العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ

جدوى تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المصارف التجارية

تحتل المشاريع الصغيرة والمتوسطة أهمية متميزة وتمارس دورا مهما في تحقيق التنمية الصناعية نظرا لدورها الفعّال في تكوين الدخل القومي، وخلق فرص عمل واسعة، كما أن إيجاد فرص كبيرة لإقامة المشاريع ذات التكلفة الرأسمالية المنخفضة يمارس دورا مؤثرا في تكامل الصناعات، حيث إن معظمها يستخدم المواد الخام المحلية، أو المنتجات نصف المصنعة الناتجة عن الصناعات الكبيرة.

وتشكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة اليوم محور اهتمام السياسات الصناعية الهادفة إلى تخفيض معدلات البطالة في الدول النامية والدول المتقدمة صناعيا... بصرف النظر عن فلسفاتها الاقتصادية وأسلوب إدارة اقتصادها الوطني.

وقد قامت دول الخليج ومملكة البحرين خاصة بتوجيه مزيد من الاهتمام للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، تمثلت في تعزيز أساليب نجاح المشاريع الاقتصادية والاستثمارية واتخاذ جملة من السياسات والإجراءات المشجعة، منها حاضنات المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصناديق تنمية مشاريع الشباب، وتأسيس شركات لتطوير مناطق صناعية يتم تخصيصها للصناعات الصغيرة والمتوسطة، في إطار خطة وطنية هادفة تسعى إلى تحقيق تنمية مستدامة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واليوم، تعمل مملكة البحرين جاهدة في الحصول على مصادر تمويلية جديدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومن هنا كان هدف البحث توضيح الأهمية التمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن بيان أهم المزايا التي سوف تحققها المصارف التجارية جراء استحداث قسم متخصص بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.


مشكلة البحث

إن معاناة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في صعوبة الحصول على التمويل المالي تعد من أبرز المشكلات التي يواجهها قيام المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فأصحاب هذه المشاريع عادة ما يكونون من المهنيين ولا تتوافر لديهم مدخرات تمكنهم من إقامة مشاريعهم.

ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة في استقصاء أثر مساهمة المصارف التجارية وجدوى استحداث قسم في المصرف متخصص بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.


أهمية البحث

تأتي أهمية البحث من أهمية الموضوع، حيث تسعى الباحثة في هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في رفع عجلة التنمية الاقتصادية، وإيجاد مصدر تمويلي جديد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومدى فعالية تطبيق تجربة بنك البحرين للتنمية واستحداث قسم لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المصارف التجارية لتحسين مركزها المالي وأثرها على الإنتاجية الخدمية والربحية للمصارف.

العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:04 ص

      بحث ممتاز اننى اقوم ببحث حول هذا الموضوع المهم الرجاء ارسال نسخه

    • زائر 6 | 8:35 ص

      شكرا

      شكرا على مساعدي في صياغتة إشكالية بحثي

    • زائر 4 | 7:34 ص

      بحث ممتاز

      بعد التحية
      انا اقوم باعداد بحث حول " مدى كيفاية الافصاح في المشاريع الصغيرة والمتوسطة لغرض منح القروض من المصارف التجارية" محتاج الى مصادر هذا البحث مفيد جدا واستفيد من عنده لغرض اكمال دراستي لطفا اطلب نسخة من هذا البحث
      مع جزيل الشكر

    • زائر 1 | 4:40 ص

      ما اهمية تمويل المشاريع

      اعتقد في راي الخاص انه لا جدوي ترجي من تمويل المشاريع ان لم يكن هناك سياسة حكيمة تنظم منح القروض للمؤسسات الناشئة او الجديدة

اقرأ ايضاً