العدد 1585 - الأحد 07 يناير 2007م الموافق 17 ذي الحجة 1427هـ

تنفيذ نشرة 600 للقواعد الموحدة للاعتمادات المستندية في يوليوالمقبل

تستخدم في صفقات تبلغ قيمتها الاجمالية تريليون دولار

اعتمد منتدى تمويل التجارة التابع لغرفة التجارة الدولية القواعد والأعراف الجديدة للاعتمادات المستندية الخاصة بها والذي سيدخل حيز التنفيذ بتاريخ 1 يوليو/ تموز 2007، وستستخدم هذه القواعد والاعراف في الملايين من صفقات خطابات الاعتماد المستندية بقيمة إجمالية تتجاوز تريليون دولار كل عام على نطاق عالمي.

وقال ممثل اللجنة الوطنية لغرفة التجارة الدولية في البحرين تانيجا: «إن نشرة رقم 600 من القواعد والأعراف الموحدة للاعتمادات المستندية، والتي استغرقت ثلاث سنوات ونصف من الجهود المكثفة التي شاركت فيها اللجان الوطنية لغرفة التجارة الدولية في أكثر من 40 بلدا، تعتبر أول تعديلات للقواعد والأعراف الموحدة منذ أن تمت الموافقة على القواعد والأعراف الموحدة في العام 1993. ويتضمن التعديل عددا من التغييرات الرئيسية على نشرة 500 والتي ستتم دراستها بكل عناية من قبل رجال المصارف والتجار والمؤسسات والمتعاملين الآخرين على المستوي الدولي خلال الشهور المتبقية المقبلة وذلك قبل أن يتم تنفيذ القواعد والأعراف الجديدة.

وفي بيانه الصحافي، لاحظ منتدى تمويل التجارة لغرفة التجارة الدولية - البحرين أن البحرين هي الدولة الوحيدة من دول مجلس التعاون الخليجي التي شاركت بنشاط كبير في عملية التعديل وذلك من بين عدد قليل من دول الشرق الأوسط المشاركة. وذكر البيان الصحفي أن نشرة رقم 600 الذي تتضمن تغييرات هامة على القواعد والأعراف الحالية، ستلعب دورا كبيرا في استعادة وزيادة استخدام خطابات الاعتماد المستندية في التجارة الدولية والتي يصل عددها إلى 5.3 ملايين خطاب سنويا ويعتقد بأنه في تناقص نظرا للتعقيدات الموجودة في النشرة السابقة (نشرة رقم 500).

ولاحظ المنتدى أن بعض التغييرات الهامة في نشرة رقم 600 القواعد والأعراف الموحدة للاعتمادات المستندية قد تضمنت، تبسيط اللغة المستخدمة في النشرة، تخفيض عدد المواد من 49 إلى 39، إضافة مواد جديدة على «التعريفات» و»التفسيرات» وذلك لتقديم مزيد من التوضيح والدقة في القواعد والأعراف.

كما تضمنت بعض التغييرات في نشرة رقم 600 استبدال عبارة مدى قصوى وهي خمسة أيام عمل مصرفية بعبارة «وقت معقول» لقبول أو رفض المستندات إلى جانب وصف دقيق ومحدد للتداول على أنه «شراء لسحوبات المستندات.

وتشمل نشرة رقم 600 كذلك 12 مادة من - (إي يو سي بيه) وهي القواعد والأعراف الموحدة وهي النشرة التكميلية المستندية بصيغة إلكترونية أو الكترونية جزئيا.

وتقوم لجنة الأساليب والممارسات المصرفية التابعة لغرفة التجارة الدولية بدور المنتدى العالمي وهيئة وضع القواعد لتمويل التجارة الدولية وهي تقوم بإعداد القواعد والأعراف الموحدة الجديدة من أجل تحديث القواعد والأعراف الموحدة الحالية للاعتمادات المستندية وعمليات التحصيل والتسديدات التي تتم بين البنوك وتكييف الممارسات المصرفية الدولية لكي تناسب أساليب المعالجة التلقائية للبيانات.

ويترأس اللجنة الوطنية لغرفة التجارة الدولية في البحرين إبراهيم زينل بينما يعتبر عدنان نور الدين بسيسو نائبا للرئيس وعبدالرحيم نقي أمينها العام. وتم تشكيل منتدى تمويل التجارة التابع لغرفة التجارة الدولية - البحرين وذلك لكي تشغل مركزا متوسطا لتعميم المعلومات المهمة وبذلك تضمن نشر التوعية في القطاع المصرفي والمالي حول آخر المسائل والتطورات المتعلقة بتمويل التجارة والتي تتم مناقشتها من قبل غرفة التجارة الدولية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تسعى إلى حماية وتمثيل مصالح القطاع المصرفي في البحرين على مستوى غرفة التجارة الدولية. وإذ أن لجنة الأعمال المصرفية التابعة لغرفة التجارة الدولية لا تردّ على أية استفسارات واردة من قبل البنوك، فان هذا المنتدى يقدم مساعدة للقطاع المصرفي في البحرين. ويتيح المنتدى فرصا لأعضائه للتعبير عن قلقهم تجاه الكثير من المسائل المتعلقة بتمويل التجارة والتي يمكن لغرفة التجارة الدولية أن تحلها حيث أنها تتمتع بوضع استشاري بين المؤسسات الحكومية الرئيسية ومنظمة الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية وذلك بالإضافة إلى الكثير من المنظمات الأخرى.

وقد تم نشر القواعد والأعراف الموحدة لأول مرة من قبل غرفة التجارة الدولية في العام 1933 وتم إصدار النشرات المعدلة من قبل غرفة التجارة الدولية في الأعوام 1951 و1962 و1974 و1983 و1993.

وتعتبر القواعد والأعراف الموجدة والتي يتم تضمينها في جميع خطابات الاعتماد المستندية تقريبا، مقبولة على نطاق عالمي. وهي أكثر القواعد والأعراف الخاصة نجاحا بالنسبة للتجارة تم تطويرها حتى الآن وهي توضح الأهمية التي توليها غرفة التجارة الدولية للتنظيم الذاتي. وتخضع القواعد والأعراف الموحدة للاعتمادات المستندية لموافقة لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي (يونسترال).

وتم تمثيل اللجنة الوطنية لغرفة التجارة الدولية في البحرين من قبل براديب تانيجا من جلوبال للخدمات التجارية وذلك بالاشتراك مع بنك مسقط الدولي ورئيس منتدى تمويل التجارة الدولية - البحرين، ويضم منتدى تمويل التجارة التابع لغرفة التجارة الدولية - البحرين في عضويته كل من ة زينب القاضي من البنك الأهلي نائبة الرئيس وعبدالرّزاق من بنك البحرين الإسلامي نائب الرئيس المشارك ومحمد القصاب من ستاندرد تشارترد سكرتير اللجنة وأن. دي. جورج من المؤسسة العربية المصرفية مستشارها الفنيّ.

العدد 1585 - الأحد 07 يناير 2007م الموافق 17 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:09 م

      اريد نسخة

      اريد نسخة من الترجمة المعتمدة لنشرة غرفة التجارة الدولية رقم 600 لعام 2007علي الميل الخاص بي وهو tarekeit@maktoob.com و شكرا

    • زائر 1 | 3:32 ص

      اربيل كوردستان العراق

      اريد شرح كامل لنشرة 600 الخاص بالاعتمادات المستندية

اقرأ ايضاً