العدد 1623 - الأربعاء 14 فبراير 2007م الموافق 26 محرم 1428هـ

رشا آروداكي... تعزف موسيقى لكل اللغات

تتقاطر الوفود من مختلف الجنسيات، مجموعات مجموعات، جاليات عربية وأخرى أجنبية، يكفي أن تقف بالقرب من أي مجموعة لتسمع لغة مختلفة فهذه جالية فرنسية وتلك صينية وثالثة روسية، لغات أحالت الصالة الثقافية إلى ما أشبه بتظاهرة ثقافية متعددة اللغات.

تلك التظاهرة الثقافية هي ما حاول ترجمته مقدمو حفل عازفة البيانو رشا آروداكي مساء الخميس 8 فبراير/ شباط الجاري بصالة متحف البحرين الوطني الثقافية خلال حفل نظمه المركز الفرنسي والسفارة الفرنسية بالبحرين وبرعاية من قطاع الثقافة والتراث الوطني، إذ جاء أول تقديم انجليزيا، بينما جاء الثاني فرنسيا والثالث عربيا. المقدمة العربية قالت: «أرحب بكم باللغة الأجمل وهي العربية، وأدعوكم إلى لغة العالم وهي الموسيقى». هكذا من دون أن تتكلم، قدمت أروداكي نفسها، بابتسامه وانحناءة ترحيب للجمهور، ثم بدأت تقديم معزوفات عدة منها بعض معزوفات بتهوفن وبرامز ودومينوكو سكارلاتي.

ولأن تذوق الموسيقى لا يحتاج إلى ترجمة، راحت الجاليات التي حضرت حفل «آروداكي» تنصت بتأمل لتذوق عذوبة عزف النوتات الموسيقية التي قدمتها «آروداكي» في أربعة مقطوعات.

تناثرت المعزوفات التي نثرته آروداكي داعية الجاليات التي حضرت الحفل إلى الاستغراق في حركة عزف النوتات الموسيقية التي تتسارع تارة وتتباطأ أخرى، بفعل حركات يدي آروداكي على البيانو.

هكذا أحالت آروداكي» الصالة الثقافية إلى مسرح صامت، لم ينطق فيه سوى ثوبها الذهبي المشع الذي أخذ منه لون القماش المحيط بالمسرح، وهو الذي كان في أمسيات أخرى يأخذ اللون الماروني. الجمهور لاحظ ما كان يعطيه لون ثوبها إلى عالم مشبع بالصمت الهادئ لا تسمع فيه سوى حركة أناملها على البيانو ولا يملح فيه سوى ميلان جسدها مع الألحان.

في العام 2001، وبرعاية من «جورج بلود ماشيه» حصلت رشا على جائزة «الإلهام الكلاسيكي» في «MIDEM» التابع لـ «ADAMI» عن ألبومها مندلسون: أغانٍ عاطفية من دون كلمات والذي أنتجته مؤسسة BNL والذي حصل على جائزة «شوك» من مجلة «موند دو لا ميوزيك» وعلى جائزة «ريكومينده» من مجلة «كلاسيكا». بعد نجاح البومها «ماندلسن» الذي حازت بفضله جائزة «شوك» من مجلة «عالم الموسيقى» وتسجيلها لتقسيمات العزف «لسكريلبين» الذي لاقى نجاحا كبيرا على المستوى العالمي، تقدم لنا اليوم رشا اروداكي البوما لسونات «سكرلاتي».

سجلت رشا اروداكي في 2003 أسطوانة «المقدمة الموسيقية لسكاريابين» في استوديوهات «زيق زاق تريتوري». لاقت هذه الاسطوانة نجاحا كبيرا في فرنسا إذ احتلت المرتبة التاسعة عشرة من ترتيب الاسطوانات الأكثر مبيعا. عالميا، أشادة الصحافة المختصة بهذه الاسطوانة، فحصلت على جوائز مثل «ار 10 ريبرتور» وعلى «ركومنديه» من مجلة « كلاسيكا» وعلى «اربع نجوم» من مجلة «عالم الموسيقى».

صدرت في 23 مارس/ آذار الماضي الاسطوانة الجديدة والثالثة للفنانة رشا اروداكي. كل الاسطوانة الجديدة مسخرة لسونات «سكارلاتي» ( من تسجيلات زيق زاق تريتوار، من توزيع «هارمونيا موندي»

أقامت الفنانة رشا اروداكي أربع حفلات ( 23-26 مارس) وذلك ضمن مهرجان «بارج ميوزيك، سلسلة حفلات» في نيويورك، الولايات المتحدة. وفي 25 ابريل/ نيسان 2006، قدمت رشا اروكادي حفلا أنشوديا استثنائيا على المسرح الكبير في الفضاء الثقافي «اوند» في مدينة فاليزي فيلا كوبليه.

العدد 1623 - الأربعاء 14 فبراير 2007م الموافق 26 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً