العدد 2514 - الجمعة 24 يوليو 2009م الموافق 01 شعبان 1430هـ

نظرة على نقطة لقاء بين الإسلام وموسيقى الهيب

Common Ground comments [at] alwasatnews.com

خدمة Common Ground الإخبارية

يجسّد New Muslim Cool الإسلام كما لم تره من قبل. وهو يجسّد كذلك الهيب هوب كما لم تسمعه من قبل. يقدم هذا الفيلم، الذي افتتح الدورة الثانية والعشرين لبرنامج «وجهة نظر» وهو سلسلة أفلام غير روائية حازت على جوائز في محطة PBS، يقدم للجمهور وجهة نظر من الداخل لاندماج ثقافي لا يعرف عنه سوى القليل بين المسلمين وإيقاع الشارع، أخذ يتطور منذ بدايات ثقافة الهيب هوب. النتيجة هي تحدٍ مثير للدهشة للصور النمطية لكل من المسلمين وشباب المدن في أميركا، يشجع المشاهدين على النظر بعين الناقد على «صِدام الحضارات» المفترض بين الإسلام والغرب.

تم عرض شريط جينيفر ميتورينا تيلور New Muslim Cool في كافة أنحاء الولايات المتحدة على برنامج وجهة نظر يوم 23 يونيو/ حزيران. وقد حصل مسلسل التلفزيون الأميركي الذي يعرض لأطول فترة، الوثائقي المستقّل «وجهة نظر» على جائزة Emmy العام 2007 للتميز في صنع الأفلام التلفزيونية الوثائقية.

يعتبر New Muslim Cool أكثر من مجرد قصة هيب هوب هجينة، فهو كذلك قصة رجل ينضج ويواجه أعمق أسئلة حول الإيمان، محاولا الحفاظ على سلامة عائلته، يتعلم كيف يساءل نفسه.

قبل حوالي عقد من الزمان، كان حمزة بيريز، والذي ولد باسم جيسون، تاجر مخدرات في شوارع أميركا الغادرة. كان لابن المهاجرين من بورتوريكو حلمين متكررين متنافسين في الليل: كان في أحدهما سجين وعمره 21 سنة، وكان في الآخر ميت. شريط New Muslim Cool يروي قصة كيف «تحقق الحلمان»، يقولها حمزة ضاحكا، وبأساليب غير متوقعة.

وبالطبع، عندما بلغ حمزة الحادية والشعرين، كان يقضي أوقاته مع أصدقائه ويستخدم المخدرات عندما يتسنى له ذلك، عندما غيرت مقابلة غير متوقعة مع «شيخ عجوز» حياته. كان الموت التي خاض تجربته «موت ماضيّ بكامله، الماضي السلبي» حسب قوله.

توقف عن استخدام المخدرات وحياة الشوارع وتحول إلى الإسلام. انتقل إلى ما بعد ذلك، وأصبح ناشطا في إنشاء مجتمع محلي من المسلمين الأسبان والأميركيين من أصول إفريقية، كان العديد منهم، مثل حمزة، من تجار المخدرات ورواد الشوارع. انتقلت المجموعة في النهاية من مساتشوزيتس إلى بتسبرغ ببنسلفانيا، وأحضر حمزة ابنه معه، وبعد انهيار زواجه الأول، أحضر كذلك ابنته.

شكّل حمزة مع أخيه سليمان، كجزء من جهودهما في بناء مجتمع محلي يعمل على التسوية بين تراثهم ودينهم الجديد، فرقة راب اسمها فريق المجاهدين (M Team) تسعى فريق المجاهدين لاستخدام المعرفة التي حصل عليها في الشارع لوضع رسالة الإسلام الدينية في مضمون شائع. أتى حمزة بهذه الرسالة، في نهاية المطاف إلى السجون، محققا حلمه الآخر بأسلوب لم يكن يتصوره في يوم من الأيام.

يضحك حمزة وسليمان في بداية الفيلم حول التهجين الدخيل الذي يمثله دينهم ومجتمعهم الصغير. «نحن لا نتكلم العربية بشكل كامل» يقول حمزة. «ولكننا نعرف خليطا من العربية والأسبانية والموسيقية!».

أدهش حوار الرجلين أسرتهما إلى حد بعيد. وكانت أسرتهما قد أنشأتهما كاثوليكيين. كانت صدمة الأسرة الأولى قد خفت حدتها نتيجة للعرفان بالجميل أن دينهما الجديد أبعدهما عن المخدرات والمغامرات الخطيرة الأخرى. كذلك تشعر الأسرة ببعض عدم الراحة حول الكلمات القاسية للأغاني التي يستخدمها حمزة وسليمان في الـ M Team.

يحاول حمزة وسليمان، من خلال كلماتهما التي لا تلين وأدائهما المسرحي القوي، الذي يستخدمان فيها سيوفا مشتعلة، أن يحرزا مكانا لهما في تقاليد قصائد الاحتجاج، انطلاقا من أكثر جذور الهيب هوب لطفا وحساسية. وهم معروفون في عالم الهيب هوب المسلم على أنهم ورثة لتقاليد فنانين مثل «آخر الشعراء» و»عدو الشعب»، ينتقدون بحريّة الحكومة وعناصر عديدة من المجتمع الحديث. إلا أن موسيقاهم تجتذب كذلك التفحص الدقيق وتعقّد حياة حمزة في نهاية المطاف، حتى وهو يبدأ في النمو واعتناق أسلوب ألطف في التعبير عن نفسه.

يعمل كفاحه على جعل مجتمعه الصغير يزدهر، وعلى تربية أطفاله وتنشئتهم، وبناء زواج جديد والتعامل مع تحقيق يُجريه مكتب التحقيقات الفيدرالية حول مسجده الجديد في بتسبرغ، وهو مفارقة مثيرة للسخرية، على تعميق دراسة حمزة للإسلام والتفكير به، ومصيبة الفقراء والمساجين في أميركا.

يبدأ حمزة بالتواصل مع السجناء مستخدما إيمانه وكفاحه لإلهامهم. ويؤدي به عمله كذلك إلى تحالفات مثيرة للدهشة مع مؤسسات دينية أخرى تسعى، مثل مؤسسته، إلى بناء طريق نحو الخلاص من سجون الدولة.

وتقول المخرجة/ المنتجة جينيفر ميتورينا تيلر، «وُلِد شريط New Muslim Cool من اهتمامي الطويل بقوة موسيقى البوب وثقافتها لتحقيق تغيير اجتماعي، وشعور عميق بالضرورة الملحّة لأن نبحث عن أرضية مشتركة في الوقت الذي ينمو فيه عالمنا بشكل ازداد تنوعا وتواصلا وترابطا. هذه قصة عمن نحن كبلد، نتخذ خيارات حول أعمق قيمنا في الأوقات الصعبة، نستمر في إعادة تعريف ما يعنيه كوننا أميركيين».

شريط New Muslim Cool من إنتاج Specific Pictures بالتعاون مع البث اللاتيني العام LPB ومركز الإعلام الأسيوي الأميركي CAAM.

* نائبة رئيس America Documentary من برنامج وجهة نظر، والمقال ينشر بالتعاون مع «كومن غراوند»

إقرأ أيضا لـ "Common Ground"

العدد 2514 - الجمعة 24 يوليو 2009م الموافق 01 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً