العدد 2233 - الخميس 16 أكتوبر 2008م الموافق 15 شوال 1429هـ

«كابيتال تراست» تبرم أكبر قرض في أوروبا هذا العام

أعلنت مجموعة «كابيتال تراست» إبرام أكبر صفقة تمويلية في أوروبا هذا العام، لصالح شركة «PREEM» السويدية والتي يملكها صاحب الأعمال السعودي الشيخ محمد حسين العمودي، والتي تعدّ من أكبر الشركات المستقلة في مجال تكرير النفط في أوروبا وتملك اثنتين من أكبر المصافي في أوروبا وأكثرها تطورا. بلغ حجم العملية 3,5 مليارات دولار اميركي، الغرض منها، على ما أفاد بيان لـ «كابيتال تراست»، إعادة تمويل كل قروض الشركة السابقة وتأمين رأس مالها التشغيلي.

وأشار البيان الى أن الصفقة تمت خلال الأسبوع الاول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وتزامنت بذلك مع أكبر تقلص شهدته أسواق الإقراض العالمية في التاريخ المعاصر. وقادت المفاوضات مجموعة «كابيتال تراست» ممثلة شركة PREEM واشترك في الصفقة 15 مصرفا سويديا وعالميا. وتعليقا على الصفقة، أعلن رئيس مجلس ادارة مجموعة «كابيتال تراست»، بسام أبوردينة، أن «نجاح عملية التمويل على رغم سلبية الأوضاع المالية عموما وأسواق الإقراض خصوصا، هو دليل ثقة البنوك السويدية والعالمية بشركة PREEM وبشخص مالكها الشيخ محمد حسين العمودي». يذكر أن مجموعة «كابيتال تراست» شركة استشارية تتخذ من لندن ونيويورك وواشنطن وبيروت مراكز لها. وتطلق المجموعة مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل صندوقها الثالث للاستثمار في دول الشرق الاوسط، بعد أن حازت قرضا تمويليا من شركة تمويل الاستثمار الخارجي (OPIC) التابعة إلى الحكومة الاميركية بمبلغ 100 مليون دولار.

وتتوقع المجموعة انضمام بنك الاستثمار الاوروبي (EIB) التابع إلى دول الاتحاد الاوروبي، بالاضافة إلى مؤسسات مالية أخرى أوروبية وعربية كمستثمرين رئيسيين في الصندوق

العدد 2233 - الخميس 16 أكتوبر 2008م الموافق 15 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً