العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ

أبوظبي تنظم بطولة العالم للفورمولا 1 العام 2009

واضعة الحمل على حلبة البحرين الدولية

أعلن ممول و«عراب» بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 (الفئة الاولى) بيرني ايكلستون اليوم (السبت) ان عاصمة الامارات العربية المتحدة امارة ابوظبي ستحظى باحتضان احدى جولات بطولة العالم لفورمولا 1 اعتبارا من العام 2009.

وستقام حلبة السباق على جزيرة ياس الممتدة على مسافة 2.55 ألف هكتار والواقعة شرق جزيرة ابوظبي على بعد دقائق من مطار ابوظبي الدولي.

وتعتبر الامارات ثاني دولة في الشرق الاوسط تنال شرف احتضان احدى جولات بطولة العالم بعد ان كانت البحرين السباقة إلى ذلك عندما استضافت اعتبارا من العام 2004 احد السباقات على حلبة البحرين الدولية في منطقة الصخير.

ونظمت هيئة السياحة في ابوظبي أمس (السبت) على هامش الاعلان عن هذا الحدث مهرجانا احتفاليا ضم جميع الشركات التي ستخوض غمار بطولة العالم المقبلة التي تنطلق في 18 مارس/ آذار المقبل في سباق جائزة استراليا على حلبة ملبورن وبوجود بطل العالم العام الماضي الاسباني فرناندو الونسو المنتقل من رينو إلى ماكلارين مرسيديس، والفنلندي كيمي رايكونن المنتقل بدوره ايضا من ماكلارين إلى فيراري خلفا للالماني الشهير مايكل شوماخر.

حضر مهرجان ابوظبي للفورمولا 1 ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والآلاف من محبي رياضة فورمولا 1 الذين احتشدوا على الطريق المخصص لمسار المهرجان وطوله 4 كلم، إذ استعرض السائقون سياراتهم المخصصة لسباقات فورمولا 1.

ووقع ايكلستون عقد استضافة ابوظبي لاحدى مراحل بطولة العالم مع رئيس جهاز الشئون التنفيذية في ابوظبي خلدون خليفة المبارك نيابة عن حكومة أبوظبي.

وادى الاستعراض الزائد من قبل بعض السائقين إلى تعطل محرك سياراتهم.

وقال ولي عهد ابوظبي: «نحن نتطلع لهذه الاستضافة وذلك للمكانة التي تحتلها سباقات فورمولا 1 في سجل الفعاليات الرياضية كواحدة من اشهر الرياضات في العالم والتي تحظى باهتمام وشعبية جماهيرية ومتابعين على نطاق العالم».

وتابع «ان استضافة كل الفعاليات الدولية النوعية والمتخصصة من شأنها الاسهام في تعزيز موقع امارة ابوظبي ودولة الامارات عموما على الساحة العالمية والتعريف بالمنجزات الحضارية والتطورات الاقتصادية والفرص الاستثمارية التي تزخر بها دولة الامارات».

واعقب المهرجان مؤتمر صحافي اعلن فيه ايكلستون عن فوز ابوظبي بتنظيم احدى مراحل بطولة العالم لمدة 7 سنوات.

وقال ايكلستون: «لم نعلن عن الحدث قبل ان نوقع على الاتفاق، وأؤكد أن ابوظبي ستنضم إلى المدن الجميلة التي تستضيف بطولة العالم للفورمولا 1»، مضيفا «العقد سيكون لمدة 7 سنوات، ويمكن ان يستمر اكثر ايضا».

وعن موقع الحلبة قال: «لقد رأيت الجزيرة التي ستقام عليها الحلبة، فلقد تعلمنا كثيرا من الدروس السابقة ونعتبر ان هذه الحلبة يمكنها توفير الامكانات لاقامة سباق رائع».

وعما اذا كان سباق البحرين سيتأثر بعد اسناد احدى الجولات إلى ابوظبي قال ايكلستون: «انا واثق من ان البحرين وابوظبي ستعملان معا لتحقيق مزيد من النجاح لرياضة فورمولا 1»، مشيرا إلى انه «كان هناك الكثير من الدول الاخرى التي ترغب في التنظيم لكننا رأينا ان البحرين وابوظبي هما المكانان المفضلان لذلك».

والحلبة من تصميم الشهير هرمان تيلكه الذي اشتهر بتصميم الكثير من حلبات الفورمولا 1 ومنها حلبة البحرين الدولية، وسيبلغ طولها 5.5 كلم.

وقال تيلكه: «إن جزيرة ياس مسطحة ولذلك قمنا بزيادة الاماكن المرتفعة فيها كجزء من التصميم، والفريد انها تحتوي على قسمين، الاول بطول 3 كلم تستخدمها السيارات كل يوم، والثاني بطول 2.5 كلم مخصصة فقط للسباقات».

وبدأت رياضة السيارات تحظى بشعبية جارفة في الشرق الاوسط في السنوات الاخيرة، فبالاضافة إلى استضافة البحرين لاحد سباقات فورمولا 1، سيحظى الاردن بشرف استضافة احدى جولات بطولة العالم للراليات اعتبارا من العام المقبل، كما تستضيف قطر على حلبة لوسيل احدى مراحل بطولة العالم للدراجات النارية (موتو جي بي).

العدد 1612 - السبت 03 فبراير 2007م الموافق 15 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً