العدد 242 - الإثنين 05 مايو 2003م الموافق 03 ربيع الاول 1424هـ

الخليج... والمحيط

الحريري يقوم بزيارة قصيرة للكويت

قام رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري أمس بزيارة قصيرة إلى الكويت الهدف منها تحسين العلاقات بين البلدين التي تأثرت بتداعيات الحرب الأخيرة على العراق.

وهي أول زيارة يقوم بها الحريري إلى الكويت بعد سقوط نظام صدام حسين في العراق وبعد استياء الكويت العارم من لبنان لمواقفه من الحرب الأميركية البريطانية على العراق التي أدت إلى سقوط النظام العراقي السابق.

وكان ولي العهد الكويتي ورئيس الوزراء الشيخ سعد العبد الله الصباح ووزير الخارجية الشيخ صباح الأحمد الصباح في استقبال الحريري على أرض المطار.

وبحث النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد مع الحريري العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وأهم التطورات والمستجدات في المنطقة خصوصا الوضع في العراق ومسيرة السلام في الشرق الأوسط.

يشار إلى ان نائبين كويتيين انتقدا أمس الأول بشدة زيارة الحريري واعتبرا انها تشكل «إساءة للشعب الكويتي». وكان الوزير عبيد أعلن في 24 ابريل/نيسان الماضي انتهاء الأزمة بين البلدين التي نشبت في فبراير/شباط الماضي بسبب خلاف على الموقف من الحرب على العراق.

مقتل جندي أميركي في الكويت

أعلنت القيادة الأميركية الوسطى أمس ان جنديا أميركيا يتمركز في الكويت قتل ليلة أمس الأول برصاصة يعتقد انه أطلقها على نفسه. وقالت القيادة الأميركية في بيان ان الجندي ينتمي إلى الفرقة المدرعة الأولى التي تتمركز في معسكر نيوجيرزي في شمال الكويت و«يبدو انه أطلق رصاصة» على نفسه حوالي منتصف الليل بالتوقيت المحلي (21,00 تغ). ولم يتم بعد التأكيد بأن ما حصل عبارة عن انتحار. ولم يعرف اسم القتيل بانتظار إبلاغ عائلته بالأمر.

الأردن يعتبر تصريحات بيني الون «مدعاة للسخرية»

وصف وزير الدولة الأردني للشئون الخارجية شاهر باك تصريحات وزير السياحة الإسرائيلي اليميني المتطرف بيني الون بشأن قيام دولة فلسطينية غرب نهر الأردن بأنها «مدعاة للسخرية». وقال شاهر باك في تصريح نشرته صحيفة «الرأي» ان «خطة وزير السياحة الإسرائيلي مدعاة للسخرية» مضيفا انه «ليس موقف الحكومة الإسرائيلية». وقال الوزير الأردني ان «أفكار المتطرفين أمثال الون لم ولن تلق آذانا صاغية في الولايات المتحدة».

اغتيال شخصين في الجزائر

أفاد مصدر امني أمس ان مجموعة مسلحة اغتالت مساء أمس الأول شخصين وأصابت اثنين آخرين بجروح في ذراع السمار قرب المدية (80 كلم جنوب العاصمة). وأضاف المصدر ان الضحايا الذين كانوا على متن سيارتين على إحدى الطرق تعرضوا إلى وابل من الرصاص أطلقه عدد غير محدود من المسلحين في الساعة. وقتل شابان على الفور فيما أصيب ثلاثة آخرون احدهم بجروح خطرة.

استئناف محاكمة المتهم بقتل الأطباء في اليمن

استؤنفت أمس في محافظة آب في اليمن محاكمة عبدالرزاق عابد كامل المتهم بقتل ثلاثة أطباء أميركيين في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وجددت النيابة العامة أثناء الجلسة طلبها بالحكم بإعدام المتهم لارتكابه جريمة قتل الأطباء الثلاثة واعترافاته الصريحة والواضحة بذلك أمام النيابة وأمام المحكمة. واستجوبت المحكمة المتهم بشأن الاتهامات التي نسبت إليه، وتقرر استئناف المحاكمة يوم الأربعاء المقبل للاستماع إلى محامى الدفاع عن المتهم.

منع دخول مواطني 6 دول إلى السودان بسبب «سارس»

اتخذت الحكومة السودانية المزيد من الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال الالتهاب الرئوي الوبائي «سارس» للسودان إذ ربطت منح تأشيرة الدخول إليها باستيفاء إجراءات الصحة العالمية. وطلبت السلطات السودانية من شركة مصر للطيران - محطة الخرطوم عدم نقل ركاب للسودان من 6 دول موبوءة بوباء «سارس» هي الصين، سنغافورة، فيتنام، كندا، أميركا، وبريطانيا. وأبلغت هذه السلطات مصر للطيران أنها لن تقبل دخول ركاب من الدول الست المعنية وستعيدهم على الطائرات نفسها حال عدم الامتثال لطلبها.

الباز يستنكر التهديدات الأميركية لسورية

استنكر المستشار السياسي للرئيس المصري حسني مبارك أسامة الباز أمس التهديدات الأميركية لسورية واتهامها بأنها تمتلك أسلحة دمار شامل وإخفاء بعض القادة العراقيين الفارين ومساندة بعض المنظمات الفلسطينية المناهضة لـ «إسرائيل». ووصف هذه الاتهامات بأنها اتهامات فاسدة وجوفاء وباطلة الغرض منها إيجاد مناخ يشعر فيه العرب والمسلمون بأنهم مستهدفون مؤكدا أن أية محاولات من شأنها فرض توجهات فكرية أو سياسية تتناقض مع مصلحة العرب مصيرها الفشل. جاء ذلك خلال المؤتمر الشعبي والسياسي الذي عقد أمس بالمركز العالمي لشبان المسلمين وحضره وزير البيئة ممدوح رياض ورئيس جامعة الأزهر أحمد عمر هاشم وجمهور كبير

العدد 242 - الإثنين 05 مايو 2003م الموافق 03 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً