاستثمار. وقال الشطي، إن الشركة وقعت العام الماضي مع دائرة الأوقاف السنية اتفاقية بناء وتشغيل وتحويل (B.O.T) لمشروع تجاري على أساس حق الانتفاع، ولكن المشروع توقف بسبب الأزمة المالية. وتبلغ كلفة المشروع التجاري 140 مليون دولار.

وتحدث الشراح عن توجه أسعار العقارات في البحرين، فقال إنها تراجعت بأكثر من 50 في المئة في بعض المناطق من ضمنها منطقة الجفير التي تعد وجهة مفضلة للاستثمار، وكذلك منطقة السيف. وهبطت أسعار العقارات في دول الخليج العربية في الآونة الأخيرة بنسبة وصلت في بعض الدول إلى 50 في المئة بعد الصعود الرهيب في أسعارها.

لكن عضو مجلس الإدارة في مجموعة «آنة» محسن دشتي أوضح أن «القطاع العقاري لايزال في وضع قوي ولم يفقد بريقه، وهناك مبيعات كبيرة تجري، ونحتاج إلى توعية إعلامية لإنعاش الوضع العقاري في المنطقة».

العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً