العدد 1586 - الإثنين 08 يناير 2007م الموافق 18 ذي الحجة 1427هـ

عيد: العلاج «التحفظي» مهم لتفلطح أقدام الأطفال

أكد استشاري جراحة العظام في مستشفى البحرين الدولي ماجد عيد أن العلاج المبكر لحالات تفلطح القدمين عند الأطفال واستعمال العلاج التحفظي مهم جدا لعلاج معظم الحالات، مشيرا إلى أن وجود مثل هذه الحالات بين الأسر يثير القلق عند الأهالي. وأضاف أن العلاج التحفظي أحد أنواع العلاجات المستخدمة في علاج حالات من أمراض العظام. وعن أنواع حالات تفلطح القدمين عند الأطفال قال عيد :»يمكن تقسيم أنواع التفلطح عموما إلى قسمين الأول وهو الأكثر شيوعا ويتمثل في عدم وجود أي تيبس في مفاصل القدم ويسمى بالنوع الرخو، أما النوع الثاني فتتمثل أعراضه في تشوه القدم مصحوبا بتيبس الجزء الخلفي ويسمى بالتفلطح العظمي ولا يمكن فيه إصلاح شكل القدم أو عودتها إلى طبيعتها باستخدام اليد أثناء فحص المريض».

وأشار عيد إلى انه «قبل تقييم مثل هذه الحالات لابد من استبعاد بعض الأمراض الخاصة بالجهاز العصبي الطرفي وكذلك أمراض العضلات التي من بين أعراضها وجود تفلطح القدمين وقد يكون ذلك هو العرض الأول للمرض، ومعظم هذه الحالات لا تشكو من أي آلام بالقدم ولكن يذهب الطفل للطبيب مع الوالدين بسبب القلق من شكل القدم ويستلزم ذلك دراسة القدم وتحديد نوع التفلطح بالفحص الإكلينيكي والأشعة العادية وأحيانا الأشعة المقطعية».

وأضاف انه «لا يتطلب النوع الرخو أي تدخل ما عدا المتابعة لأن القدم تنمو وتأخذ شكلها النهائي في المرحلة العمرية من ست إلى ثماني سنوات ولا داعي لاستخدام أية أحذية طبية خاصة، لأن ذلك لا يؤثر في نمو وتكوين القدم والتدخل الجراحي نادر في مثل هذه الحالات ويستخدم فقط في حالات وجود آلام شديدة في القدم نتيجة تقصير في وتر (أكيلس) خلف الكاحل وهو ما يسهل اكتشافه أثناء فحص المريض ويتم التدخل بالعلاج الجراحي إذا فشلت الوسائد الطبية داخل الحذاء في إزالة الآلام». وذكر عيد أن النوع العظمي من التفلطح والذي يصاحب بعض التشوهات لعظام وأنسجه القدم يحتاج إلى التدخل الجراحي المبكر جدا في معظم الأحوال لتقليل احتمالات حدوث خشونة بمفاصل القدم ويلاحظ أن استمرار عدم علاج مثل هذه الحالات حتى عمر البلوغ تصاحبه آلام أثناء السير تستلزم العلاج عن طريق تثبيت مفاصل القدم.

العدد 1586 - الإثنين 08 يناير 2007م الموافق 18 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:00 م

      نقلا عن صفحه عيادة العظام للدكتور خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام من أسباب تفلطح القدم في الأطفال و المراهقين إعوجاج سطح مفصل الكاحل للخارج valgus ankle و هذا الإعوجاج يؤدي الى تفلطح القدم للخارج او ما يسمى فلات فووت و يمكن علاج هذه المشكلة بجراحة بسيطة لا تحتاج الى جبس و هي جراحة تعديل النمو
      حيث يتم إبطاء نمو الجزء الداخلي للكاحل medial malleolus بحيث تكون سرتع مناسبة للجزء الخارجي و بالتالي يتعدل وضع القدم بالتدريج .ميزة هذه الجراحة انها بسيطة جدا و يمشي الطفل على قدميه بعد الجراحة

    • زائر 6 | 1:22 م

      صرح الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس بأن "تفلطح القدم أو ما يسميه الناس فلات فووت هو مرض يصيب القدم و يتسبب في الكثير من الآلام أثناء الوقوف أو المشي. و هو مرض يمكن أن يكون نتيجة ضعف العضلات بالقدم أو نتيجة ارتخاء الأربطة أو نتيجة تشوه بالعظام بسبب كسر أو عيب خلقي أو تآكل بالمفصل" وذلك عن طريق صفحته الرسمية بوسائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك.
      أما بالنسبة لعلاج الحالات التي تكون بسبب ضعف العضلات هو تقوية العضلات و هذا يكون في السن الصغيرة (قبل سن 6 سنوات) و معها تقليل الوزن و

    • زائر 3 | 2:31 م

      د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب:تفلطح القدم (فلات فووت) يكون علاجها بالجراحة في حالة وجود تشوه بالعظام و هذه الجارحة يمكن ان تكون في صورة تعديل لشكل العظام بعمل شق و تثبيت للعظام في الوضع الصحيح أو بإطالة الجزء الخارجي للقدم أو تقصير الجزء الداخلي للقدم و كل نوع من التشوهات له جراحة مختلفة كما ان كل سن يكون له جراحة مختلفة . و لتحديد الجراحة الصحيحة يجب فحص المريض و الاشعات و فترة النقاهة بعد الجراحة حوالي 6 اسابيع يمكن عمل جبس فيها او لا حسب الطريقة المستعملة في الجراحة و تعديل العظام.

    • زائر 4 زائر 3 | 1:29 م

      علاج تفلطح القدم (flat foot ) فلات فووت بالجراحة يكون مطلوب في الحالات التي يكون التشوه بسبب العظام و ليس مجرد ضعف في العضلات و الاربطة التي تحافظ على استقرار العظام بالقدم . و هناك العديد من الجراحات التي تحقق نسبة نجاح عالية لعلاج تفلطح القدم . و يجب إختيار الجراحة الصحيحة للمريض الصحيح كما يجب عملها بطريقة صحيحة . و أغلب هذه الجراحات تندرج تحت ثلاثة أنواع :
      إطالة الجزء الخارجي من القدم lateral column lengthening مثل إطالة الجزء الخارجي من عظمة الكعب أو

اقرأ ايضاً