العدد 1591 - السبت 13 يناير 2007م الموافق 23 ذي الحجة 1427هـ

شروط القروض العقارية السكنية

التمويل العقاري السكني هو أحد الحلول لتقريب سعر المعروض من الوحدات السكنية مع قدرة المشتري أو طالب المسكن. والشروط التي تطلبها المؤسسة المالية على المقترض متعددة وتتناول وضعه المادي والوظيفي والعملي وموارده المالية وكيفية إدارته لها، ومن أهم الشروط المباشرة والمؤثرة في القرض:

- مداخيل العائلة الشهرية، ومصادرها كوظيفة أو عمل خاص أو استثمار.

- مجموع المصروفات الشهرية، الالتزامات العائلية المالية لتأمين مستوى معيشي مريح.

- قيمة الدفعة الأولى من ثمن العقار التي يرغب المقترض في المساهمة بقيمتها، ويفضل بعض المقترضين أن تكون أكثر من 10 في المئة من قيمة السكن وأن يكون مصدرها قانونيا ومن جهة معروفة كحساب توفير مصرفي أو قرض من رب العمل أو هبة موثقة من أفراد العائلة.

- يحدد المقترض قيمة الدفعة السكنية المريحة لأفراد عائلته ونسبتها بناء على المعلومات والبيانات التي أعدت من قبل، وهذه النسبة تلعب دورا مهما في تحديد قيمة القرض بناء على نسبة العائد الربحي الذي تطلبه المؤسسة المالية في حال استعادة القرض مع أرباحه على امتداد الفترة الزمنية للقرض.

أما التأثيرات غير المباشرة على قرار الموافقة على القرض فتتلخص فيما يأتي:

- نوع الأعمال التي يزاولها أفراد العائلة من وظائف في القطاع العام أو الخاص أو مزاولة مهنة مستقلة وعدد سنوات مزاولة المهنة قد يساعد المؤسسة المالية إيجابيا في قرار الموافقة على طلب القرض.

- مستوى أفراد العائلة التعليمي ومستوى الوظيفة وسمعة العائلة في تسديد القروض تلعب دورا مؤثرا للموافقة المنشودة على القرض.

العدد 1591 - السبت 13 يناير 2007م الموافق 23 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً