العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ

«رينو» تطلق أول سيارة دفع رباعي «كوليوس»

أعلنت شركة رينو، إطلاق أول سيارة دفع رباعي في الأسواق البحرينية، وهي السيارة الجديدة المرتقبة «كوليوس».

واستحوذت «كوليوس» على 12 في المئة من الحصة السوقية في فئتها في فرنسا خلال ثمانية أشهر فقط من إطلاقها. وتمتد الآن مجموعة سيارات رينو، التي تتوافر عبر الوكلاء، من الطراز «الهاتشباك» المدمج إلى الطراز الرياضي متعدد الاستخدامات «SUV».

ويتركز تصميم «رينو كوليوس» على تعدد الاستخدامات؛ إذ توفر القيادة المطمئنة المريحة داخل المدينة وخارجها، وعلى الطرقات المفتوحة والسريعة، بالكفاءة نفسها التي تتميز بها عند السير على الطرق غير المعبدة. وتجمع «كوليوس» بين الوضعية والخصائص العالية التي تتمتع بها سيارة رياضية متعددة الاستخدامات «SUV» مع رحابة مقصورة تتوافر في سيارة متعددة الأغراض «MPV»، ومستويات الشعور بالراحة التي توفرها سيارة صالون عصرية. وتمتاز «كوليوس» التي تعد من السيارات النموذجية للهروب من الروتين اليومي، بأنها مريحة سهلة القيادة، وتزخر بأرقى معايير القيادة على الطرقات الوعرة.

وصرح المدير التنفيذي لشركة رينو الخليج، محمد بناني بالقول: «يمثل إطلاق (كوليوس) إنجازا مهما ليس في أوروبا فحسب بل في دول مجلس التعاون الخليجي؛ إذ تعد فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) واحدة من أقوى هذه الفئات هنا. كما يأتي إطلاق أول سيارة دفع رباعي لنا استكمالا لمجموعة منتجاتنا، ودليلا على أن (رينو) تملك من الخبرة والقدرات الكافية ما يمكنها من اتخاذ مبادرة جديدة للدخول إلى قطاع كانت غائبة عنه فيما مضى».

وتسير «كوليوس» بمحرك «يورو3» سعة 2.5 لتر مزود بناقل حركة متغير بشكل مستمر (CVT) بالإضافة إلى خاصية ناقل حركة يدوي بست سرعات. ويبلغ ناتج الطاقة القصوى لهذا المحرك الذي تبلغ سعته 2488 سي سي 170 حصانا (126 كيلو واط) عند 6000 دورة في الدقيقة لضمان أعلى حد من متعة القيادة. كما يصل أقصى عزم إلى 226 نيوتن/متر عند 4400 دورة في الدقيقة.

وتتوافر السيارة بخمس فئات، منها اثنتان دفع ثنائي وثلاث دفع رباعي. ويمكن للزبائن الاختيار من بين مجموعة واسعة من الألوان تضم 9 ألوان رياضية. وتتوافر «رينو كوليوس»، التي تبدأ أسعارها من 19500 دولار، لدى معارض المؤيد وأولاده كافة، وكيل «رينو» في البحرين.

وبالإضافة إلى عناصر التعامل مع مختلف أنواع الطرقات ومنها الارتفاع عن سطح الأرض ولوحات الترجل، فإن انطباع الحزم الذي تمليه «كوليوس» ينم عن شعور مفعم بالطمأنينة. وتضم الخصائص الأخرى التي تعزز هذا الشعور تقنية تفعيل المصابيح الأمامية وماسحات الزجاج أتوماتيكيا، وتقنية تثبيت السرعة، فيما تقع مفاتيح التحكم بالزجاج الكهربائي، وضبط المرايا الخارجية والقفل المركزي في باب السائق.

وعلى رغم ارتفاعها المميز عن سطح الأرض تمتاز «كوليوس» بدرجة مناورة تضاهي مناورة سيارات الصالون. وأعطيت المناورة في المنعطفات اهتماما خاصا مع التركيز على توازن الجسم المحدب وهي إحدى الميزات الأبرز في هذا النوع من السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً