العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ

الجهاز المركزي للمعلومات ينجز المرحلة الأولى من مشروع تطوير الشبكة الحكومية بين الوزارات

صرّح مدير ادارة عمليات الحاسب الآلي بالوكالة محمد القائد بأن الجهاز المركزي للمعلومات انتهى من اولى مراحل مشروع تطوير الشبكة الحكومية التي انشأت في العام 1981 من اجل تمكين الوزارات من مشاركة البيانات والمعلومات.

واضاف «ان الشبكة الحكومية للمعلومات كانت في اولويات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الحكومية، وشملت المرحلة الاولى من مشروع التطوير، وسائل اتصالات لاسلكية لنقل البيانات من موقع إلى آخر، وقد بدأت فعلا المرحلة الثانية من المشروع وهي تشمل تطبيق تكنولوجيا ايثرنت الواسعة النطاق، والتي ستمكن الوزارات من تقديم خدمات متقدمة، وقد بلغت قيمة المرحلتين الاولى والثانية 280 الف دينار، وتشمل تحديث اجهزة التشبيك الرئيسية في الجهاز المركزي للمعلومات ووزارة المالية والاقتصاد الوطني واجهزة التشبيك في الوزارات الرئيسية التي تشكل العصب الرئيسي للشبكة الحكومية التي تربط الكثير من وزارات الحكومة والادارات المختلفة وتمكن اي ادارة حكومية ترتبط بالشبكة من الدخول إلى البرامج والتطبيقات والبيانات في اي وزارة اخرى، بغض النظر عن موقع هذه الادارة، وتمتلك الشبكة الآن اكثر من 200 موقع حكومي وآلاف الاجهزة المتصلة بها. وحاليا، فان الشبكة الحكومية تستخدم لتوصيل الخدمات الحكومية الرئيسية مثل نظام الهجرة والجوازات، ونظام السجل السكاني المركزي، وانظمة الجمارك والموانئ، ونظام التراخيص والمرور، ونظام التسجيل التجاري، وانظمة وزارة العمل، ونظام ادارة المعلومات المالية (FMIS)، ونظام معلومات الموارد البشرية (HORISON)، وانظمة وزارة الصحة، وخدمة البريد الحكومي، وخدمة الانترنت الحكومية».

وقال: «ان مملكة البحرين تطور بشكل فعّال انظمة الحكومة الالكترونية لكي تجعل انظمة الدولة والخدمات التي تقدمها اكثر فعالية وكفاءة، وبالطبع فإن البنية التحتية لشبكات وتكنولوجيا واسعة النطاق هي من الاشياء الاولية من اجل بدء تطبيق نظام الحكومة الالكترونية».

وتابع: تم التوقيع يوم امس على تسلم الشبكة من شركتي فخرو للالكترونيات وشركة المؤيد للاتصالات، إذ ان سرعة هذه الشبكة يبلغ 100 ميغابايت في الثانية. كما بدأ بتوصيل اول خطوط الشبكة الجديدة مع شركة بتلكو بين الجهاز المركزي للمعلومات ووزارة المالية والاقتصاد الوطني كأول خط تجريبي يتبع ذلك توصيل 43 موقعا ضمن هذه المرحلة، وستبنى الشبكة بالكامل على أساس كابلات الالياف البصرية.

وسيبدأ العمل في المرحلة الثالثة بتوصيل 50 موقعا حكوميا آخر بالتعاون مع شركة بتلكو التي وفرت هذه التقنية المتقدمة بسعر تنافسي لا يمكن الحصول عليه في اية دولة اخرى ضمن اتفاق حصري مع الحكومة لتطوير الشبكة الحكومية وتمكينها من تقديم خدماتها بفاعلية، ويتوقع ان تصبح هذه الشبكة احدى اهم واسرع الشبكات الحكومية في المنطقة بعد استكمال مراحلها الثلاث

العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً