العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ

«الترويكا العربية» تبدأ نشاطها الأسبوع المقبل

وزير الخارجية الشيخ محمد بن مبارك:

الوسط - منصور الجمري، ريم خليفة 

02 مارس 2003

في حديث خاص بالصحافة المحلية أدلى به نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة أثناء الرحلة الجوية من شرم الشيخ إلى المنامة قال عن المبادرة السعودية والداعية إلى إصلاح الوضع العربي التي ستطرح في القمة المقبلة في تونس: إن الوقت حان لمراجعة تجربة الجامعة العربية بعد خمسة عقود، والقرارات يجب ان تكون ملزمة والا لا فائدة فيها، ويجب ان تكون هناك آليات تضمن تنفيذ القرارات. وقال: ان مؤتمر القمة العربية الخامسة عشرة خرج ببيان ختامي يمكن ايجازه في ثلاث عبارات: لا للحرب، نعم للسلام، نعم للشرعية الدولية. وأكد ان «الترويكا العربية» ستبدأ نشاطها بعد اسبوع وان الاتصالات بدأت مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى وسيتم تحديد مسار الرحلة التي ستبدأها اللجنة التي تتكون من لبنان والبحرين وتونس بصورة اساسية وستلتحق ايضا بها دول عربية أخرى كمصر.

وقال ان الاعتراض العراقي على الترويكا كان يتعلق ببداية رحلة الترويكا، فالعراق ليس لديه مانع مادامت الرحلة تبدأ من دولة اخرى غير العراق.

واشار الشيخ محمد بن مبارك إلى ان الترويكا ستتصل بالامين العام للامم المتحدة وبليكس والبرادعي وسنقيم الوضع على هذا الاساس وسنذهب إلى مصادر القرار، وبليكس والبرادعي هما اهم اطراف القرار الدولي حاليا.


في لقاء مع الصحافة المحلية، وزير الخارجية يؤكد:

البحرين ترأست قمة ناجحة على رغم الظروف الاستثنائية

الوسط - منصور الجمري،ريم خليفة

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية محمد بن مبارك آل خليفة في لقاء مع الصحافة المحلية أثناء الرحلة الجوية من شرم الشيخ إلى البحرين، أن اللجنة الثلاثية (الترويكا) المكونة من لبنان والبحرين وتونس ستبدأ أعمالها الأسبوع المقبل من دون أن يحدد المكان الذي ستبدأ الترويكا زياراتها منه.

إلا انه قال: إن العراق طلب ألا تبدأ جولة الترويكا من بغداد، مشيرا إلى أن الاتصالات ستبدأ مباشرة بالأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان والمفتشين الدوليين هانز بليكس ومحمد البرادعي.

وقال الشيخ محمد بن مبارك إن بليكس والبرادعي يعتبران من أهم الأطراف في القرار السياسي، مؤكدا قناعته باستقلالهما، وذلك ما أثبتاه عندما أصدرا تقريرهما الأخير.

وعن سبب تأجيل المبادرة السعودية من قمة شرم الشيخ إلى قمة تونس المقبلة، أوضح «ان المشروع السعودي يتطلب إعادة النظر في تجربة الأنظمة العربية من خلال مراجعة شاملة للسنوات الماضية»، وهذا يتطلب العمل لخلق نظام فعال وآليات جديدة يتم الالتزام بها على أعلى المستويات لكي تكون هناك قيمة للقرارات الصادرة من الجامعة العربية.

وقال: إن البيان الختامي عكس رأي الشارع العربي الرافض للحرب على العراق بصورة مطلقة، وان احباط الشارع العربي سببه تفاقم المشكلات والأزمات، وقال إن الصوت العربي سيتم نقله إلى المحافل الدولية في إطار مجلس الأمن، من جانب آخر سنحث العراق على تنفيذ القرار 1441 بصورة كاملة ومقنعة حتى لا يكون هناك مبرر للحرب.

وقال: إن البيان الختامي الذي أصدرته القمة العربية يمكن تلخيصه في ثلاث عبارات «لا للحرب، نعم للسلام، نعم للشرعية الدولية».

ونفى وزير الخارجية ان عدم حضور وفد أميركي إلى القمة العربية ليس له أي بُعد سياسي، مشيرا إلى حضور ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي وغيرهما، يأتي في اطار وجود حوارات مستمرة ومداولات بين هذه الأطراف.

وعبر الشيخ محمد بن مبارك عن ارتياحه لنتائج القمة العادية التي عقدت في ظروف استثنائية لمناقشة الأزمة العراقية على رغم ما حدث فيها من ملابسات واختلافات في وجهات النظر، وهي معلومة للجميع.

وأما عن المشاركة في القمة الإسلامية في الدوحة، فقال: إن البحرين ستحضر القمة وسيرأس وفدها نائب رئيس الوزراء وزير العدل الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة. وقال: إن القمة الإسلامية ستنعقد لأن النصاب القانوني المطلوب لعقدها متوافر الآن.

وعن عدم انعقاد القمة في المنامة وعقدها في شرم الشيخ، قال: إن البحرين استجابت لطلب عقد قمة مستعجلة وقد كنّا مستعدين للقمة في موعها، إلا أن البحرين رأست القمة، وهي ناجحة لو كانت في البحرين، ونأمل ان تعقد قمة أخرى في البحرين، فهذا ليس آخر الطريق.


الأسد لأثنار: القمة ترفض الحرب على العراق

دمشق /القاهرة - وكالات

ابلغ الرئيس السوري بشار الاسد مساء أمس رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا اثنار رفض القمة العربية التي انعقدت أمس الأول الحرب الأميركية المحتملة على العراق كما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) الرسمية.

وأوضحت الوكالة ان الأسد أطلع أثنار خلال محادثات هاتفية على «نتائج القمة العربية وخصوصا قرار رفض الحرب ورفض المشاركة فيها». وأكد القادة العرب في قرار صدر بالإجماع في ختام قمة شرم الشيخ «رفضهم المطلق» لضربة أميركية ضد العراق. وأوضحت الوكالة السورية ان اثنار اتصل بالأسد لإطلاعه على نتائج زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة. وكان اثنار أكد للرئيس الأميركي جورج بوش خلال لقائه به نهاية الأسبوع الماضي ان القادة الأوروبيين المؤيدين لشن حرب على العراق، يريدون ان تواصل واشنطن العمل في إطار الأمم المتحدة وتحصل على دعم واسع لمشروع القرار الجديد الذي تم اقتراحه الاثنين ويفتح الطريق أمام الحرب. ويتعرض اثنار لضغوط كبيرة على الصعيد الداخلي، لتغيير سياسته الموالية للولايات المتحدة وخصوصا بعد تظاهرات حاشدة نظمت في جميع أنحاء اسبانيا. من جانب آخر، أكد أمين عام منظمة المؤتمر الاسلامي عبدالواحد بلقزيز أن القمة الاسلامية ستعقد في الدوحة يوم الاربعاء المقبل بمشاركة 54 شدولة اسلامية وافقت على المشاركة. وقال بلقزيز في تصريح لدى وصوله مطار القاهرة أمس قادما من شرم الشيخ في طريقه الى جدة إن نتائج القمة العربية ستكون محور أعمال للقمة الاسلامية خصوصا التحديات التي تواجه العالم الاسلامي خصوصا ما يتعلق بالمسألة العراقية والقضية الفلسطينية.


موسى: هناك حاجة الآن لعقد قمة عربية أخرى

شرم الشيخ - أ ش أ

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان هناك حاجة الآن لعقد قمة عربية اخرى تستكمل العمل والانجاز المهم الذى حققته القمة العاجلة التى عقدت في شرم الشيخ أمس.

ووصف موسى هذه القمة الجديدة بأنها تعتبر قمة «مستأنفة» بعد قمة شرم الشيخ التي نجحت في الخروج بقرارات واضحة ومحددة صدرت عن القادة العرب.

واوضح ان ذلك يعني ان القمة المطلوبة الآن ستكون امتدادا لقمة شرم الشيخ وانه سيكون عليها متابعة ما ستسفر عنه آلية الحركة التي اقرتها القمة الاخيرة والمتمثلة في مهمة الوفد الرئاسي المكلف باجراء الاتصالات العاجلة باطراف الازمة العراقية.

كما سيكون على هذه القمة الجديدة اعادة تقييم الوضع في ضوء ما سيقوم به الوفد الرئاسي ونتائج الاتصالات التي سيجريها بتفويض من القمة العربية.

واكد الامين العام لجامعة الدول العربية انه سيكون من مهمات القمة «المستأنفة» أيضا إعادة الانتباه إلى القضية الفلسطينية والتركيز على ضرورة متابعة الجهود لايجاد حلول جذرية لها، وذلك فضلا عن الاهتمام بالقضايا الاقتصادية العربية/العربية، والعمل على تأكيد وحدة الكلمة العربية التى تجلت في قمة شرم الشيخ.

وتوقع عمرو موسى الا يتأخر انعقاد القمة الجديدة المطلوبة بحيث يتم بالفعل انعقادها في المستقبل القريب

العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً