العدد 2529 - السبت 08 أغسطس 2009م الموافق 16 شعبان 1430هـ

ملفات القرى والأحياء في عهدة الكعبي

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

لأعضاء المجالس البلدية كل الحق في انتقاد الوزراء، وخصوصا من يمسكون حقائب الوزارات الخدمية، في حال تعثر أو تأخر أو إهمال أي مشروع من المشروعات التي يتنظرها المواطن، والحال ذاته بالنسبة إلى النواب، فملف «احتياجات المناطق والأحياء من الخدمات» هو واحد من الملفات التي لا يسلم النائب أو العضو البلدي من هجوم المواطنين عليه بسببها، إلا أنه من الأفضل ألا يتخصص النواب في حمل الملفات الخدمية بشكل رئيس في عملهم، وأن يتركوها إلى الأعضاء البلديين فهي من مهامهم الأصيلة، وليتفرغ النواب للنظر في قضايا وملفات تشريعية ورقابية، فمن غير اللائق استمرار إطلاق تسمية «نواب الخدمات» على أعضاء السلطة التشريعية في ظل وجود مجالس بلدية يفترض أن تكون أدرى بعملها.

إن ملفات الخدمات البلدية، في الكثير من القرى والأحياء، ثقيلة إلى درجة أنه من الصعب تصنيفها في قائمة واحدة ليلتزم وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، ومعه المجالس البلدية والأجهزة الحكومية ذات العلاقة، بتنفيذها دفعة واحدة وفي فترة زمنية «قياسية»، وإلا سيكون لكل عضو برلماني وبلدي الحق في إصدار البيانات أو التصريحات الصحافية الهجومية، وتضمينها الكثير من المفردات ذات صيغة الاتهام من قبيل «المعطل الرئيس لمشاريع التنمية»، أو غير ذلك من صياغات كتهرب المسئولين، وخصوصا الذين يبذلون جهدا ميدانيا ملحوظا كالوزير الكعبي، وهو «تلميز» ليس في محله، وكذلك من قبيل: «دعوة الوزير إلى القيام بتنفيذ واجباته الدستورية على أكمل وجه، والابتعاد عن المصالح الحزبية الضيقة التي لا تخدم التوجهات المستقبلية للمملكة ولا تدعم المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى»، فمثل هذه المواقف تثير حالة من التباعد وعدم الثقة بين النواب والوزراء، التي يريد لها (الناخب) أن تكون متمحورة حول تحقيق إنجازات على أرض الواقع من خلال التعاون والنقد البناء وتلبية احتياجات الناس، وليس عبر الاتهامات النارية... وهذا ما بدا واضحا من خلال تصريح صحافي للنائب عادل العسومي بشأن مشاريع التنمية في منطقتي الحورة والقضيبية.

ولاشك في أن النائب العسومي يدرك جيدا أن وضعية الخدمات في دائرته، وخصوصا على صعيد الحورة والقضيبية واحتياجاتهما، تستلزم عملا مضنيا، ولعله لم يكن مصيبا حين اتهم الوزير الكعبي بأنه المعطل الرئيس لمشروعات التنمية الحضرية في المنطقتين المذكورتين، لكن من حقه قطعا - كما أورد في التصريح- منع حدوث أي ضرر على الأهالي جراء الإهمال الحاصل من وزارة البلديات والزراعة، بيد أنه من الصعب قبول «أمر» لمنح الوزير الضوء الأخضر لبدء مشاريع التنمية الحضرية التي يخطط إليها للمنطقة، ولو فعل خمسة أو عشرة أقل أو أكثر من النواب العمل ذاته، وأصدروا التصريحات ذاتها، لبدا للناس وكأن وزارة شئون البلديات والزراعة، هي «الطامة الكبرى» والمسبب الرئيس في تعطيل الخدمات في البلد كله، والحال أن الأمر يستوجب سعة صدر، وخصوصا أن الوزير الكعبي - كما يشهد له الكثير من المواطنين، بل وتشهد له الحكومة - لم يقصر في القيام بواجبه منذ تولى الوزارة، لكن المسئولية كبيرة والمطالب أكبر، ولا تتحمل مواقف التحدي والنزاع.

حتى فيما يتعلق بالتصريحات التي يصدرها بعض النواب، التي تعكس حالة من الخلاف بينهم وبين عضو أو أكثر من أعضاء المجالس البلدية، ويطالبون فيها بعدم التدخل في شئون السلطتين التشريعية والتنفيذية، يقابلها رد آخر بأن على النواب ألا يتدخلوا في اختصاص المجالس البلدية!

إن ما ينتظره أهالي الحورة والقضيبية من مشروعات... لا يختلف عليها اثنان، وإن سعي النائب العسومي في هذا الصدد ملحوظ ومقدر، لكننا لسنا في حاجة إلى صوغ الاتهامات التي لا تغني ولا تسمن من جوع... ولو نظرنا إلى الزيارات الميدانية التي قام بها الوزير التي شملت في الفترة الأخيرة قرى قلالي، القدم، أم الحصم، وادي البحير، المالكية، سوق جدحفص، المحافظة الجنوبية... وغير ذلك من زيارات، سيظهر جليا أن المطلوب هو التنسيق والتعاون بين المجالس البلدية والنواب مع الوزير ودعمه للقيام بمسئولياته، وليس الانتقاص منها أو تغليفها بغلاف الخلاف والتصادم

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2529 - السبت 08 أغسطس 2009م الموافق 16 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:52 ص

      دعاية إنتخابية

      يبدو أن الدعاية الإنتخابية لإنتخابات 2010 بدأت بقوة من قبل جمعية سياسية تريد أن تسترد الكرسي الذي فقدته في المنطقة . نرجو من سعادة الوزير الموقر أن لا ينزلق إلى ما لا يحمد عقباه ، وينجر إلى متاهات إنتخابية سعادته في غنى عنها . إن بعض الجمعيات السياسية تريد إستغلال حسن نية سعادته وإيقاعه في شر أعمالها . ننصح سعادته بالحذر والحيادية والإستماع إلى رغبات الأهالي ، قبل الإنجرار وراء بعض الأجندات المبيتة النية من قبل تيارات سياسية لها مصلحة إنتخابية بحتة ، وفرض وجود بالمنطقة على حساب الأهالي !

    • زائر 4 | 4:32 ص

      شيء من التمعن

      نرجو من سعادة وزير البلديات وأعضاء المجلس البلدي المحترمين الرجوع إلى مضابط إجتماعات المجلس البلدي والنظر في المشاريع المقترحة للدائرة الأولى والتمعن في المشاريع التي هي في صالح المواطنين بشكل أساسي وفي الدرجة الأولى وبعد ذلك المقيمين . نحن بحاجة إلى صالة مناسبات و مقر رياضي ثقافي إجتماعي يلم الشباب الضائع في الفراغ ودار يجتمع فيها كبار السن ويرفهون عن أنفسهم بعد تعب السنين ومواقف للسيارات أكثر من حاجتنا إلى حدائق بها بعض الدوارف والزحلاقات ولا شيء غير ذلك! وسلامتكم .

    • كلنامعك عسومي | 4:30 م

      كلنا معك يالعسومي

      نحن اهالي الحوره والقضيبيه نثق ثقه عمياءباخلاص العسومي لناوبنزاهته فعلاهو نائب شامل ونحن رهن اشارته ونعلم بان الكعبي لاتوجدعنده خطه ولاهم يحزنون والذي قاله مجرد فرقعه علماباننالن نسكت عن حقوقناهذه المره وسندافع عن حقوقنا وللاسف المجلس البلدي مجلس مجامل علمابان جميع مناطق البحرين تحسدناعلى العسومي شايلنا شيل وثق اننالن نخذله ابدا رمم منازلناوعلم ابناءافي الجامعات وعالجناداخل وخارج البحرين وغيروغيرواي مسؤل يتجاوزرغبات الشعب هو مقصرومحاسب واي مساس بالعسومي مساس بناجميعاسيرياعسومي كلنامعك يالاسد

    • زائر 3 | 11:47 ص

      الخدمات

      العسومي فعلاً يعمل على الخدمات في المنطقة بجانب دوره الرقابي والتشريعي ، لماذا؟
      ما دام العضو البلدي لا يتحرك ولا يؤدي واجبه المطلوب منه ، ماذا نفعل؟ هل "نخيس" في منطقتنا؟ هو الذي يتابع موضوع إنارة الشوارع . وهو الذي يتابع إنقاطاعات الكهرباء . وهو الذي يتابع فيضانات المياه . إلا جانب أنه رفع عريضة شعبية بها 1725 توقيعاً من قبل أهالي المنطقة ، يطلبون بناء مركز شبابي متكامل مكان حديقة المشعل . فلم إعتراض المجلس البلدي والبلدية؟ ألسنا جميعاً نعمل لخدمة الأهالي؟ فلم نتجاهل رغبة الأهالي؟

    • زائر 2 | 8:25 ص

      شكراً عادل العسومي

      مع احترامي للكاتب وطرحه المعتدل اشوف عادل العسومي يشتغل بشكل جيد، ونحن كأهالي القضيبية نشكره على جهوده، والوزير الكعبي بعد ما يقصر لكن الإنتظار طال.. ولا توجد خطة للحورة والقضيبية ليييييش؟

    • زائر 1 | 3:57 ص

      العسومي وما ادراك

      الوزير الكعبي والنائب العسومي في نزاع شديد يمكن
      لكن الحقيقة كما يعرفها احد المقربين ان العسومي بالفعل ارسل خطاب الى الكعبي لتأجيل امر ما..
      باجر تطلع الحقيقة للناس
      بس الكعبي بصراحة
      وانا لال امدح الوزراء
      خووووش وزير

اقرأ ايضاً