العدد 1604 - الجمعة 26 يناير 2007م الموافق 07 محرم 1428هـ

30 مليون غالون نسبة العجز في المياه على مستوى المملكة

بسبب صيانة محطة الحد

كشف رئيس مجلس بلدي المنامة مجيد ميلاد عن أن المملكة - بحسب معلومات حصل عليها من أحد المسئولين في وزارة الكهرباء - تعاني من نقص في المياه بمقدار 30 مليون غالون بسبب عملية الصيانة التي تجرى حاليا على محطة الحد لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.

وبخصوص أزمة المياه التي تعاني منها العاصمة (المنامة)، قال ميلاد: «نحن في المنامة نعيش مع وزارة الكهرباء والماء مشكلتي الشتاء والصيف، فإذا جاء الصيف حلت مشكلة الكهرباء وإذا جاء الش تاء عشنا أزمة المياه، والمؤسف أنه في الأيام العادية هناك أزمة مياه في المنامة، ومع عودة الأهالي الذين خرجوا من المناطق القديمة إلى بيوت والديهم في أيام الإجازة الأسبوعية، تتزايد المشكلة وتتكرر أسبوعيا، وبما أننا نعيش ذكرى عاشوراء المقدسة وأهل البحرين جميعا يحضرون إلى قلب المنامة لإحياء هذه الذكرى، تتضاعف حدة الأزمة نتيجة تزايد الإقبال على استهلاك المياه في العاصمة». وأضاف ميلاد «السبب الرئيسي يعود إلى دخول المحطة الرئيسية في الحد لتحلية المياه مرحلة الصيانة السنوية، وأنا أعتبر أن هذا الإجراء خاطئ جدا، إذ ان توقيته يسيىء إلى الذكرى وأهالي المنامة، وكان من المفترض أن يكون هناك استعداد من الوزارة ؛لتفادي ندرة المياه في الأيام العادية وتكثيف الضخ في أيام عاشوراء خصوصا».

ورأى ميلاد أن محاولة معالجة الموضوع من خلال صهاريج المياه غير عملية وغير كافية للوفاء بحاجة البيوت، كما أن هذه الصهاريج لا يمكنها الوصول الى جميع المآتم والبيوت، معربا عن تقديره لمحاولة المسئولين القضاء على هذه المشكلة، غير أنها لم تكن بالمستوى المطلوب الذي يشبع حاجة الناس ويفي بغرضهم، مؤكدا أن المجلس البلدي على استعداد للتعاون مع أي وزارة خدمية للتنسيق من أجل القضاء على مثل هذه المشكلات المؤرقة لأهالي العاصمة، ذاكرا أن المجلس البلدي السابق طالب بتغيير أنابيب المياه القديمة التي قد تؤدي إلى تسريبات عند نقل المياه بواسطتها.

ووعدت «الكهرباء والماء» بأن المنامة ضمن الخطة لتبديل أنابيبها ولكن حتى الآن لم يتم العمل على ذلك. وأفاد ميلاد بأنه اتصل بوكيل الوزارة عبدالمجيد العوضي والتقى بمسئول كبير في إدارة المسئولين، معتقدا أن المشكلة أكبر من المسئولين أنفسهم وهم معترفون بالمشكلة ومقدرون لحاجة الناس.

بن رجب: وجهنا البلديات لتوفير المياه من خلال الصهاريج

أكد وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب أنه مطلع على أزمة المياه في «العاصمة»، مشيرا إلى أنه وجه جميع البلديات في المملكة لإسعاف المناطق التي تعاني من انقطاعات المياه من خلال إرسال صهاريج محملة بالمياه المحلاة إليها وزيادة عددها للإيفاء باحتياجات تلك المناطق.

وقال بن رجب: «نحن من جهتنا في الوزارة نساند الأعضاء البلديين في المناسبات بما فيها مناسبة عاشوراء التي تمر بها البلاد حاليا، وذلك عبر توفير مواقف للسيارات واستغلال الأراضي الخالية لاستخدامها بعد تسويتها وتعديلها كمواقف للسيارات، كما وجهنا البلديات إلى تكثيف عمليات النظافة، وعملنا لن يقتصر على توفير المياه وسنكون مستعدين لعاشوراء من جميع النواحي».

العدد 1604 - الجمعة 26 يناير 2007م الموافق 07 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً