العدد 199 - الأحد 23 مارس 2003م الموافق 19 محرم 1424هـ

نقاط ساخنة

الأردن يطرد دبلوماسيين عراقيين

أعلن وزير الخارجية الاردني لوكالة فرانس برس أمس الاحد ان الدبلوماسيين العراقيين الخمسة الذين طردوا من الاردن كانوا «يمارسون نشاطات تمسّ بالامن القومي».

وقال الملحق الصحافي في السفارة العراقية بعمّان إن الحكومة الاردنية طلبت مغادرة خمسة دبلوماسيين عراقيين الاردن.

والدبلوماسيون الخمسة الذين غادروا عمّان صباح أمس الملحق التجاري ونائب الملحق الثقافي وثلاثة موظفين من القسم القنصلي يحملون الصفة الدبلوماسية، ولم يذكر التقرير أسبابا لطردهم.

يذكر أن الوزير الأردني نفى قبل يومين ان تكون الإدارة الأميركية طلبت طرد السفير العراقي أو إغلاق السفارة، مذكرا بأن الأردن دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها من دون الاستماع الى دول أخرى.


الصحافي الإسترالي القتيل في كردستان مصوّر تلفزيوني

أكدت شبكة التلفزة الاسترالية (اي.بي.سي) أمس الاحد ان الصحافي الاسترالي الذي قتل في انفجار سيارة مفخخة بكردستان العراق كان يعمل لحسابها، واوضحت متحدثة من التلفزيون الاسترالي لوكالة فرانس برس ان الصحافي الاسترالي بول موران يبلغ من العمر 39 عاما، وان مراسلها ايريك كامبل نجا من الهجوم لكنه يعاني من جروح طفيفة نتيجة الشظايا وهو في حال صدمة.

وقال كامبل لإذاعة اي.بي.سي الاسترالية: «كنا نسير باتجاه القاعدة، وبول كان يسير امامي بمسافة 50 مترا لكي يصوّر عندما وصلت سيارة الاجرة بسرعة كبيرة وانفجرت. ما دفعنا الى الوراء بينما قتل بول».

وعمل بول موران لفترة طويلة مصورا تلفزيونيا متعاقدا في الشرق الاوسط، وكان يتخذ من البحرين مقرا له قبل ان ينتقل الى باريس العام الماضي، وترك بول خلفه زوجة وطفلة. ويعتبر موان اول استرالي يقتل في الحرب على العراق، التي تشارك فيها قوات استرالية.


مهاتير محمد يدعو إلى اجتماع طارىء للأمم المتحدة

ذكر رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الذي ترأس بلاده حركة عدم الانحياز حاليا أن ماليزيا تؤيد عقد اجتماع عام طارىء للدول الاعضاء بالامم المتحدة وليست من أعضاء مجلس الامن لمناقشة الحرب الدائرة وفقا لمبادرة البرازيل، وأنها سوف تواصل حث السكرتير العام كوفي عنان لتحقيق ذلك بصفة عاجلة.

وأوضح رئيس الوزراء الماليزي أنه على رغم أن الامم المتحدة لن يمكنها منع مواصلة الولايات المتحدة الاعتداء على العراق فانها يمكن أن تذكرها بأن عملها يجرى ضد ارادة معظم المجتمع الدولي، كما أن هناك حاجة لتذكيرها بالجريمة من حيث قانونية حربها ضد العراق.


رئيس الوزراء الياباني يدعم «التضحية» الأميركية

أكد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي مجددا دعمه للحرب في العراق وتضامنه مع «التضحية» التي تقوم بها الولايات المتحدة. وقال كويزومي متوجها الى طلاب الكلية العسكرية في يوكوسوكا قرب طوكيو انه «حين تضحي الولايات المتحدة بنفسها وهي الحليفة التي لا تثمن لبلادنا، فمن الطبيعي ان ندعمها قدر المستطاع».

واشار الى ان العراق انتهك قرارات الامم المتحدة على مدى 12 عاما، معتبرا ان العالم باسره معني بمسألة حيازة «ديكتاتور» هو صدام حسين اسلحة دمار شامل، وهي مسألة «خطيرة جدا» وتفيد استطلاعات الرأي ان غالبية اليابانيين يعارضون الحرب. وسجلت شعبية رئيس الوزراء تراجعا طفيفا من 44 الى 42 في المـئة بحسب استطلاع للرأي اجري الخميس والجمعة بعد اندلاع الحرب ونشرت نتائجه صحيفة اساهي شيمبون.


العراق يطلب إدانة الحرب

طلبت الحكومة العراقية رسميا امس من مجلس الامن الدولي ادانة الغزو الاميركي البريطاني المتواصل على العراق والتحرك بصورة عاجلة لوضع حد له.

واعلنت قناة العراق الفضائية ان وزير الخارجية العراقي ناجي صبري بعث برسالة احتجاج رسمية الى رئيس مجلس الامن الدولي الغيني مامادي تراوري طالبه فيها بضرورة ادانة العدوان الذي تشنه القوات الاميركية والبريطانية ضد العراق وضرورة التحرك فورا للتوصل الى وقف غير مشروط للهجمات.


مساعدات أوروبية عاجلة إلى العراق

قررت المفوضية الاوروبية ضخ مئة مليون يورو لسد احتياجات المساعدات الانسانية التي تتطلبها الحرب في العراق وذلك في جلسة طارئة عقدتها المفوضية ليلة أمس الاول. وقالت المفوضية في بيان لها أنها طالبت مجلس الوزراء الاوروبي والبرلمان الاوروبي بالموافقة على 79 مليون يورو تصرف من احتياطي الطوارىء علاوة على واحد وعشرين مليون يورو خصصت من قبل للمساعدات الانسانية لضحايا الحرب العراقية.


العفو الدولية تطالب بوقف القصف الليلي

أكدت منظمة العفو الدولية انها تسعى للحصول على تفاصيل عاجلة من الولايات المتحدة بشأن الاجراءات المتبعة لحماية المدنيين اثناء القصف العنيف لبغداد ليلا.

وقالت المنظمة المعنية بحقوق الانسان انه يتعين وقف قصف العاصمة العراقية الذي تصفه وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) بأنه بداية حملة «الصدمة والرعب» اذا اتضح ان عدد القتلى مرتفع جدا بين المدنيين. ونقلت رويترز عن المتحدث باسم المنظمة كمال سماري قوله «نريدهم ان يقولوا بشكل علني ما هي الاجراءات التي اتخذت لضمان عدم استهداف المدنيين، فعليهم الالتزام بطمأنة الجميع بانهم لا يستهدفون أماكن ربما يتعرض فيها المدنيون لهجمات»

العدد 199 - الأحد 23 مارس 2003م الموافق 19 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً