العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ

«ترافكو» تتسلم مشروع مخازن الأغذية نهاية العام

بكلفة 4,6 ملايين دينار

قال رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للتجارة وصناعة الأغذية (ترافكو)، إبراهيم زينل: «إن الشركة ستتسلم مشروع مخازن الأغذية الذي تبلغ كلفته 4.6 ملايين دينار من المقاول نهاية العام الجاري».

وأضاف زينل «إن مخازن الأغذية الجديدة التي تقوم الشركة ببنائها بالقرب من مطار البحرين الدولي، ستكون جاهزة للاستخدام بداية العام الجديد 2010».

وبيّن قائلا: «تماشيا مع توجهات الدولة في ضرورة الاحتفاظ بمخزون غذائي كافٍ لعدة أشهر، قامت الشركة ببناء مخازن جديدة، تقام على مساحة 7,7 آلاف متر مربع، وتوفر مساحة تخزينة تبلغ 108 آلاف متر مكعب للأغذية المبردة وغير المبردة».

وأضاف «المخازن الجديدة سترفع الطاقة التخزينة الغذائية للشركة إلى 100 في المئة»، مشيرا إلى أن الشركة تمتلك في الوقت الحالي مخزنين في منطقة سترة، ومخزنا في منطقة ميناء سلمان يبلغ إجمالي مساحتهم التخزينية حوالي 100 ألف متر مكعب، وهي المساحة نفسها التي يوفرها المشروع الجديد.

وبيّن أن الشركة تهدف من خلال استثمارها الجديد إلى تمكين الشركة من تخزين كميات أكبر من السلع، وتوفير مخزون استراتيجي للسلع الغذائية، إلى جانب تلبية الطلب المتزايد في مملكة البحرين التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

وذكر أن هناك حاجة كبيرة لبناء مخازن غذائية نتيجة الطلب المتزايد على السلع المبردة والمجمدة، معربا عن أمله أن تكون المساحة التخزينية الجديدة كافية لعمليات الشركة التجارية وإمكانية تأجير جزء منا في المستقبل على موردي الأغذية في البحرين.

وكانت شركة «ترافكو» تقدمت بطلب للحصول على أرض مساحتها 6 آلاف متر مربع في منطقة البحرين اللوجستية المعفية من الرسوم والضرائب. وتعتبر ترافكو واحدة من الشركات البحرينية العاملة في مجال استيراد وتوزيع الأغذية، وتمتلك وتدير سلسلة متاجر «مترو» و تعتزم الاستثمار في توسيع المتاجر في البحرين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الشركة تملك سلسلة مطاعم أبلبيز، سلسلة مطاعم الأكلات السريعة المشهورة عالميا. كما أنها تدير أنشطة تجارية منفصلة لاستيراد وتوزيع الفاكهة والخضراوات الطازجة.

وتخطط «ترافكو» إلى استثمار 2 مليون دينار (نحو 5,3 ملايين دولار) في وحدة جديدة لتصنيع رقائق البطاطس في منطقة البحرين العالمية للاستثمار بمنطقة الحد.

وحصلت الشركة على التراخيص النهائية من الجهات المعنية، وقد تم شراء المعدات اللازمة لإنشاء مصنع الأغذية الذي يأتي ضمن توجه الشركة لاستثمار نحو 10 ملايين دينار في البحرين ودول الخليج العربية، بهدف تعزيز موقعها التنافسي في صناعة الأغذية إلى جانب زيادة إيراداتها المستقبلة ورفع وربحيتها. ووقعت «ترافكو» وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم مع شركة قطرية وأنشأت شركة مساهمة جديدة كخطوة أولى في خططها للتوسع في مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن بناء المخازن الغذائية في البحرين لقي استحسان القطاع العام والخاص، وكانت غرفة تجارة وصناعة البحرين دعت القطاع التجاري والصناعي إلى تكثيف الاهتمام ببناء المزيد من المخازن المجهزة للمواد الغذائية وخصوصا المبردة، وأكدت أن ذلك سينعكس بعوائد إيجابية على الأوضاع واستقرار الأسعار في السوق المحلية.

وحثت الغرفة مستوردي المواد الغذائية على زيادة بناء المخازن وخصوصا المبردة وأنها على ثقة بوعي القطاع التجاري بمجريات ارتفاع الأسعار التي تشهدها مختلف الأسواق في العالم وخصوصا في أسعار المواد الغذائية، ولاسيما أن التذبذب الحاصل في أسعار العملات العالمية وزيادة الطلب العالمي إلى جانب عوامل أخرى كثيرة، كل ذلك يقتضي تكثيف الاهتمام والجهد والتركيز على بناء مخزون استراتيجي وهذا يتطلب إنشاء المزيد من المخازن. واعتبرت الغرفة بأن الاستثمار في هذا المجال يعد واجبا وطنيا فضلا عن كونه مجديا من الناحية الاقتصادية. وأكد أن الغرفة تدعم وتساند توجه القطاع التجاري والصناعي في هذا المجال، وتحث المستثمرين على الدخول في الاستثمار ببناء مثل هذه المخازن التي باتت الحاجة إليها متزايدة.

العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً