العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ

منافسة ساخنة متوقعة بين ميتسوبيشي وفولكس فاجن

في رالي داكار

تنطلق اليوم (السبت) فعاليات سباق رالي داكار التاسع والعشرين من العاصمة البرتغالية لشبونة، بمشاركة 525 فريقا يتنافسون على مدار أكثر من أسبوعين في أشهر سباقات الرالي، لينتهي السباق بهم في نقطة النهاية المعتادة له في العاصمة السنغالية داكار.

ويشهد السباق هذا العام والذي ينطلق بعد موعده المعتاد بأسبوع كامل مشاركة 187 سيارة و250 دراجة نارية يتنافسون على مسار السباق البالغ طوله 7915 كيلومترا مقسمة على 15 مرحلة.

وأحرز لوك ألفاند بسيارته ميتسوبيشي لقب السباق في العام الماضي 2006 ولكن مقتل صبيين صغيرين خلال السباق خيم بظلاله على مجريات رالي داكار العام الماضي.

وشهد السباق في العام الماضي 3 حوادث مؤسفة أسفرت عن ضحايا، وكانت جميعها في الأسبوع الثاني من السباق، ولقي 53 شخصا حتفهم على مدار تاريخ سباق رالي داكار الدولي كان من بينهم 23 متسابقا و17 مشجعا.

ونجح ألفاند في حسم المركز الأول واللقب لصالحه في 2006 بعد التفوق على جينيل دي فيليرز الذي حل في المركز الثاني بسيارته فولكس فاجن توارج.

وينتظر أن يشتعل الصراع هذه المرة أيضا بين ميتسوبيشي وفولكس فاجن على لقب السباق في العام الجاري.

وتشارك فولكس فاجن في سباق داكار رسميا للمرة الخامسة.

وأعرب مدير السباقات في فولكس فاجن كريس نيسن عن أمله في أن يسير السباق بالنسبة لسيارة فولكس فاجن بشكل أفضل من العام الماضي، وأن يسطر الفريق تاريخا في رالي داكار.

وقال نيسن: «نريد أن نكون أول فريق يفوز بهذا السباق الطويل والصعب بسيارة ذات محرك ديزل».

وكان الجنوب افريقي دي فيليرز الذي أنهى السباق العام الماضي في المركز الثاني صاحب أفضل أداء بسيارات فولكس فاجن منذ أن فاز السويدي فريدي كوتلينسكي بالسباق العام 1980، كما أن دي فيليرز أصبح صاحب أفضل مركز بسيارة ذات محرك ديزل في تاريخ رالي داكار.

وسيخوض آري فاتينين الفائز بلقب السباق 9 مرات سابقة سباق العام الحالي بسيارة فولكس فاجن توارج أيضا ليمنح شركة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات فرصة أخرى للمنافسة على لقب السباق.

وقال فاتينين الذي يشغل حاليا أحد مقاعد العضوية في البرلمان الأوروبي: «أحب افريقيا وداكار».

وفي فئة الدراجات النارية يسعى الاسباني مارك كوما إلى الدفاع عن لقبه بدراجته «كي تي إم»، وسيكون المنافس الأكبر له سيريل ديسبريه الذي أصيب بخلع في الكتف خلال الجزء الذي جرى في المغرب من سباق العام الماضي، ما اضطره للانسحاب من السباق تاركا الساحة إلى كوما.

وفي الوقت نفسه، سيكون سائق الدراجات النارية روبي ألان (65 عاما) هو الأكبر سنا ضمن المشاركين في سباق رالي داكار أشهر وأكبر سباقات الرالي في العالم.

ونتيجة للحوادث المؤلمة التي شهدها السباق في الموسم الماضي اتخذ المنظمون إجراءات أمن إضافية، كما غيروا مسار السباق للابتعاد عن مواقع المشكلات في الصحراء الغربية.

العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً