العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ

متفرقات

استقالة رئيس الإدارة الأميركية للأمن النووي 

05 يناير 2007

أعلن وزير الطاقة الأميركي سامويل بودمان أمس الأول (الخميس) أن مسئول الإدارة الوطنية الأميركية للأمن النووي لينتن بروكس سيقدم استقالته بعد اكتشاف ثغرات في إجراءات السلامة في مختبر لوس الاموس الوطني. وتحدث بودمان في بيان عن «عدة مشكلات في تسيير الإدارة الوطنية للأمن النووي آخرها مخالفة خطيرة في سلامة المختبر الوطني في لوس الاموس» في ولاية نيومكسيكو. وأكد بودمان أن «هذه المشكلات في الإدارة والسلامة يمكن أن تؤدي إلى عواقب خطيرة لأمن الولايات المتحدة».

أمر للحاكم العسكري السابق لبنغلاديش بتسليم نفسه

قال مسئولون قضائيون أمس إن الحاكم العسكري السابق لبنغلاديش حسين محمد أرشد الممنوع من خوض الانتخابات بسبب اتهامات بالفساد أمر بتسليم نفسه لمحكمة في داكا بحلول يوم 17 يناير/ كانون الثاني.

وحددت محكمة في داكا الموعد النهائي بعد أيام من إعلان حزب «جاتيا» الذي يتزعمه أرشد مقاطعة الانتخابات المقررة يوم 22 يناير. وقال مسئول من المحكمة «الآن يتعين على أرشد تسليم نفسه إلى المحكمة والغالب أنه سينقل منها إلى السجن».

هزة بقوة 3.8 درجات تضرب غرناطة بجنوب إسبانيا

ذكرت وزارة البنية التحتية الإسبانية أمس أن هزة أرضية شدتها 3.8 درجات على مقياس ريختر ضربت منطقة غرناطة بجنوب إسبانيا الليلة قبل الماضية. ويقع مركز الهزة في منطقة سانتافي غرب غرناطة لكن الشعور بالهزة امتد إلى منطقة ملقة المجاورة. وأثارت الهزة حالا من الذعر بين المواطنين لكنها لم تسفر عن وقوع إصابات أو أضرار تذكر.

صديق أحد الخاطفين في هجمات سبتمبر يواجه حكما جديدا

مثل صديق مغربي لأحد الخاطفين في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، أدين في العام الماضي بالمساعدة في أعمال قتل جماعي أمام محكمة ألمانية، أمس في الجلسة الأولى ضمن عدة جلسات لتحديد الحكم الذي سيصدر ضده. ويواجه عضو منظمة الطلبة العرب بمدينة هامبورغ منير المتصدق الذي نسق هجمات سبتمبر/ أيلول 2001 التي قتل فيها نحو 3000، عقوبة تصل إلى السجن لمدة 15 عاما. ووجدت أعلى محكمة استئناف في ألمانيا أن المتصدق مذنب في تهمة التحريض على قتل 246 شخصا من ركاب وأفراد أطقم أربع طائرات ماتوا عندما سقطت طائراتهم.

تشافيز يعين نائبا جديدا وعددا من الوزراء

بعد نحو شهر من إعادة انتخابه لفترة جديدة، اختار الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز سياسيا لا يتمتع بخبرة واسعة ليصبح نائبه الجديد كما عين عددا من الوزراء الجدد. وأعلن تشافيز مساء أمس الأول خلال اتصال هاتفي مع برنامج يذاع بالتليفزيون الرسمي خلو مناصب نائبه خوسيه فسينتي رانجل ووزير الداخلية والعدل جيسي شاكون ووزير المالية نيلسون ميرينتس. وقال إن جورج رودريجث وهو اختصاصي نفسي ورئيس سابق لمجلس الانتخابات في فنزويلا سيعلن عن تعيينه نائبا للرئيس.

الرئيس البرازيلي يجيز التدخل العسكري لوقف عنف العصابات

ذكر بيان للحكومة في العاصمة (برازيليا) في وقت متأخر أمس الأول بالتوقيت المحلي أن الرئيس البرازيلي لويز اجناسيو لولا دا سيلفا وافق على التدخل العسكري لمواجهة موجة عنف العصابات التي اندلعت في ريو دي جانيرو. ولم يعلن بشكل فوري عن جدول زمني لهذا التدخل.

وقتل 24 شخصا على الأقل في سلسلة من الاغتيالات نفذها مهربو المخدرات في مختلف أنحاء المدينة منذ 28 ديسمبر/ كانون الأول. ووصف لولا هذه الهجمات بأنها «إرهابية».

قائد انقلاب فيجي يؤدي اليمين رئيسا مؤقتا للوزراء

أدى «فرانك باينيماراما» قائد الانقلاب في فيجي اليمين الدستورية كرئيس مؤقت للوزراء في البلاد، وذلك بعد مرور نحو شهر على الإطاحة بحكومة لاسينيا قاراسى في انقلاب عسكري غير دموي.

وتعهد باينيماراما بالعمل بإخلاص وصدق خلال فترة رئاسته المؤقتة للوزراء في البلاد.

إيران تتهم أميركا باستغلال إعدام صدام

قال إمام طهران المؤقت آية الله أحمد خاتمي أمس في خطبة الجمعة إن الولايات المتحدة تريد استغلال إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لتأجيج التوتر بين الشيعة والسنة. وإن منهجها «هو بذر الخلافات الطائفية». وأضاف «الطغاة ليس لهم دين. صدام لم يكن سنيا ولم يكن يؤمن بأي دين. صدام لم يقتل الشيعة فحسب».

وقال خاتمي دون أن يذكر أي دولة بالاسم «التعبير عن الأسف لموت هذا الشخص المجنون وإعلان الحداد العام. ماذا يعني ذلك... هذا التصرف يعني الاشتراك في جميع جرائم صدام».

وأضاف «أنتم حكومة مسلمة... هل تؤمنون بالقرآن؟ صدام قتل الملايين. فهل تأسفون لموته... هذا التصرف ينافي بوضوح تعاليم القرآن».

مبارك: صور إعدام صدام «مقززة وهمجية»

قال الرئيس المصري حسني مبارك عن صور إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين «جاءت صور الإعدام مقززة وهمجية وأنا لا أناقش هنا ما إذا كان يستحق ذلك أم لا» وأضاف إن المتخصصين في القانون الدولي يرون أنها محاكمة غير قانونية لأنها جرت تحت الاحتلال.

وقال لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية إن التوقيت «غير معقول وغير مقبول». وأوضح أنه بعث برسالة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش يطالبه فيها بإرجاء تنفيذ الحكم وأوضح له انه ليس من المصلحة الإقدام على ذلك في الوقت الحالي.

محامي طارق عزيز: عزيز بكى صدام طويلا

ذكر المحامي الأردني عصام الغزاوي محامى نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق طارق عزيز بأنه زار موكله في مكان اعتقاله بالمنطقة الخضراء في بغداد الأربعاء الماضي.مشيرا إلى أن عزيز بكى الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين طويلا...ووصفه بالرجل العظيم.

ونقل الغزاوي عن عزيز قوله :«إن وجوده وموته أصبحا سيان ، وانه إذا كان يريد الخروج من السجن فذلك ليتحدث فقط عما فعله صدام من إنجازات للعراق وللعراقيين وأنه كان يعرف بتفاصيل عملية الإعدام».

شيراك: الحرب في العراق شجعت انتشار الإرهاب

صرح الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس أمام دبلوماسيين أجانب إن الحرب في العراق «منحت الإرهاب ميدانا جديدا للانتشار». واصفا إياها بأنها «مغامرة تسببت بها الولايات المتحدة في مارس/ آذار2003».

وقال إن «حرب العراق تسببت في تسريع الانقلابات التي لم تنته انعكاساتها بعد، وهو الأمر الذي كانت فرنسا تشعر به وتتخوف منه».وأضاف إن هذه الحرب «زادت الانقسامات بين الطوائف وزعزعت سلامة العراق نفسه (...) لقد جعلت استقرار المنطقة بأكملها هشا وبات كل بلد قلقا على أمنه واستقلاله».

وأضاف ان «الأولوية أكثر من أي يوم مضى تكمن في إعادة السيادة الكاملة إلى العراقيين».

«الشعبي الإسباني» يبحث عن سياسة للقضاء على «إيتا»

ذكرت تقارير صحافية أمس أن سكرتير عام الحزب الشعبي الإسباني المعارض أنخل أثيبيس أعلن أنه «لابد من العودة إلى سياسة قادرة على القضاء على حركة (إيتا) الانفصالية في إقليم الباسك وسيكون هناك غالب ومغلوب».

وفي لقاء صحافي عقده أثيبس عقب قيامه بزيارة عائلة الضحية الإكوادوري كارلوس ألونسو بالاتي إذ تمت تشريح جثة الضحية الذي لقي حتفه في انفجارات مطار باراخاس، قال أثيبس «فقط من خلال القانون يتوجب القضاء على إيتا».

الهند: ستة من الداعين لانفصال كشمير رهن الاعتقال

قررت سلطات الأمن في ولاية جامو وكشمير وضع غلام نبي سومبجى أمين عام ما يعرف بحزب مؤتمر عموم الحريات الانفصالي وخمسة من مرافقيه رهن الحجز التحفظي.

وقالت مصادر الشرطة إن احتجاز غلام ومرافقيه بأنه مجرد إجراء احترازي لكن مصادر قريبة من غلام أفادت بأنه والخمسة الآخرين اعتقلوا بينما كانوا في طريقهم للانضمام لمسيرة للاحتجاج على قيام مجهولين يوم أمس الأول باقتحام أحد المساجد و تدنيسه.

أولمرت ينفي نيته إقالة بيريتس

نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت المعلومات التي أوردتها محطات التلفزة الإسرائيلية مساء الخميس بشأن نية أولمرت سحب حقيبة الدفاع من رئيس حزب العمل عمير بيريتس.

وجاء في بيان صادر عن مكتب أولمرت «خلافا لمعلومات محطات التلفزة فان رئيس الوزراء لا ينوي على الإطلاق إقالة وزير الدفاع أو إسناد حقيبة وزارية أخرى إليه».

وشدد البيان على أن «هذه المسألة غير مطروحة». وكانت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي ذكرت أمس الأول أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ينوي سحب حقيبة الدفاع من بيريتس.

اجتماع دولي في ذكرى «مؤتمر مدريد»

يعقد في مدريد من العاشر إلى الثاني عشر من الشهر الجاري مؤتمر دولي لإحياء ذكرى المؤتمر الدولي حول الشرق الأوسط الذي نظم في العام 1991 في مدريد ومهد الطريق لإبرام اتفاقيات أوسلو.

وسيحضر هذا «المؤتمر الدولي بشأن السلام» الذي يعقد بمبادرة خاصة تحت عنوان «مدريد بعد 15 عاما»، شخصيات أوروبية وعربية وإسرائيلية بينها مشاركون في المؤتمر السابق.

وقال المنظمون في بيان الخميس أن الاجتماع الذي تدعمه السلطات الإسبانية بشكل غير مباشر، يهدف إلى «إيجاد مناخ دولي لتسهيل حلحلة الوضع في الشرق الأوسط».

شيراك يجدد اقتراحه عقد مؤتمر للسلام

جدد الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس اقتراحه عقد مؤتمر دولي بشأن الشرق الأوسط «يوفر الضمانات» الأمنية الضرورية للإسرائيليين والفلسطينيين من اجل إطلاق «ديناميكية تفاوض حقيقية». وشدد شيراك في خطاب ألقاه أمام الدبلوماسيين بمناسبة السنة الجديدة، على وجوب «إسقاط حتمية الفشل» في الشرق الأوسط، مذكرا بان «خريطة الطريق»، خطة السلام الدولية الأخيرة للشرق الأوسط، «رسمت الطريق للتسوية».

لكنه رأى أن «الثقة ما زالت مفقودة ويعود للأسرة الدولية أن تطلق العملية التي تسمح بإعادة الثقة».

أميركا تقدم 86 مليون دولار لقوات عباس

أظهرت وثائق أميركية أمس أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش ستقدم 86 مليون دولار لقوات الأمن الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس فيما يعكس الاهتمام المتزايد للولايات المتحدة بالصراع على السلطة بين عباس وحماس.

وجاء في وثيقة حكومية أميركية حصلت رويترز على نسخة منها ان الأموال الأميركية ستستخدم «في مساعدة الرئاسة الفلسطينية في الوفاء بالتزاماتها بموجب خريطة الطريق (للسلام) لتفكيك البنية الأساسية للإرهاب وإقامة القانون والنظام في الضفة الغربية وغزة».

نائب وزير الخارجية البيروفي يصل القدس

وصل نائب وزير الخارجية البيروفي غونزالو غوتيريز أمس (الجمعة) إلى القدس في إطار الجهود الدبلوماسية للإفراج عن مصور لوكالة فرانس برس خطف الاثنين في غزة.

ولم يدل المسئول البيروفي بأي تصريح عند وصوله. وكان أربعة مسلحين خطفوا المصور البيروفي البالغ من العمر خمسين عاما عند عودته من تحقيق إلى مكتب وكالة فرانس برس في غزة برفقة سائق ومترجم. ولم تتبن أي مجموعة خطفه.

استئناف تسجيل اللاجئين الأفغان في باكستان

استأنفت السلطات الباكستانية عملية تسجيل اللاجئين الأفغان الذين يعيشون في مختلف أنحاء الأقاليم الباكستانية بهدف تحديد الأشخاص الذين يعيشون في البلاد بشكل قانوني وأولئك الذين يتسللون عبر الحدود الباكستانية الأفغانية.

وقال مسئولون باكستانيون إن عملية التسجيل التي بدأت في منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي كان من المقرر أن تنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وأشار المسئولون إلى أنه تم تسجيل أكثر من مليون وثلاثمئة ألف لاجئ أفغاني حتى الآن.

العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً