العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ

الرميحي يُقاضي مجلس أمناء «التنمية»

أعلن وكيل المدير التنفيذي المُقال من معهد البحرين للتنمية السياسية إبراهيم الرميحي، المحامي سعد الشملان لمحكمة الأمور المستعجلة يوم أمس (الثلثاء)، أنه سيتقدم بدعوى لمقاضاة مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، وذلك برفع دعوى قضائية جديدة تنظرها المحكمة الكبرى الإدارية، بخصوص قرار إقالة موكله من عمله من دون التحقيق معه.

وتمسك الشملان بطلبه المتمثل في إلغاء قرار إقالة موكله من منصبه، مجددا طلبه من قاضي المحكمة خليفة مجيران الحكم بعدم قانونية قرار الإقالة؛ في حين دافعت وكيلة المعهد المحامية رباب العريض عن القرار ومشروعيته، والتمست من قاضي المحكمة تأييده.

وبناء عليه، قرر القاضي حجز القضية للدراسة، على أن تعقد الجلسة المقبلة في 9 أغسطس/ آب الجاري، إذ يتوقع أن ينطق الحكم في القضية موضوع النزاع.


الرميحي يقاضي مجلس الأمناء برفع دعوى جديدة

«القضاء المستعجل» يفصل في نزاع «التنمية السياسية» الأحد المقبل

المنطقة الدبلوماسية - عادل الشيخ

قرر قاضي محكمة الأمور المستعجلة خليفة مجيران حجز القضية المرفوعة من قِبل المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية إبراهيم الرميحي ضد مجلس أمناء المعهد، وذلك للدراسة على أن تعقد الجلسة المقبلة في تاريخ 9 أغسطس/ آب الجاري، إذ يتوقع أن يصدر القاضي حكمه في القضية الجلسة القضائية المقبلة.

ويطالب المدير التنفيذي المقال من المحكمة القضاء بإلغاء قرار إقالته (مؤقتا) من المعهد لحين تقدمه برفع دعوى موضوعية.

وفي جلسة أمس تقدم وكيل الرميحي المحامي سعد الشملان بمذكرة دفاعية ضمنها أنه سيتقدم برفع دعوى موضوعية ضد مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية وذلك لفض النزاع الدائر بخصوص إقالة موكله

وكانت وكيلة معهد البحرين للتنمية السياسية المحامية رباب العريض طلبت من محكمة الأمور المستعجلة الرجوع إلى النيابة العامة لبيان نتائج المعاينة على مقار كل من المحلات التي يملكها المدير التنفيذي المقال من معهد البحرين للتنمية السياسية.

ويأتي الطلب الذي تقدمت به العريض ردا على الدعوى المستعجلة المقامة من المدير التنفيذي المقال من معهد البحرين للتنمية السياسية أمام محكمة الأمور المستعجلة.

كما طلبت العريض من قاضي المحكمة خليفة مجيران، الحكم بعدم اختصاص القضاء المستعجل في نظر النزاع، لعدم توافر ركني الاستعجال، وعدم المساس بأصل الحق، بالإضافة إلى طلبها برفض الدعوى مع تحمل رافعها الرسوم وأتعاب المحاماة.

وكانت محامية معهد البحرين للتنمية السياسية رباب العريض قدّمت إلى قاضي محكمة الأمور المستعجلة خليفة مجيران مذكرة قانونية، دافعت فيها عن الإجراءات والخطوات التي اتخذها مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية تجاه المدير التنفيذي واثنين من معاونيه.

وأكدت العريض في المذكرة القانونية التي تقدمت بها للمحكمة أن مبررات إقالة المدير التنفيذي من منصبه كانت مشروعة لإصدار القرار موضوع النزاع.

وبشأن لجوء المدير المُقال إلى محكمة الأمور المستعجلة لنظر قضيته بصفة الاستعجال، أوضحت العريض - في مذكرتها القانونية المرفوعة للمحكمة - أن محكمة الأمور المستعجلة ليست مختصة في نظر الدعوى، وذلك لعدم توافر ركن الاستعجال في القضية، وعدم المساس بأصل الحق، مستندة في ذلك إلى نص المادة 8/2 من قانون المرافعات.

وكان وكيل المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية المحامي سعد الشملان، تقدم برفع دعوى قضائية مستعجلة أمام محكمة الأمور المستعجلة، طالبا فيها الحكم بصفة مستعجلة (مؤقتا) بإلغاء قرار إيقاف موكله عن العمل، وذلك لحين رفع دعوى موضوعية أمام المحكمة المختصة.

وأوضح الشملان في لائحة الدعوى المرفوعة للمحكمة أن موكله كان يعمل مديرا لمركز البحرين للدراسات الاستراتيجية حتى تاريخٍ انتُدب فيه لأن يكون مديرا تنفيذيا للمعهد وفقا لطلب إدارة الأخير الذي صدر في 29 يوليو/ تموز للعام 2007.

وأضاف «وفي 13 يوليو/ تموز الجاري أصدرت إدارة المعهد قرارا إداريا بإقالة المدعي من منصبه على سند من الزعم بارتكابه مخالفات إدارية ومالية، وقررت إحالته إلى النيابة العامة وديوان الرقابة المالية».

وقال: «قرار المدعى عليه صدر مخالفا لقانون الخدمة المدنية وأنظمته، إذ افتقر إلى السند القانوني الذي يبرر اتخاذه، وجاء من دون إجراء أي تحقيق إداري مع المدعي، الأمر الذي يعيب القرار بمخالفته لنص المادة (60) من قانون الخدمة المدنية رقم (35) لسنة 2006».

وأردف «ولما كان المدعي بعد إقامته الدعوى الموضوعية أمام المحكمة المختصة للمطالبة بإلغاء القرار الذي أصدره مجلس أمناء المدعى عليه، وكان استمرار القرار موضوع الدعوى يشكل ضررا ماديا ومعنويا للمدعي، وكان القضاء المستعجل يختص بصفة مؤقتة في المسائل المستعجلة التي يخشى عليها من فوات الوقت، وذلك استنادا لنص المادة (8) مكرر (1) من قانون المرافعات، فإننا نطالب بالحكم بوقف قرار الإقالة».

وانتهى المحامي سعد الشملان بطلبه من المحكمة بالأمر بوقف القرارات الإدارية الصادرة عن المدعى عليه بإقالة المدعي وذلك بصفة مؤقتة، تلافيا لما يسببه القرار من أضرار مادية ومعنوية للمدعي، وذلك لحين إقامة المدعي الدعوى الموضوع بطلب إلغاء القرار الإداري أمام المحكمة المختصة.

هذا، ويرجع المدعي سبب رفعه الدعوى المستعجلة إلى أن الأمانة العامة لمجلس التنمية السياسية لم يتخذ الإجراءات القانونية الصحيحة، والمتمثلة في إجراءات وخطوات التحقيق في المخالفات الإدارية والمالية المنسوبة إليه، وذلك قبل إقالته.

وقد قرر قاضي محكمة الأمور المستعجلة خليفة مجيران في الجلسة القضائية المنعقدة يوم أمس (الثلثاء) بأمانة سر أحمد الحويحي، إرجاء النظر في القضية حتى 9 أغسطس/ آب المقبل، وذلك للدراسة، إذ يتوقع أن يصدر القاضي حكمه في الجلسة القضائية المقبلة.

يُشار إلى أن مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية كوّن لجنة تحقيق في مخالفات مالية وإدارية نسبت إلى المدير التنفيذي للمعهد واثنين من معاونيه، وعليه قررت اللجنة إقالة الثلاثة وأحالت الملف إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وباشرت النيابة العامة التحقيق في القضية، بالاستماع إلى أعضاء لجنة التحقيق في المخالفات، كما أنها أصدرت خطابات إلى الجهات الأمنية المعنية بمنع المسئولين الثلاثة (المُقالين) من السفر، وعليه تقدم اثنان منهم بالتظلم من قرار منع السفر أمام المحكمة الكبرى الجنائية، وقد رفض قاضي المشورة طلبات رفع منع السفر.

وكل ذلك في حين أن النيابة العامة لم تبدأ جلسات التحقيق مع المدير التنفيذي للمعهد ومعاونَيه بعد، كما أنها لم توجه لهم أية اتهامات.

العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً