العدد 2520 - الخميس 30 يوليو 2009م الموافق 07 شعبان 1430هـ

«دور المرأة البحرينية في رفد الثقافة» تحت الضوء

نوقش يوم أمس (الأربعاء) كتاب «دور المرأة البحرينية في رفد الثقافة» ضمن مبادرة «كلنا نقرأ» في مهرجان تاء الشباب الصيفي، بمشاركة مؤلفه منصور سرحان في مجمع السيف التجاري في الساعة الثامنة مساء. وقد تناول سرحان كتابه بصورة سريعة وملخصة استوفت الفصول الثلاثة لهذا الكتاب، مستذكرا أهم الأعمال النسائية وأقواها ممن أثرين الساحة الثقافية والأكاديمية، متمردات على الوضع السائد آنذاك.

و أوضح سرحان فيما أورده التغيرات في دور المرأة بعد أن كانت في العقود الأولى من القرن الماضي مقتصرة في ممارساتها على أمور بيتها، مؤكدا أنه قام بتوثيق المنتجات الفكرية والثقافية لبيان القفزات السريعة الحاصلة منذ الخمسينات، بدءا من تأسيس نادي السيدات العام 1953 وحتى إشهاره، غير أن الوضع المجتمعي والقيم السائدة والتعصب جعلهم يرمون ذلك بالمفسدة، وإغلاقه. وقد توالت الجمعيات النسائية المهتمة بالمرأة والفتاة والطفل حتى، في فصله الأول الذي اختتمه بالتطرق للمجلس الأعلى للمرأة باعتباره مدافعا عنها، ومشجعا لدخولها معترك الحياة السياسية.

وفي الفصل الثاني، وهو من أهم فصول الكتاب، تطرق للنتاج الكتابي والفكري للمرأة، ففي فترة السبعينات أنتجت أمل الزياني كتاب (البحرين) كأحد أهم المساهمات، وفي رؤية للمساهمات وجدها في السبعينات قليلة جدا، إذ بلغت أربعة كتبٍ فقط، أحدهم ديوان شعر لحمدة خميس. وقد تطور الإصدار والنتاج فيما بعد، ليُقارن بإسهامات الرجل آنذاك، كما كان للمرأة الأثرة في التطرق لمواضيع غير مسبوقة تعنى بالمرأة والطفل والديكور وكتب الطهي.

وأخيرا اختتم المؤلف الكتاب بدخول المرأة للتعليم والمدارس، وخوضها للحياة الأكاديمية رغم المعارضات الشديدة التي تعرضت لها في بادئ الأمر. إلى جانب مشاركاتها الصحافية التي كانت تدونها على استحياء في بداية مشوارها دون ذكر اسمها أو الاكتفاء بالإشارة من خلال الأحرف، حتى أصبحت في يومنا هذا مدافعة قوية وتمرّست في شتى مجالات الإعلام.

وفي حوارٍ مع الحضور، أُورِد في النقاش دخول المرأة للمجال السياسي، وافتقادها لدعم أختها المرأة لأمور سيكولوجية ربما، أو تخوفية، إلى جانب تدخل التيارات في فرض ملامح معينة على الساحة الانتخابية. وأخيرا كان هنالك حفل توقيع بسيطٍ احتفى فيه الحضور بسرحان وبكتابه التوثيقي للمرأة.

العدد 2520 - الخميس 30 يوليو 2009م الموافق 07 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً