العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ

مجلس الوزراء يحيل التعديلات القضائية إلى «النواب»

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت صباح أمس بقصر القضيبية برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية وأحاله إلى مجلس النواب.

وكان مجلس الوزراء قد بحث أمس عددا من التعديلات التي اقترحها المجلس الأعلى للقضاء لإدخالها على قانون السلطة القضائية، وتناولت التعديلات تأليف المحاكم وعدد القضاة في كل محكمة وآليات إنشاء المحاكم، كما تناول التعديل استبدال مسميات قائمة بأخرى مقترحة بشكل يجعلها متلائمة مع طبيعة تأليف وتشكيل المحاكم وهيئات إصدار الأحكام، وحرصا من المجلس على استمرار كفاءة ونزاهة القضاء البحريني فقد شمل التعديل الإجراءات المتعلقة بالإحالة إلى مجلس التأديب لضمان أعلى مستوى من الجهوزية والكفاءة والنزاهة لمن يباشر العمل القضائي.


تعديلات على قانون القضاء تستهدف عدد القضاة وآليات إنشاء المحاكم

«الحكومة» تطمئن على الاستعدادات الاحترازية من «انفلونزا الخنازير»

المنامة - بنا

اطمأن مجلس الوزراء في جلسته صباح أمس بقصر القضيبية برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على الاستعدادات والتجهيزات والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها للحيلولة دون دخول مرض الانفلونزا القاتلة، وفي هذا الإطار قدم وزير الصحة تقريرا شاملا تضمن التدابير الاحترازية والوقائية التي تم العمل بها في المرافق الصحية ومنافذ الدخول وفي توفير الأدوية واللقاحات المضادة اللازمة.

إلى ذلك، بحث مجلس الوزراء عددا من التعديلات التي اقترحها المجلس الأعلى للقضاء لإدخالها على قانون السلطة القضائية، وتناولت التعديلات تأليف المحاكم وعدد القضاة في كل محكمة وآليات إنشاء المحاكم، كما تناول التعديل استبدال مسميات قائمة بأخرى مقترحة بشكل يجعلها متلائمة مع طبيعة تأليف وتشكيل المحاكم وهيئات إصدار الأحكام، وحرصا من المجلس على استمرار كفاءة ونزاهة القضاء البحريني فقد شمل التعديل الإجراءات المتعلقة بالإحالة إلى مجلس التأديب لضمان أعلى مستوى من الجهوزية والكفاءة والنزاهة لمن يباشر العمل القضائي، وقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية وأحاله إلى مجلس النواب.

من جهة أخرى، اتخذ المجلس عددا من الإجراءات التي تكفل استمرار وتيرة العمل في المشروعات التنموية ومنها مشروعات الطرق وصيانتها وإنشاء الشوارع الجديدة سعيا من المجلس إلى إيجاد الخيارات التي تكفل استمرار العمل في مشروعات الطرق.

ونوه المجلس بأهمية العمل على دعم موقع مملكة البحرين بصفتها مركزا للمعارض والمؤتمرات من خلال الاستمرار في استضافة الفعاليات والمعارض على اختلاف أنواعها والمضي قدما في تطوير صناعة المعارض، مشيدا المجلس برعاية رئيس الوزراء لمثل هذه الفعاليات ومنها معرض الخليج الدولي للبناء والتصميم الداخلي.

كما نوه المجلس بتواصل النجاحات التي يحققها القطاعان الصناعي والتجاري، ما يعكس تطور التنمية الصناعية والاقتصادية في المملكة، واطلع في هذا الصدد على التقرير المرفوع من وزارة الصناعة والتجارة الذي يشير إلى تقدم ملحوظ في الاستثمارات في القطاع الصناعي، إذ بلغ الاستثمار فيه 780 مليون دينار في 5 السنوات الأخيرة، فيما زادت رؤوس الأموال المستثمرة محلياّ وأجنبيّا في العام 2008م مقارنة بالعام 2007 بنسبة 22.4 في المئة، فيما شهد قطاع المعارض والمؤتمرات تطورا عكسه إشغال الحجوزات وما تحقق من أرباح خلال العام 2008 مقارنة بالعام 2007م.

على صعيد آخر، أحال المجلس إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية وإلى اللجنة الوزارية للخدمات الاجتماعية والأسرة الطلب المقدم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بشأن الانضمام إلى تحالف المدن العربية المناهض للعنصرية والتمييز وكراهية الأجانب والتعصب المنبثق عن التحالف الدولي للمدن ضد العنصرية والتمييز وكراهية الأجانب والتعصب.

كما وافق مجلس الوزراء على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» للتعاون في مجالات ترشيد الطاقة وتنفيذ مشاريع التنمية النظيفة بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأخذ المجلس علما من خلال مذكرة وزير شئون النفط والغاز ببرامج الاستكشاف التي تنفذها شركتا أوكسيدنتال الأميركية وشركة PTTEP التايلندية، وبالترتيبات النهائية للمسح الزلزالي في القاطع الثاني وفشت الجارم، وكلف المجلس وزارة شئون النفط والغاز بعمل الترتيبات اللازمة لذلك والتنسيق مع الوزارات والأجهزة الحكومية في المملكة والدول المجاورة.

وتابع المجلس سير العمل في نظام التأمين ضد التعطل، واطلع المجلس على التقرير الإحصائي الشهري المرفوع من وزير العمل رئيس هيئة تنظيم سوق العمل لمستحقي إعانة وتعويض التعطل والتوظيف والشواغر الوظيفية لشهر أبريل/ نيسان 2009، والذي أظهر أن معدل البطالة لشهر أبريل زاد بين شهري مارس/ مارس وأبريل من 3.5 في المئة إلى 3.7 في المئة ليكون بذلك عدد العاطلين في شهر أبريل 5346 عاطلا علما بأن عدد الوظائف في بنك الشواغر بلغ للشهر ذاته 7289 وظيفة شاغرة و1357 فرصة تدريبية.

على صعيد آخر، ناقش المجلس 3 رغبات مرفوعة من مجلس النواب، وبعد أن اطلع المجلس على توصية اللجنة الوزارية لشئون مجلسي الشورى والنواب، فقد اتخذ بشأنها القرارات المناسبة، وهذه الرغبات هي: الرغبة بتخصيص سكن ومأوى للحالات الطارئة إذ وافق المجلس عليها، والرغبة الثانية هي بخصوص طلبات من تزيد أعمارهم على 50 سنة للاستفادة من الخدمات الإسكانية، والرغبة الثالثة المتعلقة بالمحميات البحرية.

كما بحث المجلس وأحال إلى السلطة التشريعية مشروعي قانون تمت صياغتهما في ضوء الاقتراحين بقانون المقدمين من مجلس النواب مع تضمين كل واحد منهما مذكرة برأي الحكومة حياله، وهذان المشروعان هما: مشروع قانون بشأن إيجار العقارات المبنية ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم رقم (42) لسنة 2002.

وأخذ المجلس علما بإقرار مجلسي الشورى والنواب للمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2008 بفتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2008.


رئيس الوزراء يهنئ سلمان بإعادة انتخابها رئيسة لـ «المحامين»

بعث رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة برقية إلى رئيسة جمعية المحامين البحرينية جميلة سلمان عبّر فيها عن تهانيه بالثقة التي أولاها إياها زملاؤها المحامون بانتخابها رئيسا لجمعية المحامين البحرينية للمرة الثانية على التوالي.

وبين أن هذه الثقة إنما تعكس ما تتمتع به سلمان من كفاءة عالية وما توالي بذله من جهود طيبة سعيا إلى مواصلة الارتقاء بتطوير ممارسة مهنة المحاماة، وبما يخدم قيم الحق والعدالة، معربا عن ثقته بأنها ستسهم بشكل فاعل «في دعم وترسيخ الدور الذي تقوم به جمعية المحامين البحرينية والذي نعتز به كثيرا، تقديرا لما يمثله هذا الدور من أهمية في بلدنا العزيز والذي يعكس ما يتمتع به مجتمعنا من نهج حضاري راسخ وعريق».


رئيس الوزراء يغادر إلى الخارج

غادر رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة أرض الوطن أمس (الأحد) متوجها إلى الخارج في زيارة خاصة.


رئيس الوزراء يؤكد العلاقات البحرينية السعودية

أكد رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة العلاقات التي تربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

جاء ذلك خلال استقبال سمو رئيس الوزراء بقصر القضيبية أمس (الأحد) صاحب السمو الأمير عبدالله بن محمد آل سعود، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وأعرب سمو رئيس الوزراء عن اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات البحرينية السعودية وحرصها على تنميتها وتطويرها والارتقاء بمجالات التعاون بين البلدين، واصفا سموه العلاقات البحرينية السعودية بأنها علاقات راسخة قائمة على أسس متينة من المحبة والتواصل الأخوي بين القيادتين والشعبين الشقيقين.

واستعرض سمو رئيس الوزراء مع الأمير عبدالله عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً