العدد 2513 - الخميس 23 يوليو 2009م الموافق 30 رجب 1430هـ

«التنمية الاجتماعية» تطلق فنّ السرد في الكتابة الإبداعية

مدينة عيسى - وزارة التنمية الاجتماعية 

23 يوليو 2009

أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية برنامج «فنّ السرد في الكتابة الإبداعية» التي يقدّمها القاص وعضو أسرة الأدباء والكتاب عبد العزيز الموسوي في نادي الأطفال والناشئة بمركز جدحفص الاجتماعي لتعريف الناشئة بهذا الفن المتعدد الأجناس والمتفرّع في أساليبه.

وقد تم تخصيص هذا البرنامج للتعرف على فنّ السرد وأهميته بشكل عام وأساليبه الإبداعية الأدبية بشكل خاص، وهو برنامج مخصص لخدمة الكتّاب الناشئين من سن 13 إلى 14 سنة.

ويهدف البرنامج لتعريف المتدرب على فنون السرد ويوضح الأساليب المتنوعة التي تستخدم في كل تصنيف أدبي ما يمنحه القدرة على تشخيص وتحديد الأساليب المتبعة في كل فنّ، ليس من الضروري أن يخرج المتدرب قادرا على أن يكون ساردا من الطراز الأول بقدر أهمية أن يكون ملما وقادرا على تشخيص النصوص السردية ومعرفة الأسلوب السردي المتبع فيها سواء كان النص السردي في قصة، رواية، مقال، مذكرات، ما يمكنهم من اختيار الأسلوب الأمثل للكتابة.

وقد اشتملت الدورة على الكثير من الأساليب التي تم تشخيصها على سبيل المثال (مقالات و قصص شتى)، كما تم التدّرب على الكتابة بعد معرفة كل أسلوب سردي (السرد الأحادي، السرد البريدي، السرد الموضوعي، ...الخ) ما ساهم في تمكن المتدربين على إجادة الأسلوب السردي الذي تم التعرف عليه وتحديد معالمه والتفريق بينه وبين الأساليب الأخرى.

كما برع المتدربون في إجادة الكثير من الأساليب السردية التي زاولوا فيها الكتابة بشغف مطلق ومبتكر، ودعت الوزارة الأطفال والناشئة الراغبين في التسجيل للبرنامج الاتصال على الهاتف المخصص لذلك.

العدد 2513 - الخميس 23 يوليو 2009م الموافق 30 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً