العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ

87.8 مليار دولار قيمة مشروعات البناء في السعودية

ست مدن اقتصادية تستوعب 2.5 مليون نسمة

ذكر تقرير نشر أمس أن المملكة العربية السعودية تقوم في الوقت الحالي بتنفيذ أحد أضخم برامج التطوير السكني المتكاملة في العالم والذي تقدر قيمته الإجمالية بنحو 6 مليارات دولار تتوزع على عدد من المشروعات السكنية في بكلفة مبدئية تقارب 87.8 مليار دولار.

وذكرت شركة معارض الرياض المحدودة في بيان أمس أن السعودية تواصل خطتها الطموحة في أحد المشروعات الضخمة التي تهدف إلى بناء ست مدن اقتصادية تستوعب نحو 2.5 مليون نسمة، إذ يتوقع أن تسهم بنحو 150 مليار دولار من إجمالي الناتج القومي السعودي فضلا عن توفير 1.5 مليون فرصة عمل بحلول العام 2020.

وكشفت الشركة، المنظمة لمعرض البناء السعودي، عن أن التوسع الملحوظ والقوي الذي يشهده قطاع البناء في المملكة يعتبر العامل الرئيسي الذي شجع أكثر من 650 شركة محلية ودولية على تثبيت مشاركتها في دورة هذا العام من المعرض. وأشارت الشركة إلى أن العارضين القادمين من نحو 33 دولة، ينظرون إلى السعودية كوجهة استثمارية آمنة مقارنة بالوضع المضطرب الذي تشهده القطاعات العقارية والإنشائية على مستوى العالم.

وسيقام المعرض في مركز معارض الرياض الدولي خلال الفترة من 4 إلى 7 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال مدير المعرض في «شركة معارض الرياض المحدودة» شاهد بهتي: «لا يزال قطاع الإنشاءات في المملكة العربية السعودية محافظا على نشاطه وربحيته بالرغم من التقلبات التي تشهدها بعض الأسواق الدولية، إذ يتم تنفيذ عدد من المشروعات الضخمة على مستوى قطاع الإنشاءات. وقد ساهم حجم الإنفاق الكبير في القطاع العقاري وقطاع البناء في جعل السعودية وجهة جاذبة لأبرز الجهات الفاعلة في قطاع الإنشاءات على المستويين المحلي والدولي».

وأضاف بهتي: «تظهر معدلات النمو الإستثنائي للمشاركين في «معرض البناء السعودي 2009» الاهتمام الكبير بقطاع الإنشاءات في المملكة، إذ تجاوز حجم نمو المشاركة نسبة 50 في المئة مقارنة بالعام الماضي، كما نتوقع زيادة هذه النسبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وتعكس مشاركة عارضين من أكثر من 33 دولة مدى أهمية ودور المملكة العربية السعودية في قطاع البناء العالمي وذلك في ظل اندفاع العديد من الشركات من الشرق الأقصى وأوروبا ومناطق أخرى للمشاركة في المعرضين المتزامنين».

ويقام «معرض الحجر السعودي 2009» في الفترة نفسها، من أجل تلبية الطلب المتزايد والاتجاهات المتغيرة في مجال خدمات ومعدات ومنتجات وتقنيات الحجر. وسيستقطب المعرض المصممين ومتخصصي تصميم المسطحات الخارجية الذين سيقدمون أحدث المنتجات في هذا المجال، بما فيها الرخام والغرانيت والحجر ومشتقات الأحجار بالإضافة إلى معدات القطع والصقل والتصنيع. وسيضم المعرض أجنحة وطنية من النمسا والصين ومصر وفرنسا وألمانيا واليونان وإندونيسيا وإيران وإيطاليا والبرتغال وتركيا.

ويتوقع أن يستقطب «معرض البناء السعودي 2009» و «معرض الحجر السعودي 2009» نحو 650 شركة عارضة ضمن مساحة عرض إجمالية قدرها 23,250 مترا مربعا وتتنوع بين داخلية وخارجية.

العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً