العدد 2239 - الأربعاء 22 أكتوبر 2008م الموافق 21 شوال 1429هـ

صدور العدد 54 من مجلة «البحرين الثقافية»

صدر العدد الجديد من مجلة «البحرين الثقافية» ، وهي مجلة ثقافية فصلية تصدر عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الإعلام في مملكة البحرين، وقد احتوى العدد على الأبحاث والدراسات والنصوص، ففي باب دراسات نقرأ البنية الروائية «المسرح عند توفيق الحكيم» بقلم الروائى والناقد البحريني عبدالله خليفة، والسرد والاعتراف وإعادة تعريف الهوية للباحث الأكاديمي العراقي عبدالله إبراهيم وروحانيات الحداثة.

مقدّمات وتجليات للباحث المغربي كمال عبداللطيف وقراءة نقدية في كتاب «الثقافة وإنتاج الديمقراطية» للناقد البحريني عبدالله جناحي والعوائق الذاتية للحوار مع الآخر للناقد المغربي سعيد بنكراد، أمّا الشاعر والناقد المصري أمجد ريان فيتناول في دراسة نقدية التحوّلات الشعرية العربية الراهنة قراءة في تجربتي الشاعرين محمد بنيس وعلاء خالد، ويشارك الناقد السعودي معجب الزهراني ضمن كتّاب العدد الجديد بمقالة عن شاعر التجربة وشاعر النص.

وفى باب حوارات وشهادات نقرأ حوارا مع أمبرتو ايكو بعنوان هل يولد الجهل باللغات ظاهرة اللاتسامح أنجزت الحوار دومينيك سيموني وترجمها وقدم لها الكاتب المغربي أحمد الويزي.

ويقدّم الكاتب الأردني محمود الريماوي شهادة عن تجربته الروائية والقصصية.

وفى باب تاريخ وآثار يستعرض الباحث الآثاري البحريني عبدالرحمن مسامح نصوص العصور الإسلامية في مقتنيات متحف البحرين الوطني ويكتب المختص في صيانة التراث الأثري سلمان المحاري عن دور المجتمع في الحفاظ على التراث الأثري.

وفي باب سينما ومسرح نقرأ «المسرح في عصر العولمة وانحراف الديمقراطية» للناقد البحريني يُوسف الحمدان وثلاثة عروض في المنفى للناقد العراقي ياسين النصير، والفيلم والمتفرج.

اختراق اللاوعي للكاتب والروائي البحريني أمين صالح ويكتب الناقد السينمائي البحريني حسن حداد موضوعا بعنوان «أفلام أميركية شهيرة عالمية».

في باب النصوص توجد مشاركات عديدة للكتاّب عبدالله حبيب، وجمال الخيّاط، ومحمد زين جابر، وأشجان هندي، وموسى حوامدة، وأحمد مدن وعلى الشرقاوي، ووليد هاشم، ونعيمة السماك، ونبيلة زباري، وإبراهيم نصر الله، مع ترجمة الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت قصة للكاتبة فرجينيا وولف.

وفي قسم المراجعات تقدم رباب النجّار لمراجعة كتاب «كن على حقيقتك» لمؤلفه توماس دانسامبورغ ويكتب الناقد اللبناني زهير غانم عن رواية «ميكانيك الغرام» للروائي على سرور ويكتب الناقد المغربي محمد الكلاف قراءة في ديوان «بين البحر وبيني» للشاعر المهدي أخريف ويكتب الناقد المغربي محمود عبدالغني عن رواية «العمامة والقبعة» للروائي صنع الله إبراهيم.

تزيّن غلاف العدد الجديد من البحرين الثقافة لوحة للفنان البحريني الراحل يعقوب يُوسف قاسم.

تجدر الإشارة إلى أنّ رئيس تحرير مجلة البحرين عبدالقادر عقيل، ومدير التحرير حسن مدن وهيئة التحرير: علي القميش، ويعقوب المحرّقي، وصلاح أحمد، ونادر كاظم، وموسى حسن، وزهراء المنصور

العدد 2239 - الأربعاء 22 أكتوبر 2008م الموافق 21 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً